الجامعات والمعاهدالعلوم التربوية

متاحف جامعة بافيا

اقرأ في هذا المقال
  • متحف تاريخ جامعة بافيا
  • متحف التكنولوجيا الكهربائية في جامعة بافيا
  • متحف التاريخ الطبيعي في جامعة بافيا
  • متحف علم الآثار في جامعة بافيا
  • متحف كاميلو جولجي في جامعة بافيا
  • حديقة جامعة بافيا النباتية
  • متحف علم المعادن في جامعة بافيا
  • مركز المخطوطات في جامعة بافيا
  • مجموعات أخرى تابعة لجامعة بافيا

متحف تاريخ جامعة بافيا:

يستضيف متحف تاريخ الجامعة، عددًا كبيرًا من الأدوات العلمية والمستحضرات والعينات التشريحية والمرضية والوثائق والمجلدات التاريخية، والتي تشكل جزءًا من تاريخ الجامعة. كما تضم مجموعة المتحف رأس أنطونيو سكاربا المقطوع المحفوظ.

بالإضافة إلى رأس سكاربا، يعرض المتحف أيضًا كليتيه وأربعة من أصابعه. كما تشمل العينات التشريحية الأخرى تمدد الأوعية الدموية الذي قتل عالم الرياضيات فينتشنزو بروناتشي في عام 1818، ومثانة عالم الطبيعة لازارو سبالانزاني، الذي توفي بسرطان الكلى في عام 1799، بالإضافة إلى قالب جبص لجمجمة أليساندرو فولتا الكبيرة بشكل غير عادي.

متحف التكنولوجيا الكهربائية في جامعة بافيا:

تم تصميم متحف التكنولوجيا الكهربائية ليكون بمثابة تكريم دائم لأليساندرو فولتا. حيث تبلغ مساحتها 5000 متر مربع، منها 3200 متر مربع مخصصة للزوار.وهي مقسمة إلى 5 أقسام، حيث يمثل كل قسم حقبة مختلفة من التقدم في مجال الكهرباء والإلكترونيات.

يستضيف المتحف أكثر من 4000 قطعة في مجموعاته، بما في ذلك 300 قطعة من مجموعة (Enel)، و(3028) قطعة من مجموعة (Sirti) وأكثر من 1000 قطعة من مجموعة الجامعة الخاصة. كما تحتوي المجموعة على أجهزة مثل الهواتف اللاسلكية، إمدادات الطاقة، مكبرات الصوت، مكبرات الصوت البوق، التلغراف مورس، أجهزة الإرسال والاستقبال الراديوية. وفي عام 2017، نفذ المتحف خريطة لمسية ثلاثية الأبعاد للمكفوفين والمعاقين. كما ينظم المتحف معارض ومشاريع مع مدارس ابتدائية وثانوية.

متحف التاريخ الطبيعي في جامعة بافيا:

يعود تاريخ متحف التاريخ الطبيعي إلى عام 1769، عندما أصبح لازارو سبالانزاني أستاذًا في التاريخ الطبيعي في جامعة بافيا. حيث أن المتحف مقسم إلى ثلاثة أقسام: علم التشريح المقارن وعلم الحيوان وعلم الأحياء الجيوبيولوجية. ويقع المتحف حاليًا في (Palazzo Botta).

ويستضيف المتحف مجموعات متعددة منها:

  • مجموعة (Spallanzani): التي تحتوي على عينات محفوظة من تمساح النيل (Crocodylus niloticus) وفرس النهر (Pippopotamus amphibius) وقرش ماكو قصير الزعانف (Isurus oxyrhynchus) ودلفين قاروري الأنف (Tursiops truncatus) و(orangutanma).

  • مجموعة علم الحيوان: التي تحتوي على أكثر من 5000 عينة من الفقاريات واللافقاريات.

  • مجموعة (Geopaleontology): التي تحتوي على أكثر من 30,000 عينة أحفورية تعود إلى عصر البيوسين والعصر الميوسيني. وتشمل المجموعات أيضًا 5000 صخرة ومعدن و65 لوحًا من الأسماك من رواسب بولكا.

  • مجموعة التشريح المقارن: التي تحتوي على أكثر من 5000 قطعة أثرية، بما في ذلك الهياكل العظمية والعينات والمستحضرات التشريحية للفقاريات بشكل رئيسي بما في ذلك الفيل، والتي خضعت للترميم في عام 2014.

متحف علم الآثار في جامعة بافيا:

تم تمويل أول مجموعة لمتحف علم الآثار من قبل بيترو فيتوريو ألديني، في عام 1819 لأغراض تعليمية. والآن يضم مجموعات مختلفة مثل العملات المعدنية المحفورة والأحجار الكريمة من أواخر الإمبراطورية الرومانية والعصر السلتي والبيزنطي والفخار والتماثيل التي يعود تاريخها إلى 2000 قبل الميلاد وزوج من المومياوات.

متحف كاميلو جولجي في جامعة بافيا:

تم بناء متحف كاميلو جولجي على شرف كاميلو جولجي ويضم أهم اكتشافاته، رد الفعل الأسود لتصور الخلايا العصبية، بالإضافة إلى دراساته حول الملاريا. كما يستضيف المتحف مجموعة من منشوراته العلمية والأدوات المستخدمة مثل المحاقن والميكروتومات والمجاهر ولوحات التصوير الأصلية للمستحضرات النسيجية، والتي يعود تاريخها جميعًا إلى القرن العشرين. حيث أقيم المتحف في نفس المبنى حيث أجرى معظم تجاربه من خلال معهد علم الأمراض العام.

حديقة جامعة بافيا النباتية:

حديقة بافيا النباتية: التي تم إنشاؤها في نهاية القرن الثامن عشر، حيث تغطي مساحة 2 هكتار. كما تستضيف الحدائق النباتية بنك البذور والأعشاب في مركزها التعليمي، محمية بوسكو سيرو نيجري بارك. وتستضيف الحديقة مجموعة متنوعة من مجموعات النباتات بما في ذلك الورود وبساتين الفاكهة، بالإضافة إلى أنواع نباتية أخرى موطنها لومباردي.

متحف علم المعادن في جامعة بافيا:

نشأ متحف علم المعادن من قسم مخصص للمعادن في متحف التاريخ الطبيعي. حيث يضم المتحف مجموعة كبيرة من الصخور والمعادن مصنفة بشكل منهجي. وتتضمن المجموعة أيضًا معادن من مناطق إيطالية مختلفة. وفي عام 1923، تبرع الأستاذ أنجيلو بيانكي بعينات من الصخور كان قد جمعها في وقت سابق من حياته المهنية. وتم وصف كل عينة بدقة بالتفصيل في منشوراته العلمية المختلفة. كما يعرض المتحف أيضًا مجموعة من النيازك التي سقطت حول سيينا في نهاية القرن الثامن عشر، وجمعها لازارو سبالانزاني.

مركز المخطوطات في جامعة بافيا:

تأسس مركز المخطوطات رسمياً في 24 يناير 1980. ومع ذلك، في عام 1969، خطرت ماريا كورتي، أستاذة في جامعة بافيا، فكرة إنشاء صندوق للمخطوطات، مخصص للحفاظ على كتابات ومخطوطات مؤلفي القرن العشرين. حيث يستضيف المركز مجموعة من الكتابات والمخطوطات من كتاب القرنين الماضيين بما في ذلك المخطوطات والأوراق التي كتبها الشاعر أوجينيو مونتالي.

وبالإضافة إلى العديد من الطبعات الموقعة من رواية فلسفة مادونا لكارلو إميليو جادا و طبعة مشروحة من مخطوطة رومانو بيلينكي لابن عم أندريا. حيث أن المجموعة المحفوظة من قبل المركز تغطي أكثر من 200 مؤلف. كما يقع المركز في (Palazzo Centrale) التابع لجامعة (Pavia)، وقد تمت إضافة فرع مؤخرًا إلى أحد مواقع الجامعة في (Via Luino).

مجموعات أخرى تابعة لجامعة بافيا:

تستضيف الجامعة أيضًا مجموعات خاصة لا يمكن الوصول إليها، إلا عن طريق المواعيد. ولا يمكن للجمهور الوصول إلى هذه المجموعات، وهي:

  • تغطي مجموعات علم وظائف الأعضاء 300 أداة مختلفة، مستخدمة في البحث الفسيولوجي، مثل الجلفانومتر والمقاييس وأجهزة قياس الإحساس باللمس وحساسية الألم وما إلى ذلك. المجموعة مستضافة من قبل قسم الطب الجزيئي.

  • تغطي مجموعات علم الأنسجة وعلم الأجنة أكثر من 10000 شريحة نسيجية لأنسجة وأعضاء مختلفة، ونماذج أجنة في الشمع بالإضافة إلى مجاهر وأدوات أخرى. المجموعة مستضافة من قبل قسم الطب التجريبي.

  • تغطي مجموعات علم الموسيقى حوالي 1100 عملًا، بما في ذلك 80 آلة موسيقية مثل الأيروفونات والأوتار والأيديوفونات، بالإضافة إلى الآلاف من اللفات المثقبة لآلات البيانو العتيقة. المجموعة مستضافة من قبل قسم الموسيقى.

  • تغطي مجموعة (Cattaneo) المستحضرات التشريحية والنسيجية المحفوظة، في مجالات علم العظام وعلم الأوعية وعلم الطحال وعلم التجميل وعلم الأعصاب والتشريح الطبوغرافي. المجموعة مستضافة من قبل الصحة العامة وعلوم الأعصاب والطب التجريبي والطب الشرعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى