تنتشر أسماك جن البحر (Inimicus didactylus) على نطاق واسع في شرق الهند وغرب المحيط الهادئ؛ ومع ذلك، فإن الأنواع أكثر شيوعًا في المناطق المحيطة بجزر أندامان وشمال أستراليا والصين والفلبين.

 

موطن أسماك جن البحر

 

تم العثور على أسماك جن البحر (Inimicus didactylus) في المناطق البحرية الاستوائية، وخاصة المياه قليلة الملوحة. وأسماك جن البحر (Inimicus didactylus) من الأنواع القاعية التي تحتل عمومًا مياه عميقة معتدلة تصل إلى 70 مترًا، على الرغم من الإبلاغ عنها على أعماق ضحلة تصل إلى 5 أمتار وعمق يصل إلى 450 مترًا، وأسماك جن البحر (Inimicus didactylus) مرتبطة بمستنقعات المنغروف والشعاب المرجانية.

 

الوصف المادي لأسماك جن البحر

 

تمتلك أسماك جن البحر (Inimicus didactylus) جسمًا مستطيلًا وليس به قشور، باستثناء 13-15 مدفونًا في الخط الجانبي، وأسماك جن البحر (Inimicus didactylus) مغطاة بغدد جلدية تشبه الثآليل، لم يتم الإبلاغ عن أي حد أدنى أو أقصى للطول في الأدبيات، ولكن يبدو أن العينات تتراوح بين 130 مم إلى 200 مم تقريبًا.

 

أسماك جن البحر (Inimicus didactylus) لها رأس منخفض مقعر بشدة على الجانب الظهري، يتم تغطية الرأس أيضًا بغطاء من الجلد وحواف مرتفعة، وتوجد مخالب أسماك جن البحر (Inimicus didactylus) على الرأس والجذع والزعانف، فمه يتجه نحو الأعلى عموديًا، وعيناه تبرزان بشكل واضح إلى الخارج، وجود مقبض مرتفع في نهاية خطمها يعطيها مظهر أنف مقلوب في اليافع أسماك جن البحر (Inimicus didactylus)، لا يظهر التصبغ المميز للزعانف الصدرية حتى يصل طول أسماك جن البحر (Inimicus didactylus) إلى حوالي 50 إلى 60 ملم.

 

لا تتوفر معلومات إضافية تتعلق بتطوير أسماك جن البحر (Inimicus didactylus)، ولكن هناك تفاصيل حول مراحل أسماك جن البحر (Inimicus didactylus) الأحداث من الترتيب الأكبر، (Scorpaeniformes) عندما تفقس اليرقات، فإن أسماك جن البحر (Inimicus didactylus) تكون مجهزة بأعين مكتملة النمو، يتراوح أطوال أسماك جن البحر (Inimicus didactylus) من 1.5 إلى 2.3 ملم، ولها أكياس صفار كبيرة، مع تطور اليرقات بشكل أكبر، فإنها تأخذ خصائص شكلين عامين: (Preflexion و postflexion). الأول أكثر استطالة ونحافة من الأخير مع نمو أكبر للزعانف الصدرية.

 

تكاثر أسماك جن البحر

 

هناك القليل من المعلومات المتاحة عن أنظمة التزاوج لـأسماك جن البحر (Inimicus didactylus)، هناك القليل من المعلومات حول الدورة التناسلية لهذا النوع؛ ومع ذلك  فإن (scorpaenids) الشعاب المرجانية تضع عمومًا مجموعات صغيرة (0.7 إلى 1.2 مم) من بيض كروي أو بيضاوي قليلاً في هياكل تشبه الكيس الجيلاتيني.

 

باستخدام شعاعين صدريين مجانيين، تستطيع أسماك جن البحر (Inimicus didactylus) الزحف ببطء على طول قاع البحر، بالتزامن مع طريقة الصيد الغامضة النموذجية لأسماك جن البحر (Inimicus didactylus)، يوصف أفراد عائلة (Synancejidae) بأنهم بطيئون، يقضون معظم حياتهم مدفونين في الوحل أو مختبئين في الشعاب المرجانية، يبدو هذا النوع من الحركة معقولًا نظرًا لنمط حياة ومورفولوجيا أسماك جن البحر (Inimicus didactylus).

 

يضيء أسماك جن البحر (Inimicus didactylus) الجوانب السفلية الساطعة لزعانفه الصدرية كتحذير للحيوانات المفترسة عند الانزعاج، وأسماك جن البحر (Inimicus didactylus) متخصصة في بيئتها القاعية، ولديها شعاعتان محسوستان على زعانفها الصدرية التي تسبر قاع البحر وتسمح له “بالسير” على طول القاع، تقع عيناه وخياشيمه فوق شكله الظهري كتخصص قاع آخر.

 

أسماك جن البحر (Inimicus didactylus) هي آكل للحوم بشكل رئيسي، وأسماك جن البحر (Inimicus didactylus) مدفونة جزئيًا في قاع البحر وعيناه بارزة فوق الطبقة السفلية في انتظار نصب كمين للأسماك الصغيرة، يسمح لون أسماك جن البحر (Inimicus didactylus) الطبيعي بالاندماج بسلاسة مع بيئتها، مما يجعل من الصعب على فريستها اكتشافها بصريًا، صفوف من الأسنان تبطن فكيها ومكئها تسهل في تغذية لأسماك جن البحر (Inimicus didactylus).

 

مثل غيره من (Synancejidae)، تمتلك أسماك جن البحر (Inimicus didactylus) سمًا قويًا يتم تخزينه في الغدد الموجودة في قواعد العمود الفقري الظهرية التي يمكن حقنها عند التلامس، كما هو موضح أعلاه، تومض أسماك جن البحر (Inimicus didactylus) أيضًا الجوانب السفلية من زعانفها الصدرية عند الانزعاج كإشارة تحذير. بالإضافة إلى تمويهها الطبيعي، تثبط الكائنات الحية الأخرى من التغذي عليها.

 

تعمل أسماك جن البحر (Inimicus didactylus) كمفترس في أنظمته البيئية، من المحتمل أن يكون هذا هو المضيف للعديد من الطفيليات، ولكن لم تكن هناك تحقيقات حول هذا الموضوع لأسماك جن البحر (Inimicus didactylus) بالذات. بالنظر إلى حساسية خصوصية المضيف في العديد من الكائنات الطفيلية، يمكن إجراء القليل من التخمينات عبر الأنواع المتعلقة بـطفيليات (Inimicus japonicus) وأسماك جن البحر (Inimicus didactylus) المشهور تجاريًا.