العلوم الحياتيةعلم سلوك الحيوانمملكة الحيوانات

دراسة سلوك طائر كاسر الجوز

طائر كاسر الجوز أو طائر النمنمة كاسر الجوز من الطيور صغيرة الحجم التي تمتاز بقدرتها على الطيران، وهي طيور مغرّدة تمتاز برأسها الكبير ومنقارها الحاد القوي، وهي تمتاز أيضاً بساقيها القويين وألوانها الجميلة، وتتواجد هذه الطيور الغابات معتدلة الحرارة وفي المناطق الجبلية في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، ويمكن لها التواجد في بعض أنواعها في القارة الأفريقية في المناطق الحارة، فما هي أبرز السلوكيات التي يمتاز بها طائر كاسر الجوز؟

 

أبرز السلوكيات التي يمتاز بها طائر كاسر الجوز

 

1. سلوك طائر كاسر الجوز في التعايش

 

طائر كاسر الجوز من الطيور التي عادة ما تقوم بتربية صغارها ضمن نطاق الأسرة الواحدة، وهي طيور قادرة على الطيران والتعايش في البيئة معتدلة الحرارة في نطاق المناطق الحرجية وفي الجبال، وهي من الطيور المهاجرة التي عادة ما تقوم في فصل الشتاء بالهجرة نحو الأماكن الأكثر دفئاً على شكل مجموعات كبيرة.

 

طائر كاسر الجوز من الطيور التي تقوم ببناء عشّها في تجاويف الأشجار وفي الشقوق الصخرية، حيث تقوم بوضع مجموعة من القش والريش والأعشاب لصنع ذلك العش، وهي طيور عادة ما تدافع عن أنفسها من خلال الابتعاد عن الأماكن التي يتواجد فيها الأعداء المحتملين، وهي طيور تقوم بإفراز مادة سامة أمام العشّ في محاولة منع أي عدو محتمل من الاقتراب، وعادة ما يتواجد الذكر أمام العش في فترة الحضانة، وهي طيور لا تعيش عادة أكثر من عشرة أعوام في أحسن تقدير.

 

2. سلوك طائر كاسر الجوز في الحصول على الطعام

 

يمكن لهذه الطيور أن تحصل على طعامها من خلال أكل الحشرات والديدان والقوارض الصغيرة، وهي طيور تأكل البذور بصفة رئيسية وتتغذى على بعض أنواع النباتات وتأكل الفواكه والخضار في حال توفّر لها ذلك، وعي تستخدم منقارها الحاد في الحصول على الطعام وتفتيته بصورة جيدة، ويمكن لها أن تقوم بتقطيع الطعام والبذور بصورة جيدة مثل ثمار الجوز مستخدمة منقارها الصلب، وقد تقوم أيضاً بتخزين طعامها بصورة جيدة يصل مداها لغاية ثلاثين يوم.

 

3. سلوك طائر كاسر الجوز في التكاثر

 

يعدّ طائر كاسر الجوز من الطيور التي يمكن لها التكاثر بصورة متكررة ما بين زوجين يرتبطان ببعضهما البعض مدى الحياة، وهي طيور تقوم برعاية صغارها بصورة مشتركة فيما بينهما، حيث يقوم الذكر برعاية الصغار برفقة الأنثى على شكل أسرة واحدة.

 

المصدر
اساسيات عامه في سلوك الحيوان، د محمد فؤاد الشرابي، د مني محمد الدوسر.علم سلوك الحيوان، الأستاذ الدكتور جمعان سعيد عجارم.سلوك الحيوان، للكاتب أحمد حماد الحسيني.سلوك الحيوان، للكاتب جون بول سكوت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى