العلوم التربويةتربية الطفل

نصائح تساعد الطفل الرضيع على الجلوس

اقرأ في هذا المقال
  • متى يجلس الطفل لوحده؟
  • ما هي النصائح التي تساعد الطفل الرضيع على الجلوس؟

متى يجلس الطفل لوحده؟

الطفل لا يجلس بشكل مباشر، بل يحتاج إلى الوقت حتى يتعلم كيفية الاعتماد على نفسه، ومن المهم أن تعلم الأم الطفل الرضيع كيفية الجلوس بمفرده، يستطيع الطفل الجلوس لوحده عندما يصبح عمره 6 شهور، حيث يقوم الطفل بالاعتماد على يده لكي يكون مستعد للجلوس، ومع مرور الوقت يستطيع الطفل المشي بمفرده دون الحاجة إلى ما يساعده، في هذا المقال سوف نتحدث عن النصائح التي يجب على الأم اتباعها حتى تساعد الطفل الرضيع على الجلوس بمفرده من دون مساعدة أيّ أحد.

ما هي النصائح التي تساعد الطفل الرضيع على الجلوس؟

1- التدرج: حيث لا تقوم الأم بإجبار الطفل الرضيع على الجلوس بنفسه، مع حرص الأم على مراعاة الفروق الفردية بين طفلها وغيره من الأطفال الآخرين، من المهم أن تتأكد الأم أولاً من قدرة الطفل على التحكم في عضلاته، وبالأخص عضلات الخلفية حتى يتمكن الطفل من الجلوس.


2– مساعدة الأم للطفل: من المهم أن تساعد الأم الطفل على الجلوس، عندما يرفع الطفل رقبته من المهم أن تقوم الأم بإسناد ظهره، ومساعدته في الجلوس، في حال سقوط الطفل يجب على الأم مساعدته حتى ينهض ، مع حرص الأم على تشجيع الطفل باستمرار.


3- تعليم الطفل التوازن: حيث تعلم الأم الطفل كيفية المحافظة على التوازن، من خلال قيام الأم بوضع الطفل على إحدى زوايا الأريكة، لكي يتدرب الطفل على طرق الحفاظ على التوازن، دون أن يقع.


4- تدريب الطفل: حيث تقوم الأم بتدريب الطفل من خلال وضع الطفل على ظهره، ثم تقوم الأم بإمساك الطفل من يديه وشده وكأنها تلاعبه، منها يتدرب الطفل على الجلوس وفي نفس الوقت يستمتع الطفل باللعب مع الأم.


5- وقت الجلوس: في حال وقت جلوس الطفل، تقوم الأم بوضع مرآة أمام الطفل حتى يشاهد الطفل نفسه وهو جالس، هنا يتحمس الطفل ويجلس لأكبر وقت ممكن.


6- حماية الطفل: حيث من المهم أن تقوم الأم بعمل بعض من الإجراءت والتغييرات في غرفة الطفل؛ لأن الطفل بعد قدرته على الجلوس بمفرده يتمكن من الحصول على معظم الأشياء التي توجد حوله، لذلك من المهم أن تخفي جميع الأشياء المعدنية والثقيلة والحادة حتى لا يأذي الطفل نفسه.

المصدر
الأم تعرف أكثر من الجميع، أليس كالهان، 2015مدخل إلى رياض الأطفال، أمل خلف، 2005علم النفس الاجتماعي، أحمد علي حبيبالتربية في رياض الأطفال، عدنان عارف، 2000

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى