إرشاد أسريالعلوم التربوية

مهارة إعادة البناء المعرفي للحد من الصراع بين الزوجين

اقرأ في هذا المقال
  • مهارة إعادة البناء المعرفي للحد من الصراع بين الزوجين.

مهارة إعادة البناء المعرفي للحد من الصراع بين الزوجين:

لكي يتم تحقيق التغيرات المطلوب حدوثها لدى الزوجين للحد من الصراع بينهما على المرشد الأسري أن يدرب الزوج والزوجة على العديد من المهارات لكي يزيد من مستوى الوعي لديهم في طريقة تفكيرهم، وتصرفاتهم نحو بعضه البعض، ولكي ينمي لديهما مستوى التفاعل والتواصل الجيد والفعال.


من أبرز هذه المهارات مهارة إعادة البناء المعرفي التي أطلقت من نظرية العلاج السلوكي المعرفي، التي تنظر إلى سبب مشاكل الأفراد السلوكية والانفعالية ناتجة عن الطريقة والأنماط التي يفسرون بها خبراتهم، وتتضح هذه التفسيرات بواسطة الحديث الذاتي الذي يوجهونه نحو ذواتهم عند تفسيرهم هذه الخبرات.


في أغلب الأحيان تؤثر هذه التفسيرات على مشاعرهم وسلوكاتهم، فإن فسر الأفراد خبراتهم بألفاظ إيجابية فإن هذا سوف يشعرهم بالرضا، الفرح، والرضا، مما يدفعهم ذلك إلى أن يسلكوا بطريقة بناءة وإيجابية.


أما إن كان تفسير الأفراد لخبراتهم بألفاظ سلبية فإنهم سوف يشعرون، بالقلق، الخوف، والغضب، مما يدفعهم ذلك إلى أن يسلكوا بطريقة دفاعية أو عدوانية، ان طبيعة التفسيرات التي يستخدمها الأفراد في تفسير خبراتهم تكون ناتجة عن الأفكار التلقائية، الاعتقادات الضمنية، والتشوهات في الأبنية المعرفية التي يتكون لدى الأفراد.

المصدر
الأسرة، والطفل، داود نسيمة، حمدي نزيه، (2004). الإرشاد والعلاج النفسي الأسري، كفافي، علاء الدين، (1999).علم النفس الأسري، كفافي، علاء الدين، (2009). الصحة النفسية، كفافي، علاء الدين، ( 1997).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى