يوجد سمك القد بودنغ البرقوق (Cromileptes altivelis) بشكل عام في المياه قبالة الساحل الأسترالي الشمالي وحتى غرب أستراليا، على الرغم من وفرة سمك القد بودنغ البرقوق (Cromileptes altivelis) في هذه المياه؛ إلا أن هذا النوع من السمك لا يقتصر على هذه المنطقة. ومن المعروف أيضًا أن سمك القد بودنغ البرقوق (Cromileptes altivelis) يسكن مياه غرب المحيط الهادئ، من جنوب اليابان إلى بالاو، وقد شوهد أيضًا في شرق المحيط الهندي، من نيكوبار إلى بروم.

 

موطن سمك القد بودنغ البرقوق

 

يوجد سمك القد بودنغ البرقوق (Cromileptes altivelis) بشكل متكرر في مناطق الشعاب المرجانية الميتة أو الطينية على عمق 40 مترًا، يسكن سمك القد بودنغ البرقوق (Cromileptes altivelis) البحيرات والشعاب البحرية وليس من غير المألوف حول الشعاب المرجانية وفي برك المد والجزر، وتعيش هذه الأسماك الأصغر سنًا في المياه الضحلة وتُرى أحيانًا في برك الصخور عند انخفاض المد.

 

الوصف المادي لأسماك القد بودنغ البرقوق

 

سمك القد بودنغ البرقوق (Cromileptes altivelis) هي سمكة مميزة، حيث يمتاز جسمها بأنه مبقع ببقع سوداء على جسدها وزعانفها، ويمكن أن يصل طول الأسماك القد بودنغ البرقوق (Cromileptes altivelis) إلى 70 سم. عادة ما يكون لون هذه الأسماك بني محمر أو بلون الطين.

 

أبرز ما يميز الأسماك القد بودنغ البرقوق (Cromileptes altivelis) هو أن جسمها مغطى بالكامل ببقع سوداء مستديرة، توجد أكبر البقع على ظهر الأسماك القد بودنغ البرقوق (Cromileptes altivelis) وعادة ما تكون أصغر من العين، أما الأسماك الأصغر تكون البقع أكبر ولكنها أقل عددًا.

 

تكاثر الأسماك القد بودنغ البرقوق

 

تتكاثر الأسماك القد بودنغ البرقوق (Cromileptes altivelis) عن طريق التكاثر الأولي، مما يعني أن هناك خنثى متسلسل تتحول فيه الأسماك القد بودنغ البرقوق (Cromileptes altivelis) من أنثى إلى ذكر، يتم نثر بيض الأسماك القد بودنغ البرقوق (Cromileptes altivelis) في المياه المفتوحة ويتم تخصيبها خارجيًا.

 

بمجرد إخصاب البيض، يتم تركه بدون حراسة، تتمتع الأسماك القد بودنغ البرقوق (Cromileptes altivelis) بشخصية فضولية. حيث إن هذه الأسماك تخشى ما هو غير مألوف لها، عندما تقترب من الأسماك القد بودنغ البرقوق (Cromileptes altivelis) شيء غير مألوف، فإن أسماك القد عادة تسبح بعيدًا بشكل مختلف تمامًا عن الأسماك الأخرى، تتحرك ببطء شديد.

 

من المعروف أن الأسماك القد بودنغ البرقوق (Cromileptes altivelis) تأكل النيكتون، وهي كائنات يمكن أن تسبح ضد التيارات. على سبيل المثال، تفضل الأسماك القد بودنغ البرقوق (Cromileptes altivelis) تناول الأسماك الزعنفية والحبار  والأسماك العظمية، المكاسب الاقتصادية الوحيدة التي يحصل عليها البشر من الأسماك القد بودنغ البرقوق (Cromileptes altivelis).

 

لا تتعرض الأسماك القد بودنغ البرقوق (Cromileptes altivelis) للتهديد أو الانقراض في الوقت الحالي، الأسماك القد بودنغ البرقوق (Cromileptes altivelis) ليست مدرجًة في القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN)؛ لذلك ليست هناك حاجة حاليًا للحفظ، المشكلة الوحيدة هي أن الأسماك القد بودنغ البرقوق (Cromileptes altivelis) أثمن وأغلى سعراً من بين جميع أسماك الهامور في المطاعم الصينية؛ نتيجة لذلك هناك احتمال أن تتعرض الأسماك القد بودنغ البرقوق (Cromileptes altivelis) في المستقبل للخطر بسبب الصيد الجائر.