العلوم التربويةتربية الطفل

طرق تربية الأطفال على ضبط النفس والتحكم بالذات

اقرأ في هذا المقال
  • تربية الأطفال على ضبط النفس.
  • ما هي طرق تربية الأطفال على ضبط النفس والتحكم بالذات حسب أعمارهم؟

تربية الأطفال على ضبط النفس:

 

قد يعاني أغلب الأهالي من مشكلة عدم التحكم بالتصرفات الصادرة عن الأطفال، حيث أن الأطفال قد يقومون بتصرفات عشوائية خاطئة نتيجة عدم قدرة هؤلاء الأطفال على التحكم في أنفسهم، مثال على ذلك: قد يبكي الطفل ويضرب رأسه في الأرض بسبب رفض والدته شراء الحلوى.

 

قد يجهل أغلب الأهالي الطرق التي تساعد الأطفال على ضبط أنفسهم والتحكم بالتصرفات الصادرة عنهم، لذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن طرق تربية الأطفال على ضبط النفس والتحكم بالذات حسب أعمارهم.

 

ما هي طرق تربية الأطفال على ضبط النفس والتحكم بالذات حسب أعمارهم؟

 

1- الأطفال في عمر السنتين:

 

عندما يكون عمر الأطفال سنتين هنا قد تواجه أغلب الأمهات مشكلة التحكم في ضبط تصرفات هؤلاء الأطفال بسبب صغر سنهم، حيث أن الأطفال يصدرون العديد من الانفعالات المختلفة في حدتها وهذه الانفعالات تختلف من طفل لآخر بسبب الفروق الفردية.

 

حيث تظهر هذه الانفعالات على شكل نوبات من الغضب، هنا يجب على الأم ضبط الانفعالات الصادرة عنها وعدم القيام بالانفعالات الشديدة مثل الغضب، حيث أن الغضب يزيد من حدة الانفعالات الصادرة عن الأطفال، بل يجب عليها تشتيت انتباه الأطفال بالأشياء التي يميلون إليها.

 

2- الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3- 5 سنوات:

 

قد يصدر عن الأطفال في هذا العمر العديد من التصرفات المتهورة التي لا توحي أن الأطفال متمالكين أعصابهم ويتحكمون في التصرفات الصادرة عنهم، هنا يجب على كل من الأب والأم تعليم الأطفال على التفكير المنطقي والعد للعشرة قبل القيام في أي تصرف متهور، حيث أن التفكير يساهم بشكل كبير على تمكين الأطفال من ضبط أنفسهم والتحكم بجميع التصرفات الصادرة عنهم.

 

3 الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 6- 9 سنوات:

 

الأطفال في هذا العمر يكونون في سن المدرسة، بالتالي هم أكثر إمكانية على استيعاب النتائج المترتبة على التصرفات العشوائية الخاطئة التي تصدر عن هؤلاء الأطفال، في حال قيام الأطفال بالتصرفات التي لا تتضمن أي نوع من ضبط النفس والتحكم بالذات هنا يأتي دور الوالدين في تشجيع الأطفال على التحلي بالهدوء والصبر وعدم المبالغة في الانفعالات الصادرة عنهم.

 

المصدر
الأم تعرف أكثر من الجميع، أليس كالهان، 2015مدخل إلى رياض الأطفال، أمل خلف، 2005علم النفس الاجتماعي، أحمد علي حبيبالتربية في رياض الأطفال، عدنان عارف، 2000

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى