إرشاد أسريالعلوم التربوية

طرق التعامل مع الزوج غير المسؤول

اقرأ في هذا المقال
  • الزوج غير المسؤول.
  • طرق التعامل مع الزوج عديم المسؤولية.

الزوج غير المسؤول:

 

بعض الرجال لديهم صعوبة فى قدراتهم على حمل المسؤولية، مع الاختلاف في حجم المشكلة من زوج إلى آخر، فربما يكون غير منظم يفقد الأمور المهمة وغير منظم في مواعيده وغيرها، وقد تكون المشكلة الأعمق من ذلك إذا كان لا يقوم بمسؤولياته المادية ويعتمد على زوجته فى ذلك، أو لا يقوم بمسؤولياته الاجتماعية أو يقوم بتصرفات سيئة أمام الأطفال.

 

طرق التعامل مع الزوج عديم المسؤولية:

 

 

هنالك بعض الإرشادات والنصائح التي يجب أن تتبعها الزوجة لحل مشكلتها ومنها ما يأتي: 

 

  • التواصل: هو أحد الحلول الأساسية لأي مشكلة، أن تتكلم معه الزوجة حول أنها تحتاج إليه وأنها لا تستطيع حمل مسؤولية البيت وحدها، وتعبر عن مشاعرها وعن رأيها فى المشكلة وما تتوقعه منه، وتنصت لزوجها جيداً حتى تفهمه وحتى يصغى إليها هو أيضاً.

 

  • أن تكون الزوجة تتمتع بالصبر: لا يمكن تغيير أى تصرف بين يوم وليلة، لذا على الزوجة بالمثابرة والصبر وتجربة جميع الأساليب، بين اللين والحزم مع زوجها.

 

  • الحزم مطلوب في بعض الأوقات: هناك بعض المواقف التى يجب أن تستخدم الزوجة الحزم، ولا يمكن السكوت عليها أو التصرف معها بدبلوماسية، إن حقوق وواجبات كلا الزوجين يجب أن تكون واضحة ويوجد أسلوب المصارحة بينهم.

 

  • تجنب الإهانة: على الزوجة أن تفرق بين الحزم والإهانة، تجنب مقارنة زوجها بالأزواج الآخرين، أو لومه بشكل مهين أو رفع صوتها عليه، فالهجوم سوف يدفعه إلى اتخاذ موقف دفاعي لمداواة كرامته المجروحة، إن جعل الناس يحسون بأحاسيس سلبية نحو أنفسهم لا يؤدي أبداً إلى نتائج حسنة.

 

  •   العمل على ترتيب الأمور المالية: لو أن الزوجين يتشاركان فى حساب بنك واحد، يمكن أن ترتب الزوجة مع البنك بحيث يدفع الفواتير قبل حلول موعدها، أو يمكنها فتح حساب بنك منفصل للادخار المالي للحالات المستعجلة.

 

  • تقييم اختلاف الشخصيات بين الزوجين: على أن تفكر الزوجة هل فعلاً زوجها غير منظم إلى درجة لا تحتمل، أم ربما تكون الزوجة منظمة بصورة زائدة عن حدها، أم ربما تكون الزوجة من يكبّر من حجم المشكلة لكونها من هذا النوع من الشخصيات والصفات التى تريد أن يكون كل شيء تحت السيطرة وتكره المفاجآت.

 

  • التمييز بين عدم المسؤولية وعدم التنظيم: إن عدم المسؤولية موضوع يتعلق بالأخلاق وعدم التنظيم مسألة طبع أو نمط حياة، عدم المسؤولية بها نوع من الاستهتار وعدم الإحساس بأي خطأ، وتتضمن عدم قيام الفرد بمسؤولياته الأساسية ووضع العائلة فى مشكلة كبيرة بسبب استهتاره وسوء تعامله، أما عدم التنظيم فربما تشير إلى قلة فى مهارة التنظيم وإدارة الزمن وإدارة الذات، فالشخص غير مستهتر وربما يطلب المساعدة، ويسعى إلى القيام بواجباته.

 

  • تجنب تحمل كل المسؤوليات: قد تجد الزوجة أنه من الأسهل أن تقوم بكل شيء بنفسها، حتى تنجز بشكل أسرع وعلى نحو أفضل، نعم هناك أمور بسيطة يمكن تقبلها والتجاوز عنها والقيام بها بنفسها، لكن هناك أشياء لا يصلح معها هذا التصرف، حيث قد يؤدي ذلك إلى حل الموقف الحالي لكن يعقد المشكلة على الأمد الطويل، لأنها سوف تبقى تكبت شعورها بالغضب نحوه، والذي سيظهر حتماً فى معاملتها له بشكل سلبي، وكأنها تريد أن ترد له ما يفعله، وإما سوف تزيد المشاكل وسوء التفاهم بينهم.

 

المصدر
علم النفس الأسري، كفافي، علاء الدين، 2009.دليل العلاقات الزوجية الناجحة، لوسي أتشيسون.التفكك الأسري، ابراهيم جابر السيد، 2014.الإرشاد والعلاج النفسي الأسري، علاء الدين، كفافي، 1999.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى