العلوم الحياتيةعلوم الحيوان والبيطرة

تلين الكريات البيض عند الخيول

يمكن أن يتسبب مرض غير شائع في الجهاز العصبي المركزي، وهو تلين الكريات البيض أو تلين الدماغ الخيلي، والمعروف أيضًا باسم تلين الدماغ الفطري الخيلي أو تسمم الذرة المتعفن، في حدوث مشكلات خطيرة في الخيول المصابة به، ويحدث هذا المرض عندما يأكل الحصان علفًا أو تبنًا ملوثًا بسموم الفومونيزين الفطرية، لذلك تم وضع حدودًا تنظيمية لمستويات الفومونيزين التي يمكن أن تكون في منتجات الأعلاف والذرة الثانوية المخصصة لاستهلاك الخيول، ولا يمكن أن يشكل العلف الملوث أكثر من 20٪ من النظام الغذائي للحصان.

 

نبذة تلين الكريات البيض عند الخيول

 

يمكن أن يؤدي تلين الكريات البيض إلى مشاكل عصبية خطيرة وغالبًا الموت في الخيول التي تستهلك علفًا أو ذرة ملوثة، ويمكن أن تظهر هذه الحالة في أقرب وقت بعد سبعة أيام من تغيير النظام الغذائي للخيل، على الرغم من أنه من المرجح أن يستغرق الأمر (14-21) يومًا حتى تظهر الأعراض، وتحدث هذه الحالة عادةً في أكثر من حصان، ويحدث للخيول التي تتناول نفس الكمية من العلف، ولسوء الحظ، يصعب تشخيص الحالة في الخيول وغالبًا ما تؤدي إلى الموت المفاجئ، وأحيانًا بدون أي أعراض، ستحدث غالبية الضرر في قلب الحصان والجهاز العصبي المركزي والكبد، ومن المهم أن يتعرف الطبيب البيطري على الحالة مبكرًا لضمان إصابة عدد أقل من الحيوانات.

 

يمكن أن يؤدي السم الذي يسبب تلين الكريات البيض إلى متلازمتين مختلفتين، وهما السمية العصبية والسمية الكبدية، وعادةً ما يرتبط الشكل السمي العصبي بالاستهلاك المزمن لـ (FB1s) المنخفض، وعادةً ما يرتبط الشكل السام للكبد بالتعرض المفاجئ لكمية كبيرة من السم، ومن المرجح أن يظهر الشكل السام للأعصاب في الخيول.

 

أعراض تلين الكريات البيض عند الخيول

 

بالنسبة للعديد من الخيول، يظهر المرض فجأة وتظهر أعراض قليلة قبل موتها، وتشمل العلامات المبكرة التي يمكن رؤيتها ما يلي:

 

  • عدم الاهتمام بالأكل.

 

 

 

  • إذا نجا الحصان من هذه الأعراض الأولية، فسيتم ملاحظة التشوهات العصبية المرتبطة بالقشرة الحسية الحركية، وهذا يتضمن، النعاس المفرط، ضعف عضلات الوجه أو البلعوم، نقص التنسيق العضلي الإرادي، والميل إلى الاتكاء على جانب واحد.

 

  • عادةً ما تكون الخيول التي تظهر عليها هذه العلامات في غيبوبة في غضون يوم إلى عشرة أيام، وقبل وفاتها قد تعاني من تشنجات، وقد تعاني بعض الخيول أيضًا من التعرق الغزير والهذيان أو العمى.

 

أسباب تلين الكريات البيض عند الخيول

 

يحدث هذا المرض عندما يأكل الحصان علفًا أو تبنًا ملوثًا بسموم الفومونيزين الفطرية، وهناك ثلاثة أنواع من الفيوزاريوم التي تنتج الفومونيزينات، وهي (F. proliferatum و F. verticillioides و F. subglutinans)، وهناك أنواع عديدة من الفومونيزينات، على الرغم من أن النوعين الأكثر أهمية في هذه الحالة هما الفومونيزينات (B1 و B2)، بينما يمكن أن تتأثر الحيوانات والبشر الأخرى بالتلوث بالفومونيزين، فإن الخيول هي الأكثر حساسية، وتعاني من علامات التلف العصبي بعد تناول كمية صغيرة فقط.

 

كيفية تشخيص تلين الكريات البيض عند الخيول

 

سيقوم الطبيب البيطري بإجراء فحص جسدي كامل للحصان ويطلب معلومات حول الأعراض التي تم ملاحظتها، ومتى تم ملاحظتها لأول مرة وأي تغييرات تم رؤيتها، وقد يطلب الطبيب البيطري عينة من العلف الذي يأكله الخيل حتى يتمكن من اختبار التلوث، كما أنّ تأكيد التشخيص ممكن فقط بعد موت الحصان، من خلال التشريح.

 

كيفية علاج تلين الكريات البيض عند الخيول

 

لا يوجد علاج لتلين الكريات البيض عند الخيول، فإذا أصيب الخيل بهذه الحالة، أو إذا شك المالك في إصابة الخيل، فسيحتاج إلى إزالة العلف المحتمل تلوثه من النظام الغذائي للحصان، وسيوصي الطبيب البيطري بتزويده برعاية داعمة وقد يساعد الفحم المنشط في تقليل امتصاص السم، وفي حين أن بعض الخيول ستنجو من المرض، فإنه من المحتمل أن تعاني من عجز في الوظيفة الإدراكية والحيوية، ومن المهم أن يتم التعرف على الحالة بسرعة، فبهذه الطريقة يمكن التخلص من العلف الملوث ولن يحدث المرض لأي حصان أخر، وفي أي وقت يكون الطعام فيه مشكوكًا فيه، لا ينبغي إعطاؤه للخيول.

 

إذا كان الخيل يعاني من حالة شديدة من هذا المرض، فقد يوصي الطبيب البيطري بالقتل الرحيم، وبعد ذلك يمكن إجراء التشريح للتأكد من أن سبب حالته هو علف أو ذرة ملوثة بسموم الفومونيزين الفطرية.

 

الشفاء التام من تلين الكريات البيض عند الخيول

 

إذا نجا الحصان من تلين الكريات البيض، فمن المحتمل أن يعاني من تلف عصبي دائم، كما أنّ الوقاية هي أفضل علاج عندما يتعلق الأمر بهذه الحالة، ولسوء الحظ، لا يوجد اختبار فحص للسم، ومعظم الذرة مصابة بالعفن على أي حال، كما تم العثور على السم أيضًا في بعض الأعلاف التجارية ذات الحبيبات، لذلك يوصى بشراء العلف فقط من المطاحن التي تستخدم ذرة عالية الجودة في صنع منتجاتها.

المصدر
تربية وأمراض الخيول، طبعة رقم 1، الدكتورة كريمة عاكول منخي الصالحيأمراض الحيوان/ التعليم الفني والتدريب المهني السعودية/ قسم: الإنتاج الزراعي/ تاريخ الإصدار/ 10 أغسطس 2005العلاج التطبيقي لأمراض حيوانات المزرعة/ محمد محمد هاشم/ قسم/ الاخصاء التطبيقي/ تاريخ الإصدار: 01 يناير 2009 الحيوانات عندما تمرض/ حازم عوض/ قسم: وقاية النباتات/ تاريخ الإصدار:01 يناير 2018

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى