العلوم التربويةتربية الطفل

رسومات الأطفال ودلالاتها النفسية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الدلالات النفسية لرسومات الأطفال؟
  • أهمية رسوم الأطفال.

رسومات الأطفال تشير إلى عدة دلالات وإشارات نفسية متباينة عند الأطفال، الكبار في السن يستطيعون التعبير عن كافة حاجاتهم ومشاعرهم بالكلام، أمّا بالنسبة للأطفال، لا يستطيعون التعبير وانتقاء العبارات المناسبة التي تعبر عن حاجاتهم وميولهم ورغباتهم.

ما هي الدلالات النفسية لرسومات الأطفال؟

1- رسم أجزاء الجسم بصورة مكبرة: حيث أنه إذا قام الطفل برسم رسمة معينة، وكانت هذه الرسمة ذات حجم كبير هذا مؤشر على تعرض الطفل للعنف سواء كان هذا العنف نفسي أو جسدي، أو الخوف من أشخاص محددين، في حال قيام الطفل بتكبير جزء من الرسمة مثلاً: قيام الطفل برسم نفسه مع المبالغة في حجم الرأس في الرسمة، هذا مؤشر على غرور الطفل، وهنا يتوجب على الوالدين سؤال الطفل عن سبب تضخيم حجم الرأس لديه في الرسمة.


2- رسم أجزاء الجسم بصورة مصغرة: ميل الأطفال إلى رسم أجزاء الجسم بحجم صغير، يدل على شعور الأطفال بالعدوانية والعنف، إحساس الطفل أيضاً بعدم الاهتمام، والرسومات الصغيرة مؤشر هام على عدم سلامة الصحة النفسية للطفل وأن الطفل غير سوي، حيث أن الأطفال الأسوياء من الناحية النفسية يقومون برسم الصور بحجم معتدل ومناسب.


3- رسم الملامح: تُشير الملامح إلى دلالات مُتباينة، حيث يقوم الطفل عند القيام بالرسم بتصغير حجم الملامح أو تضخيمها، وقد يُهمش الطفل بعض الملامح.

الحالات والدلالات الخاصة بالملامح:

عند قيام الطفل رسم وجه على شكل دائرة خالية: هذا مؤشر على أن الطفل يميل إلى العزلة.

• رسم رقبة طويلة: عند قيام الطفل برسم رقبة طويلة، هذا مؤشر على أن الطفل لديه عدة أهداف ضخمة، ولديه طموحات عالية، أما عند قيام الطفل برسم رقبة بصورة متناهية الصغر هذا مؤشر على أن الطفل يتعرض لعدة صعوبات في الحياة، أما في حالة عدم قيام الطفل برسم الرقبة، هذا دليل على أن الطفل يتعرض لعقبات ضخمة لا يستطيع حلها.

• رسم العيون الكبيرة: عندما يقوم الطفل برسم العيون بحجم كبير، هذا مؤشر أنّ الطفل يشعر بأنه يتم مراقبته معظم الوقت.

• رسم الفم الكبير: عندما يقوم الطفل بالمبالغة في حجم الفم والأسنان، هذا مؤشر على أن الطفل لديه كمية كبيرة من الضغوطات النفسية ويرغب بالكلام للتنفيس عن هذه الضغوطات، كما تدل على رغبة الطفل في جذب الانتباه.

• رسم الأيدي: في حال قيام الطفل في رسم اليد بحجم مبالغ فيه، هذا مؤشر على أن الطفل يفتقد لوسائل التواصل، مع الوالدين والمحيط الخارجي، لكن عندما يقوم الطفل برسم اليد بحجم صغير هذا مؤشر على أن الطفل يميل إلى العزلة.


4- طريقة الضغط على القلم: أنّ الطريقة التي يستعمل فيها الطفل القلم تدل على نوعية شخصيته، حيث أن إذا قام الطفل بالضغط على القلم بشدة أثناء الرسم هذا دليل على أنّ الطفل عنيف، بالمقابل في حال كان ضغط الطفل على القلم ليس شديد، سوف تنتج خطوط غير واضحة هذا مؤشر هام على أن الطفل قلق وخائف، أما في حال قيام الطفل بالضغط على القلم بشكل معتدل هذا دليل على أن الطفل ذو شخصية سليمة.


5- الألوان: حيث أن الألوان لها دلالات نفسية معينة،عندما يقوم الطفل باستعمال اللون الأسود في الرسم هذا دليل على أنّ الطفل يشعر بالحزن، أمّا في حال استعمال الطفل اللون الأحمر هذا دليل على أنّ الطفل عنيف، أمّا بالنسبة للألوان الأخرى المُبهجة فهي مؤشر على أن الطفل يتمتع بشخصية سوية.

أهمية رسوم الأطفال:

إن لرسوم الأطفال أهمية عظيمة وتأثير نفسي على حياة الطفل؛ حيث أن رسوم الأطفال لها تأثير ضخم على شخصية الأطفال وترتبط هذه الأهمية بالنقاط التالية:

1- إنّ رسوم الأطفال تساعد الأب والأم في فهم شخصية الطفل، من خلال الرسومات التي يقوم الأطفال برسمها وطبيعة الألوان التي يستخدمها الأطفال في الرسم وهذا يساعد الأهل في توجية الأطفال نحو الطريق الصحيح.

2- الرسم من الطرق التعبيرية التي يقوم الأطفال من خلالها الإفصاح عن كافة المكبوتات النفسية وبالتالي شعور الأطفال بالراحة، لأنه من خلال الرسم يعبر الأطفال عن كافة مشاعرهم سواء كانت هذه المشاعر فرح أم حزن، خاصةً في مرحلة رياض الأطفال.

3- من خلال الرسم يستطيع الوالدين معرفة مقدار الذكاء الذي يتمتع به الأطفال، حيث أن الرسم لا يعبر فقط عن حاجات الأطفال وعواطفهم وشخصياتهم، بل يعبر أيضاً عن مدى ذكائهم، ويظهر هذا الذكاء في طبيعة الرسومات التي يرسمها الأطفال.

المصدر
الأم تعرف أكثر من الجميع، أليس كالهان، 2015مدخل إلى رياض الأطفال، أمل خلف، 2005علم النفس الاجتماعي، أحمد علي حبيبالتربية في رياض الأطفال، عدنان عارف، 2000

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى