العلوم الحياتيةعلم سلوك الحيوانمملكة الحيوانات

دراسة سلوك طائر الجواب الكبير

طائر الجوّاب الكبير أو الجوّاب الأكبر هو نوع من أنواع الطيور التي تتبع إلى فصيلة طيور الواق، وهو طائر متوسط الحجم يعيش في القارتين الأمريكيتين فقط، ويعتبر من الطيور التي يمكنها العيش في المناطق المنخفضة التي تفضّل البقاء على الأرض معظم الوقت على الرغم من قدرتها الهائلة على الطيران، وهي تعدو بسرعة كبيرة وتعتبر من الطيور النهارية، فما هي أبرز السلوكيات التي يمتاز بها طائر الجوّاب الكبير؟

 

أبرز السلوكيات التي يمتاز بها طائر الجواب

 

1. سلوك طائر الجواب في التعايش

 

يعدّ طائر الجوّاب من الطيور متوسط الحجم التي لا يزيد طولها على الستين سنتيمتر، وهي طيور تمتاز بالنشاط والقدرة على الحركة باستمرار، إذ أنها تفضّل العيش على الأرض في البيئة التي تعيش فيها، وهي عادة ما تكون بيئة رطبة معتدلة الحرارة، إذ أنّ هذا النوع من الطيور يمكنه العدو بسرعة تصل لغاية (25) كيلو متر بالساعة الواحدة.

 

يعتبر طائر الجوّاب الكبير من الطيور الاجتماعية التي لا يمكن رؤيتها إلا في دل مثل المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية، وهي طيور اجتماعية يمكنها التعايش مع باقي أفراد المجموعة بصورة جيدة، وهي من الطيور التي يمكنها التواصل مع أبناء جنسها من خلال أصواتها التي تحذّر باقي أفراد المجموعة من وجود خطر ما أو من أجل التقارب.

 

2. سلوك طائر الجواب الكبير في الحصول على الطعام

 

يعتبر طائر الجوّاب الكبير من الطيور التي يمكنها الحصول على طعامها عن طريق صيد الحشرات والقوارض والأفاعي والفقاريات، وهي تتمكن من الصيد عن طريق عمل الكمائن اللازمة أثناء تواجدها على الأرض والانقضاض عليها بصورة سريعة مستخدمة منقارها القوي، كما ويمكنها أن تأكل بعض أنواع القوارض الصغيرة والضفادع عن طريق حملها وضربها بجسم صلب والتهامها بسرعة كبيرة بعد ذلك.

 

3. سلوك طائر جواب الكبير في التكاثر

 

طائر جوّاب الكبير من الطيور أحادية الزوج التي تكتفي بزوجة واحدة طوال العمر، وهي طيور تقوم ببناء عشّها فوق الأشجار المنخفضة وعادة ما يشبه العش شكل الفنجان الذي يتكون من الأعشاب الجافة والعيدان، ويمكن لأنثى أن تضع ما بين اثنتين إلى أربع بيضات تقوم على حضانتها الأنثى برفقة الذكر، وعادة ما يحصل التزاوج بعد أن يقدّم الذكر عدد من الضمانات التي تثبت قدرته على حماية العش والصغار.

 

المصدر
سلوك الحيوان، للكاتب جون بول سكوت.سلوك الحيوان، للكاتب أحمد حماد الحسيني.علم سلوك الحيوان، الأستاذ الدكتور جمعان سعيد عجارم.اساسيات عامه في سلوك الحيوان، د محمد فؤاد الشرابي، د مني محمد الدوسر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى