العلوم التربويةتربية الطفل

طرق حمل الأطفال الرضع

اقرأ في هذا المقال
  • حمل الأطفال حديثي الولادة.
  • أضرار هز الطفل الرضيع بعنف.
  •  أضرار عدم تثبيت رأس الطفل الرضيع.
  • ما مدى أهمية تثبيت العمود الفقري للطفل الرضيع؟
  • هل تقيد الحمالة حركة الطفل وتنفسه؟
  • هل يمكن القيام بمهام أخرى أثناء حمل الطفل الرضيع؟
  • ما هي مساوئ حمل الطفل بطريقة خاطئة؟

حمل الأطفال حديثي الولادة:

 

حمل الأطفال الرضع من العادات الإيجابية التي يقوم فيها الأهالي، حيث أن الأطفال الرضع يشعرون بالأمان والسعادة عندما يتم احتضانهم من جهة الوالدين، من المهم أن يعرف الوالدين الطرق الصحيحة لحمل الأطفال، لتجنب تعرض الأطفال الرضع إلى العديد من المشكلات الصحية التي قد تدوم.

 

حيث يجهل أغلبية الأهالي الطرق الصحيحة لحمل الأطفال، قد يقع الأهالي في أخطاء عند حمل الطفل الرضيع بسبب نقص خبرتهم في العناية بالأطفال، في هذا المقال سوف نتحدث عن الطرق الخاطئة في حمل الأطفال.

 

أضرار هز الطفل الرضيع بعنف:

 

من العادات الشائعة لدى أغلبية الأطفال حديثي الولادة بالأخص في أول 3 شهور في حياتهم البكاء والصراخ، حيث نجد أن الأطفال الرضع يبكون لساعات دون وجود أي سبب واضح، عند بكاء الأطفال يقوم الوالدين بهز الطفل بكل قوة لكي يتوقف عن البكاء.

 

هذه العادة من العادات الخاطئة والخطيرة التي تؤثر على الطفل الرضيع، حيث أن هز الطفل بشكل عنيف قد يؤدي إلى: حدوث نزيف في مخ الطفل الرضيع أيضاً يؤدي إلى إعاقة نمو الطفل، مشكلات في حاسة السمع والرؤية.

 

 أضرار عدم تثبيت رأس الطفل الرضيع:

 

عضلات الأطفال حديثي الولادة ضعيفة جداً في أول شهور حياتهم، لذلك من المهم انتباه كل من الأب والأم عند حمل الطفل حديث الولادة وتثبيت رأسه من الخلف عند حمله؛ حتى تصبح عضلات رقبته أقوى يتمكن الطفل من تثبيت رأسه وتحريكه دون الحاجة إلى مساعدة الأب أو الأم.

 

الوضعية المثالية لحمل الطفل هي أن تقوم الأم بجعل كف يدها خلف رأس الطفل، لكي تحافظ الأم على وضعيه بشكل مستقيم لرأس الطفل وتحميه من الصدمات، أيضاً من المهم أن يتجنب كل من الأب والأم الضغط على رأس الطفل الرضيع من الأعلى.

 

ما مدى أهمية تثبيت العمود الفقري للطفل الرضيع؟

 

من المهم أن ينتبه كل من الأب والأم إلى تثبيت العمود الفقري عند حمل الأطفال الرضع، حيث أن أغلبية الأمهات لا يهتمون بمنطقة الظهر عند حمل الأطفال الرضع.

 

حيث تقوم الأمهات بوضع أيديهن تحت رأس الطفل دون الانتباه والعناية بظهر الأطفال الرضع، دون وعي الأمهات أن هذا التصرف قد يزيد فرصة سقوط الأطفال الرضع الذين يتحركون كثيراً، لذلك يجب على الأمهات أن يقومن بوضع اليد تحت ظهر الأطفال الرضع، لكي لا يتعرض الأطفال إلى الوقوع.

 

هل تقيد الحمالة حركة الطفل وتنفسه؟

 

تعتمد معظم الأمهات على استعمال عربة خاصة للجلوس للأطفال الرضع، تعتبر هذه الطريقة من الطرق المثالية لتخفيف التعب على الأمهات، عند استعانة الأمهات في عربة الجلوس لا بد من التأكد أن هذه العربة لا تمنع الأطفال من الحركة، حيث أنه عندما يتم تقييد حركة الطفل هذا يؤثر على نمو عظامه.

 

عند قيام الأم بوضع الطفل الرضيع في العربة من المهم أن تقوم الأم في ثني الوركين والركبتين، لكي يستطيع الطفل الرضيع من التحرك بسهولة، أيضاً من المهم أن تتأكد الأم من إمكانية الطفل الرضيع من رفع رأسه وأن تتوفر مساحة كافية أمام الطفل؛ لكي يستطيع الطفل الرضيع من التنفس بشكل جيد.

 

هل يمكن القيام بمهام أخرى أثناء حمل الطفل الرضيع؟

 

تنجبر معظم الأمهات على القيام بأعمال أخرى خلال حمل الطفل، مثل الطبخ وترتيب المنزل وغيرها من الأعمال المنزلية الأخرى، لذلك تضطر الأم على حمل الطفل في يد واحدة، هذا يزيد من تعرض الطفل إلى السقوط.

 

لذلك يجب على الأمهات الانتباه خلال حمل الأطفال وتجنب القيام بالأعمال المنزلية خلال حمل الأطفال بالأخص في أول شهور من عمرهم، لتجنب تعرض الأطفال الرضع للمخاطر.

 

ما هي مساوئ حمل الطفل بطريقة خاطئة؟

 

1- قيام الأهالي بحمل الأطفال من عند الإبط، قد يعرضهم إلى رجوع الأطفال إلى الوراء بشكل مفاجئ، مما قد يلحق الضرر فيهم.

 

2- قيام الوالدين في احتضان الطفل الرضيع بحيث يكون وجه الطفل مواجه لثياب الأب أو الأم ، هذا قد يؤدي إلى دخول أجزاء من ثياب أحد الوالدين في فم الطفل الرضيع.

 

3- قيام الوالدين في حمل الطفل الرضيع من جانب واحد، مما يؤدي إلى عدم قدرة الطفل على التنفس بطريقة صحيحة وقد يتعرض مفصل الطفل إلى الخلع.

 

4- قيام الوالدين بحمل الطفل الرضيع يكون وجه الطفل جهة الخارج، مما قد يؤدي ذلك إلى اعوجاج العمود الفقري لدى الطفل الرضيع.

 

المصدر
الأم تعرف أكثر من الجميع، أليس كالهان، 2015مدخل إلى رياض الأطفال، أمل خلف، 2005علم النفس الاجتماعي، أحمد علي حبيبالتربية في رياض الأطفال، عدنان عارف، 2000

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى