إرشاد أسريالعلوم التربوية

صفات الزوج البخيل

اقرأ في هذا المقال
  • تعريف البخل.
  • ما هي صفات الزوج البخيل؟

ستكون المرأة لديها حظ إذا استطاعت معرفة الرجل الذي يتميز بصفة البخل قبل الزواج به وتكوين عائلة منه، أمَّا الزوجة التي وقعت في مصيدة الرجل البخيل رأت نفسها في معاناة وسيطرة اليد الماسكة على المال فلا بد أن تجرب التَعامل مع هذه الصفة السيئة عند زوجها وتدير آثار بخله على الأسرة بحكمة وصبر.

تعريف البخل:

يُقصد بالبُخل: تجميع المال وعدم إسرافه، ويكون الرجل البخيل دائماً حريص على تخزين أمواله ولا يُسرف منها إلا القليل، وتختلف ميزات الرجال البُخلاء فبعض منهم من هو كريم على نفسه وبخيل على عائلته، ومنهم من هو بخيل على الأصحاب وكريم على عائلته، والحقيقة أن البخل مهما كان نوعه فهو من أسوأ الصفات وأقبحها، فالرجل البخيل من الصعب جداً أن يجد امرأة تُسانده في حياته؛ لأنها ستكون على خوف دائم ومستمر على مستقبلها ومستقبل أطفالها معه.

ما هي صفات الزوج البخيل؟

من أبرز صفات الزوج البخيل:



1- الرجل البخيل يحاول أن يستغل دخل زوجته: من أشد العلامات الواضحة على الزوج البخيل عندما يحاول أن يخفي محفظته عن عائلته وتبقى مغلقة من خلال استغلال راتب زوجته أو رواتب أبنائه، حيث يمتنع الزوج البخيل عن دفع المال لزوجته لتشتري التزامات خاصة بها وعدم تحمل مسؤوليات المنزل وحاجات أبنائه، وفي أحسن الأحوال يقدم المصاريف الأساسية أو يساهم بها، كإيجار المنزل أو فواتير الكهرباء والماء.


2- الرجل البخيل يتكلم عن الأسعار بشكل دائم: ومن علامات البخل عند الزوج تكلمه عن أمر النقود والتكاليف بشكل ملحوظ ومستمر، حتى وإن كانت غير ضرورية وهناك داعي للتحدث عنها.


3- التسوق بالنسبة للبخيل يعني شراء الأرخص بغض النظر عن النوعية: سيظهر الزوج البخيل أعلى مستويات بخله أثناء الذهاب إلى السوق من خلال شراء الحاجات والالتزامات الضرورية جداً، ومن الأسواق الأكثر رداءة ورخص دون التركيز إلى النوعية، قاصد بذلك للحصول على السعر الدنيء والرخيص.


4- يبحث البخيل عن حجج وأسباب لبخله: دائماً ما نجد لدى الزوج البخيل أسباب وحجج لبخله، فهو لا يشتري مركبة حديثة لأن الشوارع تعيق السير بها، ولا يشتري جوالاً جديداً لابنه الجامعي لأن الجوالات الجديدة تدمر الأجيال، ولا يشتري أثاث جديد لغرفة النوم لأن الصناعة القديمة أحسن بكثير من الصناعة الجديدة وهكذا.


5- الزوج البخيل يطلب دائماً من الزوجة شرح دقيق ومفصّل قبل الدفع: عندما تحتاج وتطلب الزوجة من الزوج مبلغاً مالياً بسيط هل يطلب منها شرح مفصل على صرف هذا المبلغ؟ وهل يحاول أن يجد أشياء أقل سعراً؟ ويحاول أن يقلل المبلغ بقصد التقليل من المشتريات من قائمتها؟ من هذه السلوكات يجب أن تعرف الزوجة أن زوجها بخيل.


 

المصدر
دليل العلاقات الأسرية الناجحة، لوسي اتشيسون.التفكك الأسري، ابراهيم جابر السيد، 2014.علم النفس الأسري، كفافي، علاء الدين، 2009.الإرشاد النفسي الأسري، علاء الدين, كفافي، 1999.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى