العلوم الحياتيةالنباتات

ما هو نبات الفقوس؟

اقرأ في هذا المقال
  • نبات الفقوس
  • وصف نبات الفقوس
  • مكونات نبات الفقوس الغذائية
  • فوائد نبات الفقوس

نبات الفقوس:

 

هناك مسميات متعددة للفقوس في بلاد الشام عدى القثاء كالخيار الأرمني، كما ويعرف في بعض من اللغات الأوربية (بالخيار الثعباني). وله الكثير من الفوائد الصحية الهامة. يعد موطن نبات الفقوس الأصلي حوض البحر الأبيض المتوسط.

 

نبات الفقوس: القثاء أو ما يعرف بالفقوس هو نبات عشبي، حولي زاحف ذو ثمار أسطوانية يتبع الفصلية الفرعية، يشبه نبات الفقوس الخيار إلى حد كبير، ويتميز نبات الفقوس بمذاق حلو ولذيذ وغالبًا ما ينمو نبات الفقوس في فصل الصيف.

 

وصف نبات الفقوس:

 

نبات الفقوس نبات يبلغ طوله (25 – 38) سم، ويتباين لونه من الأخضر الغامق إلى لون الأخضر الفاتح، ويعد نبات الفقوس المعروف بالقثاء أحد النباتات السنوية، التي قد يصل طولها إلى 1.5 متر، حيث يمكن وصف نبات الفقوس بأنه ثمار طويلة ذات قشرة خضراء وبذور بيضاء.

 

ينمو نبات الفقوس بالامتداد على سطح الأرض، ويُمكن أن ينمو بالتسلّق، وتتصف أوراقه بأنها كبيرة، وسيقانه قصيرة، والزهور في نبات الفقوس صفراء اللون. يمتاز نبات الفقوس برائحته المنعشة، وبنعومة الملمس لثمرة.

 

يزرع نبات الفقوس في الحدائق المنزلية في المناطق الدافئة، كما يُزرع في البيوت البلاستيكية في الأوقات الباردة، ويجب عدم المبالغة في ريّه؛ وذلك لأنّ الري غير المتساوي يُكسب الطعم المر لثمار الفقوس.

 

مكونات نبات الفقوس الغذائية:

 

يعد نبات الفقوس مصدر غني بالفيتامينات فهو يحتوي على فيتامين سي، فيتامين أ، فيتامين ك، فيتامين ب وفيتامين ج كما يحتوي على البوتاسيوم، الكالسيوم والأملاح المعدنية، والأنواع الأخرى من المعادن مثل الحديد والفسفور والمنجنيز والكبريت.

 

فوائد نبات الفقوس:

 

الفقوس نبات يملك خواص وفوائد مشتركة مع نبات الخيار، إلا أن نسب العناصر الغذائية في كل منها مختلفة. يؤكل نبات الفقوس طازجاً وكما يُستخدم الفقوس في إعداد المخلّلات والسلطات.

 

نبات الفقوس غني بالفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة، حيث يحتوي الفقوس على لينولينيك أسيد التابع الأحماض الدهنية الذي لهُ دور في محاربة عوامل الأكسدة وتعزيز صحة الدماغ ومقاومة مرض الزهايمر.

 

يحتوي الفقوس أيضًا على مادة توكوفيرول (أسيتات فيتامين (هـ))، هي من أنواع الفيتامينات الشائعة الاستخدام وتركيبها الجزيئي هو (C31H52O3) وهي إستر حمض الخليك المرتبطة بتقليل خطر الإصابة بأمراض عدة خصوصًا المرتبطة بالالتهابات.

المصدر
Plant anatomy / Cranj , Richard ly ons _ sobaski , sheila ,wise , robersمورفولوجيا النباتات الزهرية / للمولف صالح الحديدي / طبعة 1Plant pathology / Robert N . Trigianoتقانة الحضار والفواكة / للمؤلف دوريد عبد الصمد الوزير / طبعة 1

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى