العلوم التربويةمرحلة المراهقة

ما هو الاحتلام

اقرأ في هذا المقال

  • الاحتلام:
  • أسباب حدوث الاحتلام:

عند الوصول لسنِّ البلوغ سيلاحظ الذكر حدوث تغير واضح في حجم الأعضاء التناسلية الخارجية، أيضاً سيلاحظ خروج سائل المني “الحيوانات المنوية”، هو ما يسمّى بالاحتلام، هذا دليل على اكتمال نمو الجهاز التناسلي عند الذكر مع قدرته على الإنجاب.

الاحتلام:

الاحتلام في اللغة هو مصدر الفعل احتلمَ، يحتلمُ الفتى، فهو القيام بالجِماع كاملًا أثناء المنام، يعرَّف في الاصطلاح على أنَّه خُروج المني من الرّجل البالغ أثناء النوم، فإذا احتلم المراهق أوَّل مرَّة أصبح بالغاً، فهو علامة من علامات البُلوغ عند الذّكور، فقد جعل الإسلام له أحكام خاصَّة يجب على كلِّ مُسلم أن يكون على علم بها؛ حتَّى يُحسن التصرُّف عندما يحتلم لأول مرَّة في حياته.

يعرّف أيضاً برؤية الإنسان في منامه وكأنَّه يجامع أو يُباشر إلى الجماع، فإذا استيقظ من نومه ووجد أثرَ هذا الجماع في ثيابه، قد وجب الغسل على من وجد أثراً لما رآه في المنام، فالغسل في هذه الحالة طهارة ودونه لا يمكن للإنسان أن يطهر ممّا رآه أبداً.

عمر الاحتلام:

حُدِّد سنُّ الاحتلام بعمر تسع سنوات قمريّة فما فوق لكل من الذّكر والأُنثى، أمّا ما يحصل قبل هذا السِّن فلا يُعتبر منيّاً، لا يترتّب عليه ما يترتّب على المني من غُسل وطهارة؛ لعدم وُصوله سنّ الرشد قبل هذه العمر.

أسباب حدوث الاحتلام:

إنّ الاحتلام هو الطريقة التي يخبرك بها جسمك أنَّك أصبحت مؤهلاً للإنجاب، قادراً على التخصيب، غالباً ما يكون الاحتلام نتيجة طبيعية لتراكم السائل المنوي في الجسم. هذا ما يفسِّر أنَّ الاحتلام غالباً ما يحدُث أكثر لدى الصِّغار والمراهقين. يمكن للإنسان ألّا يختبر الاحتلام طوال حياته، يمكن أن يحتلم بعض المراهقين مرَّتين أو ثلاثة خلال الأسبوع، كما يُمكن أن يكون عدد مرَّات الاحتلام على مدى الحياة معدود.

معلومات يجب أن يعرفها المراهقون:

  • الاحتلام لا يؤدِّي بأيِّ شكل لنفاذ مخزون السائل المنوي عند الذكور، فالسائل المنوي يتم إنتاجه بشكل دوري في الجسم الطبيعي.

  • لا يؤدِّي الاحتلام لحدوث أيِّ تغيُّرات على حجم القضيب أو فعاليته الجنسية، أي مشكلة يلاحظها الذكر يجب مراجعة الطبيب مستبعداً الاحتلام كسبب لهذه المشكلة.

  • الاحتلام لا يسبب العقم.

  • ممكن أن يحدث الاحتلام للمتزوجين.

  • الاحتلام لا يسبّب نقص في المناعة ولا نقص في الفيتامينات والمعادن، لا يمكن اعتباره عرضاً مرضياً.

  • لا يوجد روابط واضحة بين أُسلوب التغذية والاحتلام.

المصدر
المراهقة ودور الأسرة في التعامل معها، دلال عوضعندما يبلغ اطفالنا سن المراهقة، حمزة الجباليالشخصية المراهقة و كيفية التعامل معه، برد بن يحيى الراشدي
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق