العلوم التربويةالوظائف والمهن

الوصف الوظيفي لمهنة الطبيب البيطري

من هو الطبيب البيطري

 

الطبيب البيطري: هو طبيب يعالج الأمراض الحيوانات. حيث ينقسم بشكل عام إلى فصيلين رئيسيين، وهما الحيوانات الصغيرة والحيوانات الكبيرة، وبالإضافة إلى العلاج الطبي بالعقاقير يمكن أيضًا استخدام العمليات الجراحية للعلاج الطبي، أو الخدمات الأخرى. وعلى سبيل المثال يقوم الأطباء البيطريون عادةً بإخصاء الحيوانات، وفي بعض البلدان يقومون أيضًا بإزالة الحبال الصوتية وإزالة الروائح الكريهة من الحيوانات.

 

حيث ينقسم الأطباء البيطريون عادة إلى نوعين، أحدهما طبيب بيطري متخصص في تربية الحيوانات، وهو متخصص في علاج أمراض الماشية، مثل الخنازير والماشية والدجاج. والآخر طبيب بيطري أليف ظهر في السنوات الأخيرة، متخصصًا في علاج أمراض الحيوانات الأليفة الشخصية مثل القطط والكلاب. ومع ذلك نظرًا لزيادة وتيرة الاتصال بين الإنسان والحيوان بسبب احتياجات التنمية الاقتصادية، فقد توسع نطاق الخدمات البيطرية، ولذلك هناك ما يسمى بالمتخصصين، مثل أطباء الحياة البرية الذين يخدمون في حدائق الحيوان لأن الجمهور بدأت وزارة الصحة أيضًا في مطالبة عدد كبير من الأطباء البيطريين بإجراء تحقيقات المرض.

الوصف الوظيفي للطبيب البيطري

 

الأطباء البيطريون متخصصون في علاج الحيوانات الأليفة، حيث يعالج بعض الأطباء البيطريين الأسماك والثدييات البحرية واللافقاريات. حيث يمكن للطبيب البيطري أيضًا التدريس في المؤسسات التعليمية أو العمل في مجال البحث أو سلامة الغذاء. يُعرفون أيضًا باسم الجراحين البيطريين أو الأطباء البيطريين

 

كما سيشمل مرضى الطبيب البيطري الكلاب والقطط والهامستر والجرذان والطيور والحيوانات وثيقة الصلة. وسوف يتعاون مع أعضاء الفريق لدعم الممارسات الأخلاقية والمعايير الطبية، ومشاركة المعرفة البيطرية. كما سيعمل مع العملاء لاختيار أفضل الحلول العلاجية للمرضى الفرديين، باستخدام أحدث المستحضرات الصيدلانية والمواد والمعدات.

 

ولكي تنجح في هذا الدور الوظيفي تحتاج إلى التعاون بشكل فعال مع العملاء، وذلك لإنشاء حلول صحية مصممة خصيصًا للحيوانات الأليفة. حيث أن المرشحون المفضلون منظمون ومطلعون ولديهم ذكاء عاطفي عالي.

 

مسؤوليات الطبيب البيطري

 

  • تقييم وفحص المرضى وتشخيص مشكلاتهم الطبية.

 

  • عمل الفحوصات المخبرية على العينات لتشخيص الحالات المرضية.

 

  • إجراء العمليات الجراحية وتضميد الجروح وعلاجها ووصف الأدوية.

 

  • تعزيز الرعاية من خلال الدعوة والتطعيمات الروتينية، وتثقيف العملاء بشأن النظام الغذائي الإيجابي وخيارات نمط الحياة للحيوانات الأليفة.

 

  • متابعة صحة أسنان المرضى عن طريق الفحص والتنظيف وقلع الأسنان.

 

  • الموت الرحيم للمرضى.

 

  • ضمان الأخلاقيات البيطرية والامتثال للقوانين والسياسات والإجراءات ذات الصلة.

 

  • الاحتفاظ بالسجلات الطبية للمرضى.

 

المتطلبات الأساسية للطبيب البيطري

 

  • درجة دكتوراه في الطب البيطري.

 

  • ترخيص الدولة المناسب.

 

  • تقارب قوي للحيوانات.

 

  • القدرة على اتخاذ قرارات حكيمة فيما يتعلق برفاهية ورفاهية الحيوانات.

 

  • مهارات الاتصال المتميزة.

 

  • مهارات ممتازة في التعامل مع الناس.

 

  • المهارات التنظيمية المتميزة.

 

  • لا يثنيهم التعرض للخدش أو العض أو التعرض للأمراض المعدية ومقاوم للضوضاء.

 

  • متاح للعمل لساعات طويلة.

 

كم يمكن أن تكسب كطبيب بيطري

 

اعتبارًا من 21 أكتوبر 2021 قد كان متوسط رواتب الشهري لطبيب بيطري في الولايات المتحدة هو 6,655 دولارًا في الشهر. في حين أن (ZipRecruiter) ترى رواتب شهرية تصل إلى 21,417 دولارًا ومنخفضة تصل إلى 1,250 دولارًا، فإن غالبية رواتب الأطباء البيطريين تتراوح حاليًا بين 2,333 دولارًا للنسبة المئوية 25، إلى 8,375 دولارًا للنسبة 75 بالمائة عبر الولايات المتحدة. كما يختلف متوسط الأجور للطبيب البيطري اختلافًا كبيرًا بما يصل إلى 6،042 دولارًا؛ وهذا يدل على أنه يمكن أن يكون هناك العديد من الفرص للنمو وزيادة الرواتب بناءً على مستوى التأهيل والموقع والعديد من سنوات الخبرة.

 

واستنادًا إلى نشاط نشر الوظائف الأخير على (ZipRecruiter)، فإن سوق عمل الطبيب البيطري في كل من عمان وجورجيا وجميع أنحاء الولاية بأكملها ليس نشطًا للغاية، حيث أن عددًا قليلاً من الشركات توظف حاليًا. حيث يكسب الطبيب البيطري في منطقتك في المتوسط 6 الف دولارًا شهريًا، أو نفس متوسط الراتب الشهري الوطني البالغ 6,655 دولارًا. حيث تحتل هذه الوظيفة المرتبة رقم 1 من 50 ولاية على الصعيد الوطني لرواتب طبيب بيطري.

 

ولقد حددنا 10 مدن يكون فيها الراتب المعتاد لوظيفة طبيب بيطري أعلى من المتوسط الوطني. حيث تتصدر القائمة سان خوسيه في كاليفورنيا، مع اقتراب أوكلاند في كاليفورنيا وتانينا في حزب العدالة والتنمية في المركزين الثاني والثالث. حيث تفوقت تانينا في حزب العدالة والتنمية على المتوسط الوطني بمقدار 17,200 دولار (21.5٪)، وسان خوسيه في كاليفورنيا تعزز هذا الاتجاه بـ 18,779 دولارًا (23.5٪) أعلى من المتوسط 79,864 دولارًا.

 

والأهم من ذلك فان سان خوسيه في كاليفورنيا لديها سوق عمل نشط إلى حد ما للطبيب البيطري، مع عدد قليل فقط من الشركات التي توظف حاليًا لهذا النوع من الوظائف. نظرًا لأن متوسط ​​الراتب في هذه المدن العشر أعلى من المتوسط ​​الوطني، فإن فرص التقدم الاقتصادي من خلال تغيير المواقف كأطباء بيطريين تبدو مثمرة للغاية. وهناك عامل آخر يجب مراعاته وهو أن متوسط ​​الراتب في هذه المدن العشر يختلف بنسبة صغيرة جدًا تبلغ 7٪ بين سان خوسيه في كاليفورنيا وسيسايد في كاليفورنيا.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى