العلوم التربويةتربية الطفل

ماذا يمكن أن تقدم القصص للأطفال؟

اقرأ في هذا المقال
  • قراءة القصص للأطفال.
  • ماذا يمكن أن تقدم القصة للطفل؟
  • ما هي فوائد قراءة القصص للأطفال؟

قراءة القصص للأطفال:

 

في الوقت الراهن مع كمية الضغوطات على الأهالي بسبب ظروف العمل لا يجد الأهالي الوقت الكافي لسرد القصص للأطفال، قراءة القصص للأطفال له الكثير من الفوائد التي يجهلها الأهالي، التي تعود بالآثار الإيجابية على الأطفال، لذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن أهمية سرد القصص و فوائد قراءة قصص  للأطفال.

 

ماذا يمكن أن تقدم القصة للطفل؟

 

1- سرد القصص للأطفال من أفضل الوسائل التي تساهم بشكل كبير في تنمية القيم الإيجابية لدى الأطفال، وغرسها في شخصية الأطفال منذ الصغر، لذلك من المهم أن يحرص الوالدين على سرد القصص لما لهذه القصص العديد من الآثار الإيجابية التي تنعكس على شخصية الأطفال منذ نعومة أظفارهم.

 

2- رواية القصص للأطفال يؤدي إلى شعور الأطفال بمحبة الوالدين واهتمامهم، بالتالي تزداد ثقة الأطفال في أنفسهم وتتطور شخصيتهم بصورة إيجابية.

 

3- قول القصص للأطفال يساهم في تطوير محبة الأطفال للكون، حيث أنه من خلال قصص الأطفال يتعلم الأطفال العديد من الأمور التي لها علاقة بالحياة والإعجاب في الكون وخالق الكون.

 

ما هي فوائد قراءة القصص للأطفال؟

 

1- تنمية حب المطالعة لدى الأطفال: عندما يقوم الأهالي بسرد القصص للأطفال، هنا يغرس الأهالي أهمية المطالعة وقراءة الروايات الممتعة لدى الأطفال، حيث أنه من المهم أن يتم غرس أهمية المطالعة في شخصية الأطفال منذ الصغر، حتى تصبح المطالعة جزء من الجوانب الرئيسية والنشاطات الممتعة التي يقوم فيها الأطفال.

 

2- الانفتاح الثقافي: في حال قيام الوالدين بقراءة القصص للأطفال يتعرف الأطفال إلى عادات وتقاليد وقيم الدول الأخرى، حيث تتطور المعارف لدى الأطفال بشكل كبير، أيضاً تساهم القصص في تنمية إحساس الطفل بالآخرين والتعاطف مع حالاتهم ووضع أنفسهم مكان الآخرين.

 

3- تنمية الفضول لدى الأطفال: عندما يقوم الوالدين بقراءة القصص للأطفال يصبح لدى الأطفال فضول في معرفة نهاية القصة، وبالتالي معرفة العبر والحكم المستفادة وصقل شخصية الأطفال.

 

4- زيادة حصيلة المفردات اللغوية لدى الأطفال: عندما يقوم الوالدين برواية القصص للأطفال يستمع الأطفال إلى مفردات جديدة، بالتالي تزيد مستوى الحصيلة اللغوية لدى الأطفال.

 

5- حث الأطفال على الإبداع: حيث أنه عندما يروي الوالدين القصص للأطفال، تكون هذه القصص تحتوي على أحداث ومواقف بحاجة إلى حلول وكيفية حلها، هنا يصبح الأطفال أكثر قدرة على التحليل والتصرف في المواقف والإبداع.

 

6- تشجيع الأطفال على الاستماع إلى الآخرين: عندما يروي الوالدين القصص لدى الأطفال، هنا يتعلم الأطفال التركيز والإصغاء الجيد حيث أن مهارة الاستماع مهمة جداً في علاقات الأطفال.

المصدر
الأم تعرف أكثر من الجميع، أليس كالهان، 2015مدخل إلى رياض الأطفال، أمل خلف، 2005علم النفس الاجتماعي، احمد علي حبيبالتربية في رياض الأطفال، عدنان عارف، 2000

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى