العلوم التربويةتربية الطفل

نصائح تساعد الطفل الرضيع على المشي

اقرأ في هذا المقال
  • متى يبدأ الطفل الرضيع أول خطواته في المشي؟
  • ما هي النصائح التي تساعد الطفل الرضيع على المشي؟

متى يبدأ الطفل الرضيع أول خطواته في المشي؟

يقوم الطفل الرضيع أول خطواته في المشي عندما يصبح عمره عام، هذه القاعدة لا تنطبق على جميع الأطفال نظراً لوجود فروق فردية في المهارات الحركية التي يمتلكها الأطفال، كثير من الأهالي يعانون من التوتر بسبب تأخر الأطفال في المشي، وعدم علم الوالدين بالطرق التي تساعد الأطفال على المشي بشكل أسرع، لذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن النصائح التي تساهم في جعل الطفل الرضيع على المشي في وقت مبكر.

ما هي النصائح التي تساعد الطفل الرضيع على المشي؟

1- من المهم أن تقوم الأم بإمساك يد الطفل الرضيع، حتى يشعر بالراحة والاطمئنان، وبعدها تقوم الأم بترك أحد اليدين، وعند إحساس الأم أن الطفل متوازن تترك اليد الثانية بكل هدوء وتركه يمشي لوحده، وتشجيعه على كل خطوة يخطو بها لوحده.


2- تقوم الأم بالجلوس على الأرض وبعدها تطلب من الطفل الرضيع التحرك والمشي باتجاهها.


3- تقوم الأم بلعب لعبة التوازن مع الطفل، حيث تجلس كل من الأم والطفل على الأرض، وبعدها تقدم الأم المساعدة للطفل حتى يتوقف بنفسه، وتقوم الأم بتحديد المدة التي بقي الطفل فيها واقفاً، مع حرص الأم على تشجيع الطفل حتى ولو سقط من المهم أن تشجع الأم الطفل على الاستمرار.


4- قيام الأم بشراء الألعاب التي يتمكن الطفل من التحرك معها، حيث أن الألعاب تزيد من حماس الطفل على المشي.


5- قيام الأم بوضع الألعاب في الأماكن التي تكون قريبة من طول الطفل، وجعل هذه الألعاب قريبة من الطفل، حتى يتشجع الطفل على التحرك والمشي اتجاه هذه الألعاب.


6- تقوم الأم بوضع كرة كبيرة الحجم أمام الطفل، ثم تطلب من الطفل أن يدفع الكرة إلى الأمام، هذا الأمر يشجع الطفل على المشي، حيث يشعر الطفل بالمتعة وهو يدفع الكرة إلى الأمام.


7- تقوم الأم بوضع بعض الألعاب على مسافة بعيدة عن الطفل، ثم تقوم الأم بإخبار الطفل أن يأتي بهذه الألعاب إليها.


8- تقوم الأم بإخبار الأب أن يحمل الطفل على كتفه، ويترك الطفل يحرك قدميه، لأن حركة القدمين تساهم بشكل كبير من زيادة قدرة الطفل على المشي.

المصدر
الأم تعرف أكثر من الجميع، أليس كالهان، 2015مدخل إلى رياض الأطفال، أمل خلف، 2005علم النفس الجتماعي، أحمد علي حبيبالتربية في رياض الأطفال، عدنان عارف، 2000

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى