العلوم الحياتيةعلم سلوك الحيوانمملكة الحيوانات

دراسة سلوك طائر الكركر

طائر الكركر نوع من أنواع الطيور متوسطة إلى كبيرة الحجم تعتبر من الطيور البحرية، وهي من الطيور المهاجرة التي تتعدّد أنواعها فمنها ما يعيش في المناطق القطبية البارة ومنها من يتعايش في المناطق معتدلة الحرارة، وهي طيور مهاجرة عادة ما تبحث عن المناطق الأكثر دفئاً وخاصة في فصل الشتاء، وهي تطير لمسافات طويلة جداً في رحلة الهجرة الجماعية التي تقوم بها، فما هي أبرز السلوكيات التي يمتاز بها طائر الكركر؟

 

أبرز السلوكيات التي يمتاز بها طائر الكركر

 

1. سلوك طائر الكركر في التعايش

 

تعدّ طيور الكركر من الطيور الاجتماعية التي عادة ما تتعايش على شكل مجموعات، وهي طيور يختلف حجمها باختلاف النوع والجنس والمكان الذي تعيش فيه، إذ تعتبر هذه الطيور من الطيور المهاجرة التي عادة ما تقطع مئات الأميال بحثاً عن المأوى والدفء، وعادة ما تتواجد هذه الطيور في الشقّ الشمالي من الكرة الأرضية كما وتمّ رصدها في القطب المتجمد الجنوبي أيضاً.

 

تعدّ طيور الكرك من الطيور التي تتواجد بكثرة في المحيط الأطلسي الشمالي، وهي طيور شرسة جداً عادة ما تتغذّى بصورة رئيسية على افتراس الطيور والأسماك والاستيلاء على الصغار، وهي طيور تمتلك منقاراً حاداً وجرأة كبيرة في الحصول على طعامها من خلال خطف الفرائس من الطيور الأخرى التي تفوقها بالحجم والقوّة، وهي تمتلك مخالب حادة تساعدها على الصيد.

 

2. سلوك طائر الكركر في الصيد

 

يعتبر طائر الكركر من الطيور التي تمتلك قدرة كبيرة على الصيد مستعينة بنظرها الحاد وقدرتها الكبيرة على الطيران والمناورة، كما وأنّ منقارها الحاد الصلب وسيقانها القوية تساعدها على خطف الفرائس وصيد الأسماك من المياه وأكل الفطائس، ويعتبر هذا النوع من الطيور من الطيور القويّة جداً التي تعتبر خطراً حقيقياً لكافة أنواع الطيور الأخرى ولا سيمّا البحرية منها، إذ يمكنها أن تقتل أي طائر آخر بضربات متتالية بواسطة المنقار بسهولة وجرأة كبيرة.

 

3. سلوك طائر الكركر في التكاثر

 

طائر الكركر من الطيور التي تصدر صيحات إذا كانت مجتمعة مع بعضها البعض، وهي طيور عادة ما تتكاثر بشكل ملتزم ما بين الذكر والأنثى، حيث تضع الأنثى بيضتين في كلّ مرّة تتساعد مع الذكر في حضانة البيض ورعايته بصورة جيدة.

 

المصدر
سلوك الحيوان، للكاتب جون بول سكوت.سلوك الحيوان، للكاتب أحمد حماد الحسيني.علم سلوك الحيوان، الأستاذ الدكتور جمعان سعيد عجارم.اساسيات عامه في سلوك الحيوان، د محمد فؤاد الشرابي، د مني محمد الدوسر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى