ما هو بقر مربوط غالاوي؟

 

هو سلالة اسكتلندية تقليدية من البقر، وهي مشتقة من أبقار غالاوي في منطقة غالاوي في جنوب غرب اسكتلندا، وقد تم إنشاؤها كسلالة منفصلة في عام 1921م، وهي تتكيف مع العيش في المراعي الفقيرة في المرتفعات والأراضي المستنقعية، التي تعصف بها الرياح في المنطقة، والأصل الدقيق للسلالة غير واضح على الرغم من أن الحزام الأبيض الذي سميت من أجله، والذي يميز السلالة عن ماشية غالاوي السوداء الأصلية، غالبًا ما يُعتقد أنه نتيجة تهجين مع سلالة (Lakenvelder) الهولندية ذات اللون المماثل، وتربى أحزمة الغالاوي في المقام الأول لجودة لحوم البقر الرخامية، على الرغم من أنها أحيانًا يتم حلبها أو الاحتفاظ بها للزينة.

 

أصل بقر مربوط غالاوي:

 

بقر مربوط غالاوي سلالة نشأت من أبقار غالاوي التقليدية في منطقة غالاوي، في جنوب غرب اسكتلندا، والتي تشكل بدورها جزءًا من مجموعة أوسع من الماشية الاسكتلندية التقليدية، بما في ذلك سلالات (Aberdeen Angus و Highland)، ويُعتقد أنها نتجت عن بعض التهجين مع أبقار (Lakenvelder) الهولندية في القرن السابع عشر.

 

ومن عام 1852م كان من الممكن تسجيل كل من بقر أنجوس، وجالويز في كتاب قطيع للأبقار التي تم استقصاؤها، وتم إنشاء كتاب منفصل لقطيع غالاوي في عام 1878م، وفي عام 1921م أنشأ مجموعة من المربين “جمعية دون وبيلتيد غالاوي”، والتي سجلت كلاً من أحزمة غالاوي وأحزمة اللون. ونُشر أول كتاب قطيع لها في عام 1922م، وفي عام 1951م توقف تسجيل أبقار الدون، وغيرت الجمعية اسمها إلى جمعية بيلتيد غالاوي.

 

وفي القرن العشرين تم تصدير (Belted Galloways) إلى العديد من البلدان، بما في ذلك أستراليا والبرازيل وكندا وفرنسا وألمانيا وهولندا ونيوزيلندا والولايات المتحدة. وبدأت مجتمعات السلالات في نيوزيلندا عام 1948م، وفي الولايات المتحدة عام 1951م، وفي أستراليا عام 1975م.

 

وعانى (Belted Galloway) بشدة خلال وباء مرض الحمى القلاعية، الذي انتشر في الجزر البريطانية في عام 2001م، وفقد جزء كبير من إجمالي السكان، وبحلول عام 2007م تعافت الأرقام إلى النقطة، التي يمكن إزالتها من قائمة مراقبة السلالات المحلية المهددة بالانقراض، من صندوق (Rare Breeds Survival Trust)، وفي نفس العام أدرجت منظمة الأغذية والزراعة مجموعة السلالات العالمية، على أنها غير معرضة للخطر.

 

وفي عام 2012م كان هناك ما يقرب من 3500 بقرة تربية مسجلة في المملكة المتحدة، وتم إدراجه من قبل (American Livestock Breeds Conservancy) على أنها سلالة تعافى، مما يعني أن هناك أكثر من 2500 تسجيل سنوي في الولايات المتحدة، ويبلغ عدد سكان العالم أكثر من 10000، لكنها كانت مرة واحدة على قائمة المراقبة، وتم تسجيل حوالي 18،390 رأسًا من الماشية في الولايات المتحدة في عام 2015م.

 

صفات بقر مربوط غالاوي:

 

يتم تلقيح أبقار غالاوي بشكل طبيعي بدون قرون، ومن أبرز سماته معطفه الطويل وحزامه الأبيض العريض، الذي يحيط بجسده بالكامل، ويساعد معطفه الخارجي الخشن على التخلص من المطر، كما يوفر طبقة تحتية ناعمة للعزل ومقاومة البرد والماء، مما يمكّن السلالة من قضاء الشتاء في الخارج.

 

وتعد الأحزمة السوداء هي الأبرز، ولكن يتم التعرف أيضًا على (Dun و Red Belteds) من قبل مجتمعات السلالات، وهذا الأخير نادر نسبيًا ويسعى إليه، ولا يمكن تسجيل أنثى (Belted Galloway) في كتاب القطيع إذا كانت بيضاء بلون الحزام، ولكن يمكن تسجيلها في الملحق، ولا يمكن تسجيل الثور في سجل القطيع إذا كان فيه لون أبيض غير الحزام.