العلوم التربويةتنمية ذاتية

طرح الأسئلة يزيد من قدرتنا على التفكير

اقرأ في هذا المقال
  • العقل يعمل بناء على التساؤلات.
  • ما نتيجة طرح الأسئلة على العقل؟

يسأل الناجحون أولاً، ما هي المشكلة تحديداً؟ ولماذا يمكننا تسميتها بالمشكلة في المقام الأول؟ وما الذي يحول بيننا وبين إيجاد حلّ لهذه المشكلة؟

العقل يعمل بناء على التساؤلات:

العقل رهن علامات الاستفهام والأسئلة التي تجول في خاطرنا، فعندما نسأل عقلنا الواعي من خلال حوارنا الذاتي، سؤال لا تتوفّر له إجابة، وقتها نبدأ بالبحث والاستدلال عن السبب والنتيجة، لمعرفة معطيات السؤل وما هي الحلول الممكنة.

عادةً ما نسأل أنفسنا أسئلة تقوم بفتح الآفاق أمامنا، فالناجحون كثيراً ما يسألون، لماذا يوجد هذا الوضع؟ وكيف وقع؟ وما الذي أدّى إليه، ومتى، وأين، وكيف، ولماذا، وما؟ كلّ تلك الأسئلة التي تقوم بمخاطبة العقل والحواس، للبحث عن الأجوبة المحتملة، وما الجواب الأكثر واقعية وموضوعية؟ وأيّها يبدو أكثر قابلية، مع الأخذ بعين الاعتبار كافة الجوانب.

ما نتيجة طرح الأسئلة على العقل؟

إنَّ مجرد القيام بطرح الأسئلة من شأنه أن يفتح لنا أبواب العقل، ويوسّع من مدى الخيارات أمامنا، ويرفع من قدرتنا الإبداعية، ويُحفّز خيالنا، فالعقل الذي لا يتساءل ولا يقيم حواراً ذاتياً مليئاً بالأسئلة، يعاني من خلل ما، كما ويتيح لنا طرح الأسئلة التفكير بفعالية أكثر بشأن المشكلة، والتوصّل للقرار الأنسب في نهاية الأمر.

المصدر
غير تفكيرك غير حياتك، بريان تراسي، 2007.المفاتيح العشرة للنجاح، إبراهيم الفقي.قوة التفكير، إبراهيم الفقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى