العلوم الحياتيةعلم سلوك الحيوانمملكة الحيوانات

دراسة سلوك طائر الباشق الأوراسي

الباشق الأوراسي أو الباشق الشمالي نوع من أنواع الطيور التي تعتبر أكثر شهرة في العالم نظراً لانتشارها وصغر حجمها مقارنة مع فصيلة الطيور البازية التي تنتمي إليها، وهي طيور صيّادة مهاجرة يمكنها الطيران بصورة مذهلة معتمدة على بنيتها القوية وهي تمتلك جناحين صغيرين وذيل طويل، وهي تعتمد على نظرها الحاد الذي يساعدها على الصيد، وهي طيور نهارية يزيد حجم الأنثى عن الذكر ويمكن للذكر أن يتغذّى على العديد من أنواع الطيور الصغيرة، فما هي أبرز السلوكيات التي يمتاز بها طائر الباشق الأوراسي؟

 

أبرز السلوكيات التي يمتاز بها طائر الباشق الأوراسي

 

1. سلوك طائر الباشق الأوراسي في التعايش

 

يعتبر طائر الباشق الوراسي من الطيور متوسطة الحجم، وهو طير جارح يمكنه الطيران لمسافات طويلة يعيش عادة في القارة الأوروبية والأمريكية الشمالية وفي شمال أفريقيا وفي القارة الآسيوية، وهي من الطيور التي يمكن لها التعايش في المناطق البرية وفي الغابات وفي المناطق المأهولة بالسكان.

 

عادة ما تهاجر هذه الطيور على شكل مجموعات باتجاه المناطق الجنوبية الأكثر دفئاً في فصل الشتاء، وهي من الطيور التي لا تعمّر كثيراً إذ يبلغ متوسط العمر حوالي أربعة أعوام، وهي طيور جارحة تقوم عادة بنتف ريش الفريسة التي يحصل عليها والتي عادة متا تكون من الطيور، وتقوم بتقطيعها إرباً وأكلها بصورة مباشرة.

 

2. سلوك طائر الباشق الأوراسي في الحصول على الطعام

 

تعتبر هذه الطيور من الطيور الصيادة التي عادة ما تحصل على طعامها من خلال صيد الطيور صغيرة الحجم بصورة أساسية، إذ تقوم على الانقضاض عليها بصورة سريعة معتمدة على سرعتها الفائقة ونظرها الحاد في تحديد مكان الفريسة بصورة دقيقة، وهي تمتلك منقاراً صلباً معقوفاً يشبه منقار الصقر والعقاب الذهبي ولكن أصغر حجماً، إذ تقوم بتقطيع الفريسة وأكلها كما ويمكن لها ان تتغذى على القوارض والأفاعي والحشرات.

 

3. سلوك طائر الباشق الأوراسي في التكاثر

 

طائر الباشق الأوراسي من الطيور التي تكتفي بشريك واحد فقط، حيث يقوم الذكر بالتواصل مع الأنثى من خلال مجموعة من الصيحات التي تشير إلى التقارب، وبعد ذلك يتم إنشاء العش عادة فوق الأشجار وتضع الأنثى بيضها ويتم حضانة البيض ورعاية الصغار من قبل الأنثى، وعادة ما يقوم الذكر بتوفير الغذاء اللازم للأنثى أثناء تلك الفترة.

 

المصدر
سلوك الحيوان، للكاتب جون بول سكوت.سلوك الحيوان، للكاتب أحمد حماد الحسيني.علم سلوك الحيوان، الأستاذ الدكتور جمعان سعيد عجارم.اساسيات عامه في سلوك الحيوان، د محمد فؤاد الشرابي، د مني محمد الدوسر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى