العلوم الحياتيةعلم سلوك الحيوانمملكة الحيوانات

دراسة سلوك طائر البتهوي السام

طائر البتهوي أو الطائر السام هو نوع من أنواع الطيور صغيرة إلى متوسط الحجم، وهو طائر نهاري يتواجد بصورة كبيرة في منطقة غينيا الجديدة وهو طائر يمكنه الطيران برشاقة كبيرة، وهو طائر يمتلك ريشاً جميلاً ولكنه يمتلك مادة سامة موجودة في الريش تساعده على حماية نفسه من المفترسات، وهو طائر نهاري يمكنه التعايش مع أفراد المجموعة بصورة جيدة، فما هي أبرز السلوكيات التي يمتاز بها طائر البتهوي السام؟

 

أبرز السلوكيات التي يمتاز بها طائر البتهوي السام

 

1. سلوك طائر البتهوي السام في التعايش

 

يعتبر هذا النوع من الطيور النادرة التي لا يمكن رؤيتها إلا في دولة غينيا الجديدة، وهي طيور اجتماعية قليلة العدد ومعرّضة للانقراض بصورة كبيرة، وتعتبر هذه الطيور الوحيدة في عالم الطيور التي تحتوي أجسادها وبالأخص ريشها وجلدها على سمّ يمكنه أن يقتل الحيوانات والطيور المفترسة التي تحاول الاقتراب منها.

 

يعتبر هذا النوع من الطيور التي إن لم يقتل سمّ جلودها وريشها الحيوان الذي يقترب منها فإنه قد يفقد الوعي أو يشعر بالخدر وعدم القدرة على الحركة، وهي طيور تحمي أنفسها أيضاً من الطفيليات والحشرات التي تقترب إلى جسدها بالموت بصورة مباشرة، ويحصل هذا الطائر على سمّه من خلال أكل الخنافس التي يتغذّى عليها بصورة كبيرة، وكلما كانت ألوان هذا الطائر أكثر زهوّاً كانت درجة السميّة أكثر.

 

2. سلوك طائر البتهوي في الحصول على الطعام

 

يعتبر طائر البتهوي من الطيور الصيّادة التي عادة ما تحصل على طعامها من خلال صيد الخنافس التي تحصل على السموم منها، كما وانها تأكل الحشرات والقوارض والثديات الصغيرة والأفاعي التي تقترب منها، وتستخدم أيضاً سمّها القاتل في تخدير الحيوانات التي تقترب منها لتقوم بعد ذلك بأكلها بصورة مباشرة، كما وانها تتغذى على الحبوب والديدان واليرقات مستخدمة منقارها الحاد وأقدامها القوية.

 

3. سلوك طائر البتهوي في التكاثر

 

يعتبر طائر البتهوي من الطيور الاجتماعية التي يمكنها التواصل مع بعضها البعض من خلال أصواتها المغرّدة، إذ قوم الذكر بدعوة الأنثى لإتمام عملية التزاوج بإحضار الطعام والتغريد والتواصل بصورة استعراضية، ويقوم كلا الأبوين ببناء العشّ وحضانة البيض ورعاية الصغار بصورة مشتركة.

 

المصدر
سلوك الحيوان، للكاتب جون بول سكوت. سلوك الحيوان، للكاتب أحمد حماد الحسيني. علم سلوك الحيوان، الأستاذ الدكتور جمعان سعيد عجارم. اساسيات عامه في سلوك الحيوان، د محمد فؤاد الشرابي، د مني محمد الدوسر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى