العلوم الحياتيةمملكة الحيوانات

ما هو الجمبري

اقرأ في هذا المقال:

يحتوي كائن الجمبري أو ما يسمى بالروبيان على حوالي 2000 نوع من رتيبة (Natantia) من رتبة (Decapoda) من فئة (Crustacea)، حيث أن للجمبري خصائص مميزة وذلك بأن له بطن مرن ينتهي بذيل يشبه المروحة، ويتواجد الجمبري في جميع المحيطات في المياه الضحلة والعميقة وفي بحيرات وجداول المياه العذبة.

 

ما هو الجمبري

 

تكمن أهمية الجمبري في أن له أهمية تجارية كغذاء، ويكون طول الجمبري عدة مليمترات ومن الممكن أن يصل إلى أكثر من 20 سم (حوالي 8 بوصات) في الأغلب، ويصل وزن الجمبري 4 إلى 8 سم (1.5 إلى 3 بوصات)، وغالبًا ما يطلق على الأنواع الأكبر حجمًا القريدس.

 

تكون طريقة الجمبري (الروبيان) في السباحة للخلف وذلك عن طريق إدخال البطن وتحريك الذيل بسرعة، ويكون غذاء الجمبري في أغلب الأوقات من النباتات والحيوانات البحرية الصغيرة، على الرغم من أن همالك أنواغ من الجمبري يكون طعامها الجيف، ومن الممكن أن تلد أنثى الجمبري ما بين 1500 إلى 14000 بيضة متصلة، وتمر اليرقات الجمبري السابحة في المياة بخمس خطوات للنمو قبل أن تفقس و تصبح كبيرة.

 

ويتواجد الجمبري الأوروبي الشائع أو الجمبري الرملي (Crago septemspinosus) في المياه الساحلية على جانبي شمال الأطلسي، وينمو بطول 8 سم (3 بوصات)، وبكون لونها رمادي أو بني غامق مع وجود بقع بنية أو حمراء. ويتغذى الجمبري على النباتات والحيوانات الصغيرة في المياه الساحلية من ولاية كارولينا الشمالية إلى المكسيك، ويبلغ أطوالها 18 سم (7 بوصات).

 

تنمو صغار الجمبري في المياه الضحلة ثم تنتقل إلى المياه العميقة، يعتبر أنواع الجمبري من (Crangon vulgaris) و(Peneus setiferus) والتي تعتبر مهمة تجاريًا وذلك باعتبارها غذاء مهم في أغلب البلدان، وكذلك الجمبري ذو الحواف البنية (aztecus) والجمبري ذو الأخدود الوردي (duorarum) ويُباع (Crangon franciscorum) باعتباره الجمبري الشهير على الساحل الشمالي الغربي للمحيط الهادئ.

 

ومن الممكن أن يتواجد قريدس في المياه العذبة بصورة رئيسية في الأماكن الدافئة، بحيث يعيش الأغلب منها في المياه التي تكون ملوحتها قليلة، ويبلغ أطوالها 20 سم (8 بوصات). يتواجد قريدس (Ataephyra desmarestii)، بطول 1.6 إلى 2.7 سم (0.6 إلى 1.1 بوصة)، في المياه العذبة في أوروبا وشمال إفريقيا والشرق الأدنى.

 

ويعيش القريدس بين النباتات المائية، ونوعين من الروبيان يعيشان في المياه العذبة في الولايات المتحدة وهما (Syncaris) في كاليفورنيا، بطول 2-5 سم (1-2 بوصة)، ونوع (Palaemonias ganteri)، ويعيش روبيان (Xiphocaris) في المياه العذبة في مناطق الهند الغربية، وييعيش الروبيان أو القريدسالذي يعتبر طعاماً مهما من نوع (Macrobrachium)و  (Palaemon) في معظم البلدان الاستوائية.

 

المصدر
كتاب"كتاب دليل المحتار فى علم البحار" للمؤلف عيسى القطامى/ طبعة 1كتاب "سلسلة ألفا العلمية : البحار والمحيطات البيئة البحرية والكائنات الحية و الناس" للمؤلف نيكولا باربر/ طبة رقم 3كتاب "الكائنات البحرية بين الجمال اللاسع والرقة السامة" للدكتور علي محمد عبدالله/ طبعة رقم 2كتاب" تحفة الكبار في أسفار البحار" للمؤلف حاجي خليفة/ الطبعة 4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى