ما هو كلب السلوقي الرمادي؟

 

السلوقي الرمادي (Greyhound Dog): هو كلب من أسرع سلالات الكلاب، ويعتبر من إحدى أقدم السلالات التي تمثل رمز طويل للأرستقراطية، حيث يمكن أن يصل السلوقي الانسيابي والنحيف والقوي إلى سرعة تبلغ حوالي 45 ميلاً (72 كم) في الساعة، ويعرف بسرعته الكبيرة التي تمكنه من اجتياز مسافات طويلة في السباقات، وهو نوع من الكلاب التي تتميّز بمواصفات واضحة تميزها عن غيرها من الكلاب.

 

مواصفات كلب السلوقي الرمادي:

 

يبدو كلب السلوقي الرمادي بمظهر مميز، فرأسه ضيق وعنقه طويل وصدره عميق وعضلات مؤخرته الطويلة، وله ذيل طويل رفيع، ومعطفه قصير وناعم وذو ألوان مختلفة، ويبلغ حجم السلوقي 25 إلى 27 بوصة (64 إلى 69 سم)، ويزن 60 إلى 70 رطلاً (27 إلى 32 كغم). ويصطاد عن طريق البصر ويستخدم بشكل أساسي لملاحقة الأرانب البرية، ولكن يمكنه أيضًا اصطياد الغزلان والثعالب واللعبة الصغيرة.

 

وتدخل الكلاب السلوقية في السباقات الرياضية، لكن منذ أواخر القرن العشرين، تم إيقاف العمل بسباقات الكلاب السلوقية في مناطق مختلفة، ولا سيما عدد من الولايات الأمريكية، وسط مزاعم بأن الكلاب تعرضت لسوء المعاملة.

 

والكلب السلوقي سلالة من كلاب الصيد التي يعود تاريخ أسلافها إلى 6000 قبل الميلاد، وكان الكلب السلوقي مقدساً عند المصريين، الذين أطلقوا عليه اسم الكلب الملكي لمصر، وكان يُستخدم لاصطياد الغزلان. فهو كلب رشيق وبصره شديد ويبدو بالألوان: الأبيض والبني الفاتح والبني المحمر والأسود والتان ومزيج من الأسود والأبيض.

 

أنواع كلب السلوقي الرمادي:

 

  • السلوقي الإيطالي: هو سلالة من الكلاب مشتق على ما يبدو من السلوقي، وهي موجودة في شكلها الحالي لأكثر من 2000 عام، وكانت الكلاب المفضلة لدى الطبقة الأرستقراطية، وتعتبر نسخة مصغرة من كلب السلوقي، يبلغ حجمها من 33 إلى 38 سم، ويزن من 3 إلى 4.5 كغم. لها عيون كبيرة وطبقة رقيقة لامعة قد تكون حمراء – بنية، مزيفة أو كريمية، أو رمادية، كما يمتاز هذا الكلب بأنه كلبًا لطيفًا ونشيطاً.

 

  • السلوقي بورزوي: هو سلالة من كلاب الصيد تم تطويرها في روسيا لملاحقة الذئاب، وينحدر من السلوقي العربي وكلب الراعي الروسي والبورزوي المعروف سابقًا باسم كلب الذئب الروسي، وهو كلب رشيق وقوي وسريع. حجم الذكور على الأقل 71 سم، والإناث 66 سم، وتتراوح الأوزان من 60 إلى 105 رطلاً (27 إلى 48 كغم).

 

كما يمتاز هذا النوع بأنه له رأس طويل وضيق وأذنان صغيرتان وصدر عميق إلا أنه ضيق، إلى جانب وجود عضلات خلفية طويلة وذيل طويل منحني. والطبقة الحريرية مسطحة أو مجعدة قليلاً، وعادة ما تكون بيضاء مع علامات داكنة، ويشتهر هذا الكلب بمظهره الأنيق.