العلوم الحياتيةعلوم الحيوان والبيطرة

مرض الأصابع الملتوية في الدواجن

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بمرض الأصابع الملتوية في الدواجن
  • مسبب مرض الأصابع الملتوية في الدواجن
  • تشخيص مرض الأصابع الملتوية في الدواجن
  • العلاج والوقاية من مرض الأصابع الملتوية في الدواجن

التعريف بمرض الأصابع الملتوية في الدواجن:

 

أصابع منحنية أصابع ملتوية (CT) هي حالة هيكل عظمي، تتميز بانحناء أو تجعيد واحد أو أكثر من أصابع القدم. قد تتأثر إحدى القدمين أو كلتا القدمين، وتتراوح شدتها من خفيفة إلى شديدة. إذا تم اكتشاف الحالة مبكرًا فيمكن غالبًا تصحيحها، على الرغم من أنه حتى بدون تدخل، ويمكن للدجاج ذي أصابع القدم الملتوية أن يعيش حياة طبيعية.

 

قد تكون أصابع القدم الملتوية في الكتاكيت حالة قبيحة، لكن في معظم الحالات يؤثر ثني أصابع القدم على قدرة الدجاج على عيش حياة طبيعية تمامًا، وتختلف الأصابع الملتوية أو المنحنية (الانحناء الجانبي)، عن حالة تسمى شلل أصابع القدم الملتوية حيث، تلتف أصابع القدم أسفلها مما يتسبب في أن يمشي الطائر على الجزء العلوي من القدم.

 

يمكن أن تظهر أصابع القدم الملتوية في بعض الأحيان عند الفقس، أو في غضون ساعات قليلة بعد الفقس. عندما تظهر أصابع القدم الملتوية في وقت مبكر من الحياة (أقل من أسبوع من العمر) فقد يكون ذلك بسبب مشكلة وراثية، يمكن أيضاً من تقلب في درجة حرارة الحاضنة، بالإضافة إلى محاولة فقس صعبة لأن الفرخ في وضع سيء داخل البيضة. وقد تلعب الرطوبة المنخفض جدًا في المرض أثناء الفتحة، إذا ظهرت أصابع القدم المنحنية بعد مرور أكثر من أسبوع على عمر الكتكوت، فإن الإدارة والتغذية هما السببان الرئيسيان المشتبه بهما.

 

مسبب مرض الأصابع الملتوية في الدواجن:

 

إصبع القدم المعوج هو اضطراب في قدم الدواجن يتميز بانحناء إصبع واحد أو أكثر من الجانبين. يمكن أن يؤثر على قدم واحدة أو كلتيهما، ويمكن أن يختلف الانحناء من خفيف جدًا إلى واضح وحاد، وبسبب هذا الانحناء يقف الفرخ المصاب ويمشي على جانب هذه الأصابع، وفقًا لقسم علوم الحيوان والصناعة في جامعة ولاية كانساس، فإن ثلاثة إلى خمسة من كل 100 كتكوت تعاني من اصبع القدم المعوج. تظهر الحالة في وقت مبكر من عمر أسبوع واحد.

 

بينما يمكن أن تلعب الجينات دورًا في التسبب في اعوجاج إصبع القدم، خاصةً إذا كانت سلالة الكتكوت نسلًا فطريًا، يمكن أن تؤدي العديد من العوامل البيئية أيضًا إلى هذه الحالة:

 

1- يوجد نقص فيتامين في العلف البادئ المقدم للكتاكيت المصاب.

 

2- يتم الحفاظ على أرضية الحضانة عند درجة حرارة غير صحيحة، مما يؤثر على النمو.

 

3- أرضية الحضنة سلكية أو ملساء جدًا أو ملساء، ولا توفر قوة دفع للعضلات النامية.

 

4- تم ضبط درجة حرارة والرطوبة الحاضنة بشكل غير صحيح.

 

قد تكون أصابع القدم المنحنية ناتجة أيضًا عن نقص التغذية، وعلى وجه التحديد نقص الريبوفلافين، وإذا كنت تطعم علفًا طازجًا عالي الجودة ومناسب للعمر، فلا ينبغي أن تكون المشكلات الغذائية عاملاً، ولكن إذا لم تكن خلاصتك طازجة (مطحونة منذ أكثر من شهر)، أو إذا تم استكمال الكتاكيت بالعديد من العلف المخلوط بسكر فقد يحدث اختلال في التوازن الغذائي.

 

تشخيص مرض الأصابع الملتوية في الدواجن:

 

يمكن التشخيص عن طريق التاريخ، والعلامات السريرية، والكشف الفيزيائي عن المرض اصبع القدم الملتوية حميدة في أحسن الأحوال ومزعجة في أسوأ حالاتها. إذا تُركت أصابع القدم الملتوية دون علاج، فإنها لا تسبب الشلل أو حتى العرج، ويعتاد الكتكوت ببساطة على تجعد أصابع قدميه بشكل جانبي ويعوض ذلك، كفرخ بالغ قد يواجه صعوبة في الحفر وقد لا يتمكن من الوقوف بسبب طريقة محاذاة مفاصل إصبع القدم، لكن يجب أن يكون قادرًا على عيش حياة كاملة وسعيدة، ويمكن أيضًا تشخيص إصبع القدم الملتوي بسهولة إذا تم اكتشافه مبكرًا في حياة الفرخ.

 

العلاج والوقاية من مرض الأصابع الملتوية في الدواجن:

 

الصندل التصحيحي للنمو: إذا تم اكتشاف التشوه في وقت مبكر عندما كان الكتكوت لا يزال ينمو، قم بالتتبع حول قدم الفرخ على قطعة من الورق باستخدام قلم رصاص، واستخدام أدوات تحريك القهوة، منظفات الأنابيب، والأسياخ الخشبية، أو أي مادة أخرى مماثلة، وقطعها بطول قدم الفرخ كما لو كان مظهرها طبيعيًا.

 

ثبت منظفات الأنابيب (أو مادة مشابهة) بأصابع الكتكوت باستخدام (Vetwrap)، يمكن استخدام شريط البط (حتى الشريط العادي سيعمل). يجب أن يكون دافئًا ولكن ليس ضيقًا جدًا؛ لأنك لا تريد قطع الدورة الدموية في قدم الفرخ، وثبت الكرتون المقوى بأسفل قدم الفرخ وبمنظفات الأنابيب.

 

أفضل وقت لعلاج إصبع القدم الملتوي هو ظهوره لأول مرة، عادةً في الأسبوع الأول أو الثاني من حياة الفرخ، والأنسجة الرخوة في قدم الفرخ لا تزال تنمو وتتطور، وعندما تستعد في قدم الكتكوت، عادة ما تستقيم أصابع القدم الملتوية بشكل جيد وتظل مصححة. لإنشاء حذاء كتكوت، ستحتاج إلى ما يلي:

 

1- الورق المقوى (النوع الموجود في الجزء الخلفي من اللوح القانوني، وليس النوع الموجود في صندوق الشحن).

 

2- قلم رصاص.

 

3- مقص.

 

4- المسواك.

 

5- مجموعة من الأيدي الاحتياطية (ليست مطلوبة ولكنها مفيدة جدًا).

 

اختر مكانًا هادئًا به القليل من عوامل الإلهاء كمكان لمعاملة الكتكوت، إن وجود بقعة مزدحمة ومليئة بالحيوية مع الكثير مما يمكن رؤيته وسماعه سيجعل من الصعب للغاية الحفاظ على الكتكوت المريض وتعاونه، وعندما تكون أنت والكتكوت جاهزين، اتبع الخطوات التالية:

 

1- ضع الكتكوت على الورق المقوى واستخدم قلم الرصاص لتتبع قدمه. يجب أن يكون التتبع أكبر قليلاً من القدم. يمكنك رسم التتبع على شكل قفاز أو رسم “أصابع” منفصلة لأصابع القدم، افعل الشيء نفسه مع القدم الأخرى، حتى لو لم تتأثر القدم. يساعد ارتداء زوج من الجوارب في الحفاظ على توازن ساقي الفرخ.

 

2- قطع أو قطع شرائط رفيعة جدًا (طولها حوالي 1 بوصة وعرض 1/4 بوصة) من لفائف الطبيب البيطري. ضع الكتكوت بحيث تكون قدمه على قمة التتبع المقابل، قم بتصويب إصبع القدم الملتوي برفق، ثم استخدم بعناية شرائط رفيعة من غلاف الطبيب البيطري لربط إصبع القدم المستقيم بالتتبع (هذا هو المكان الذي تكون فيه المجموعة الثانية من اليدين مفيدة). افعل الشيء نفسه مع أصابع القدم المصابة الأخرى.

 

3- بمجرد أن يتم لصق أصابع القدم المصابة بالتتبع، استخدم شريطًا بقطر 2 × 1/2 بوصة من التفاف الطبيب البيطري لتغليف القدم بالكامل والبحث عن المفقودين، مع الانتهاء بنهاية الشريط الموجود أعلى قدم الفرخ، كرر مع القدم الأخرى، إذا كان لديك كتكوت مشاكس أو نشيط، فقد ترغب في صنع “حزام صندل” من شريط آخر من غلاف الطبيب البيطري الذي يدور حول الجزء الخلفي من القدم، للمساعدة في الحفاظ على الحذاء في مكانه.

 

4- تأكد من أن غطاء الطبيب البيطري الموجود أسفل الحذاء متساوي. إذا كان غير متساوي أو متكتل، فقم بفكه بحذر وحاول مرة أخرى، تأكد من أن الغلاف ليس شديد الإحكام؛ لأن هذا قد يعيق الدورة الدموية في قدم الفرخ.

 

5- إذا كانت أصابع كتكوتك منحنية بشكل حاد، فاستخدم أعواد الأسنان كجبائر. قطع بعناية أعواد الأسنان لتتناسب مع طول إصبع القدم أو أصابع القدم المصابة، باستخدام شرائح رفيعة من غلاف الطبيب البيطري، ثبت المسواك على أصابع القدم مع فرد أصابع القدم ضد هذه الجبائر المؤقتة، وبمجرد وضع عيدان الأسنان في مكانها استمر في لصق قدم الفرخ بالتتبع وإنشاء الحذاء.

 

المصدر
How To Treat Crooked Toe Disorder In ChicksCROOKED TOES See more at: http://www.poultrydvm.com/condition/crooked-toes1). What is the cause of crooked toes in chickens?Crooked Toes on Chickens: Causes and Treatment

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى