لكل نوع وصنف من أصناف الحيوانات ألوان وصفات جسدية وسلوكية يمتاز بها دون غيره من الحيوانات، وهناك العديد من الحيوانات التي تنتمي إلى نوع واحد، وتتعدّد أشكالها وألوانها وأحجامها بصور مختلفة، وخير مثال على ذلك الفراشات.

 

ما الفائدة من ألوان الحشرات

 

لفترة طويلة كان يعتقد البشر أن الألوان هي صفات جمالية للحيوانات ليس إلا وأنه لا فائدة منها سوى في تمييز الحيوانات وأنواعها وأصنافها عن بعضها البعض، ولكن جاء علم سلوك الحيوان وأثبت أنّ لألون الحيوانات العديد من الفوائد، فما هي الفائدة من ألوان الحشرات على وجه الخصوص؟

 

1. هل تساعد ألوان الحشرات على التزاوج

 

تعيش الحيوانات وفقاً لنظام بيئي دقيق وفي غاية الروعة، ففي كل يوم تظهر لنا الدراسات التي يقوم بها علماء سلوك الحيوان العديد من المعلومات الهامة، والتي تساعدنا على قراءة سلوك الحيوانات، وتعتبر الحشرات من أكثر الحيوانات انتشاراً عبر العالم وأكثرها تنوّعاً.

 

فالحشرات تختلف باختلاف المكان وطبيعة الغذاء وباختلاف درجات الحرارة والوقت الذي نشأت فيه، لذلك نجد أنّ للفَراشات مثلاً العديد من الألوان والأشكال الزاهية ما بين الأصفر والأحمر والأخضر والبنفسجي وغيرها من الألوان.

 

ليس الفَراشات فقط بل أن للنحل ألوان متغيّرة أيضاً، حيث يختلف نحل العسل عن النحل الهائم أو النحل الاجتماعي، وكذلك الحال بالنسبة للنمل فهو يختلف ما بين النمل الأحمر والأشقر الأصفر والأبيض، والذباب كذلك والبعوض والخنافس واليعسوب وغيرها من الحشرات التي تمتلك ألوانا تختلف بين أفراد الجنس نفسه، ولعلّ العلم الحديث أثبت أنّ ألوان الحشرات تساعد على عملية التزاوج وجلب الشريك، حيث تميل بعض أنواع الحشرات إلى ألوان معينة دون غيرها، وبالتالي فإنّ هذا الأمر من شأنه تنظيم عملية التكاثر بين الحشرات.

 

وتمتاز ذكور الحشرات بأنّ لها ألوان زاهية أكثر من الإناث، لذا فإن الذكور عادة هي من تقوم بإصدار الأصوات أو القيام بعملية الاستعراض، والتي تساعد على دعوة الأنثى لعملية التزاوج، كما وأن ألوان الحشرات التي تكون أكثر وضوحاً وتوهجاً عادةً ما تشير إلى القوة والنضج والقدرة على حماية الإناث من الحشرات الأخرى الأكثر قوّة، فالألوان عادةً ما تكون أكثر فائدة للحشرات.

 

2. هل تساعد ألوان الحشرات في الدفاع عن أنفسها

 

لا شكّ أيضاً أنّ للحشرات دور كبير في حماية نفسها من الحيوانات المفترسة الأخرى التي ترغب في اصطيادها والحصول عليها، وتساعد الألوان الحشرات في عملية الدفاع عن نفسها، وإن كانت الأمور أكثر تعقيداً إلا أن للحشرات ألوان هي قادرة على إدراك أهميتها وتساعدها على حماية أنفسها من الحيوانات المفترسة، ومثال على ذلك حشرة فراشة أطلس ذات الألوان التي تشبه رأس الأفعى تساعدها في الدفاع عن نفسها.