العلوم التربويةلغة الجسد

ما هي إشارات لغة الجسد التي تظهر حقيقة الأشخاص الجيدين؟

اقرأ في هذا المقال
  • كيف يمكن للغة الجسد الكشف عن حقيقة الشخص الجيد؟

ليس هناك شيء اكثر إزعاجاً من اكتشافنا أنّ شخصاً ما ليس كما كنّا نظنه سواء بالإيجاب او بالسلب، فقد أثبتت لنا لغة جسد الآخرين مدى كذبهم وغطرستهم وعدم اهتمامهم بنا وأنّ الاحترام الذي كنّا نكنه لهم لا يستحقونه، وكما أثبتت لنا لغة جسد الآخرين عكس ما كنّا نظنه بهم وأننا قد أسأنا فهمهم وتقديرهم، ولعدم الوقوع في دائرة الشكّ علينا أن نعرف جيداً الإشارت التي تدلّ على لغة جسد الآخرين والتي تظهر لنا حقيقة الآخرين من ناحية إيجابية، حتّى لا نقع ضحيّة التوقعات أو سوء الظن.

كيف يمكن للغة الجسد الكشف عن حقيقة الشخص الجيد؟

عادةً ما نصدر العديد من الأحكام الخاطئة على سمات الشخصية التي تقابلنا، ولكي نستطيع أن نميّز بين الشخصية الودودة والشخصية البغيضة علينا أن نكون على دراية ببعض إشارات لغة الجسد التي تدلّ على حقيقة الشخص الجيّد الودود، حيث تعتبر هذه الإشارات من الإشارات التقليدية التي يتوجّب على الجميع أن يعرفها.

إشارات لغة الجسد التي توضح لنا سمات الشخص الجيد:

  • الابتسامة الواسعة، تدلّ على أنّ الشخص الذي يقابلنا هو شخص منفتح ودود وأنه يتقبّل العلاقة مع الشخص الذي يقابله.

  • التواصل البصري الجيّد، لغة جسد تدلّ على الاهتمام بالمتحدث والتوافق والانسجام بالكلام الذي يقوله وأنّ الشخص ودود منفتح.

  • الوقفة الجيّدة، لغة جسد تدلّ على أنّ الشخص ودود منفتح ليس في وقفته تكبّر أو تعالي أو تهميش للشخص الذي يقف برفقته.

  • اللمسات الجسدية البريئة المسموح بها مثل لمس العنق، واللمسات الخفيفة على الذراع أو لمس الكتف، وهي لغة جسد تدلّ على الودّ والانفتاح والتوافق والتقدير.

  • توجيه الشخص جسده نحو الشخص الذي يقوم بالحديث، لغة جسد تدلّ على الاهتمام والاحترام والتوافق.


    ويجب التنبّه إلى أنّ الأشخاص الذين يفتقدون للثقة بالنفس بشكل كبير أو الأشخاص الخجولين بدرجة كبيرة لا تظهرعليهم هذه السمات، فهم منطويين على أنفسهم حرفيّاً، حيث يتجنبون أي شكل من أشكال التواصل الجسدي أو اللفظي مع الآخرين، وليس السبب في ذلك أنهم لا يحبون الآخرين، ولكنّهم يفتقرون إلى المهارات الاجتماعية للتعامل، فلا يمكن لنا الحكم عليهم من خلال لغة جسدهم كونهم لا يحسنون استخدامها بشكل عام.


المصدر
لغة الجسد في القرآن الكريم، الدكتور عودة عبدالله.ما يقوله كل جسد، جونافارو، 2010.لغة الجسد، بيتر كلينتون، 2010.لغة الجسد النفسية، جوزيف ميسينجر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

العلوم التربويةلغة الجسد

ما هي إشارات لغة الجسد التي تظهر حقيقة الأشخاص السيئين؟

اقرأ في هذا المقال
  • إشارات لغة الجسد التي تصدر من الشخص السلبي.

عادةً ما نتّفق أو نختلف حول حقيقة شخصية ما، إلّا أنّ الواقع وإشارات لغة الجسد هي الحكم فيما بيننا حول إيجابية أو سلبية ذلك الشخص، فما نظنه صحيحاً قد يكون خاطئاً في بعض الأحيان والعكس، وهناك الكثير من إشارات لغة الجسد التي لا يمكن إخفاؤها والتي تظهر لنا حقيقة الآخرين وخصوصاً السيئين منهم، فمهما لعبوا دور التخفّي والتمثيل الجيّد في استخدام لغة الجسد فلابدّ وأن ينكشف أمرهم في نهاية المطاف، لأنّ لغة الجسد لا يمكنها أن تخفي حقيقتنا إلى الأبد.

إشارات لغة الجسد التي تصدر من الشخص السلبي:

يمكن أن يظنّ الناس بالخطأ أنّ ذلك الشخص لطيف، ولكنّه في الحقيقية سلبي سيء، فاكتشاف شخصية محتالة تحت مظهر كان يبدو خجولاً أو متواضعاً، هو بالضبط كأن نتذوّق طعم الخلّ ونحن نتوقّع مذاق العسل، ويمكننا أن ندرك كيف يمكن أن يرى الناس الخجل على أنّه تكبّر، ولكن كيف يمكن لنا أن ندرك العكس؟ فبشكل عام، يحرص الأشخاص المغرورون دائماً أن يظهروا للناس كم هم متميزون.

إشارات لغة الجسد ذات الدلالات السلبية:

  • المشي باختيال، وهي إشارات تدلّ على أنّ صاحبها أكثر شأناً منهم كأن يطلب منهم أن يفسحوا الطريق.

  • الابتسامة المتكلّفة، وهي إشارات تدلّ على لغة جسد تكون فيها الشفتان مضمومتين قليلاً مع تضييق العينين، وهذا التعبير يعبّر عن تفاخر الشخص بذاته.

  • الحدّ الأدنى من التواصل البصري، وهي إشارات تدلّ على لغة جسد فيه التقليل من شأن الشخص المقابل وأنه أعلى شأناً منه.

  • إبعاد الجسد عن الآخرين، وهي إشارات تدلّ على لغة جسد فيها بعض من التعجرف وأنّ الأخرين ليسوا في المستوى المطلوب.

إن لم نستطع بطريقة ما التقاط هذه الإشارت الجسدية، فإنه يتوجّب علينا أن نقوم بفحص بصرنا، وخاصة إن كانت هذه العلامات موجودة ولكن لا يزال يجتذبنا صوت ذلك الشخص أو شكل وجهه اللذان كنّا نثق بهما، فربّما لا ينبغي أن نقسوا على أنفسنا، فالكثير من الناس يعرفون كيف يستغلون لغة الجسد لصالحهم، حتّى وإن كان ذلك يعني كبح وإخفاء ميولهم المتكبّر مؤقتاَ في أثناء ذلك.



المصدر
لغة الجسد النفسية، جوزيف ميسينجر.ما يقوله كل جسد، جونافارو، 2010.لغة الجسد في القرآن الكريم، الدكتور عودة عبدالله.لغة الجسد، بيتر كلينتون، 2010.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى