العلوم التربويةتربية الطفل

نصائح وأفكار لتطوير المهارات الحركية لدى الأطفال

اقرأ في هذا المقال
  • تطوير المهارات الحركية لدى الأطفال.
  • نصائح لتطوير المهارات الحركية الدقيقة لدى الأطفال.

تطوير المهارات الحركية لدى الأطفال:

 

جميع الأهالي يحرصون على تنمية المهارات الحركية لدى الأطفال، حيث أنه من المهم أن يتعلم الأطفال استعمال اليد بشكل جيد في السنوات الأولى من حياتهم، حتى يتمكن الأطفال من القيام باللعب والرسم.

 

يستطيع الأهالي تنمية المهارات الحركية لدى الأطفال من خلال التغذية الجيدة والتدريب المستمر، قد يجهل معظم الأهالي الطرق التي تمكنهم من تطوير المهارات الحركية الدقيقة لدى الأطفال، لذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن نصائح لتطوير المهارات الحركية لدى الأطفال.

 

نصائح لتطوير المهارات الحركية الدقيقة لدى الأطفال:

 

1- تشجيع الأطفال على القيام بالنشاطات اليدوية:

 

من المهم أن يحرص كل من الأب والأم على تشجيع الأطفال على الأنشطة التي يوجد فيها استعمال اليدين، مثال على هذه الأنشطة: رسم حديقة باستعمال الطبشور، أو بناء بيت من خلال استعمال أعواد الكبريت.

 

2- تعليم الأطفال طريقة ربط الحذاء:

 

من الضروري أن يحرص كل من الأب والأم على تعليم الأطفال طريقة ربط الحذاء، حيث أن الممارسة هي أفضل الأساليب التي تمكن الأطفال من القيام بالمهارات الحركية المختلفة.

 

3- إعطاء الفرصة للأطفال بالتعبير عن المهارات الحركية التي يمتلكونها:

 

لا شك أن الأطفال يمتلكون العديد من المهارات الحركية لذلك يجب على الأهالي السماح للأطفال بالتعبير عن المهارات الحركية التي يمتلكونها، حيث أن ذلك الأمر يساهم بشكل كبير من تطوير المهارات الحركية التي يمتلكها الأطفال، مثال على ذلك: سماح الأم للأطفال باستعمال فرشاة الرسم لرسم شخصية معينة، حيث يعتبر الرسم من الطرق التي تساهم في تطوير المهارات الحركية الدقيقة التي يمتلكها الأطفال.

 

4- شراء الألعاب التي تساهم في تطوير المهارات الحركية لدى الأطفال:

 

لا بد أن يحرص الأهالي على شراء الألعاب التي تركز على استعمال اليدين، لكي يتم تطوير المهارات الحركية لدى الأطفال، مثال على هذه الألعاب: لعبة الليغو، حيث أن هذه اللعبة لها دور كبير في تطوير كافة المهارات التي يمتلكها الأطفال الذهنية والحركية.

 

5- تعليم الأطفال العديد من الفنون اليدوية:

 

حيث أنه من المهم أن يحرص الأهالي على تعليم الأطفال العديد من الفنون التي تركز على استعمال اليدين، مثال على ذلك: العزف على البيانو، صناعة المجوهرات من الخرز وغيرها من الحرف اليدوية التي تساهم بشكل كبير في تطوير المهارات الحركية لدى الأطفال.

 

المصدر
الأم تعرف أكثر من الجميع، أليس كالهان، 2015مدخل إلى رياض الأطفال، أمل خلف، 2005علم النفس الاجتماعي، أحمد علي حبيبالتربية في رياض الأطفال، عدنان عارف، 2000

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى