العلوم الحياتيةمملكة الحيوانات

نمر جافان

نمر جافان: هو رمز الازدهار وحارس الغابات، وهو نوع من القطط الكبيرة التي تعتبر من الحيوانات المهددة بالانقراض، وتمر في مرحلة خطيرة، يتواجد حول جزيرة جاوة الإندونيسية المكتظة بالسكان، ويُعتبر نمر جافان آخر حيوان مفترس متبقٍ في جزيرة جاوة الإندونيسية، والتي هي الآن موطن لـ 147 مليون شخص، بما في ذلك في العاصمة الشاسعة للبلاد (جاكرتا)، بالإضافة إلى مناطق المترو الأخرى.

 

انقاذ نمر جافان

 

ويُقال بأن نمر جافان هو القطة الكبيرة الوحيدة المتبقية على الجزيرة، وأصبح مهدداً بالانقراض، إلى أن وصل إلى مرحلة خطرة، وللحصول على تحديث حول هذا النوع الأيقوني من القطط، وحمايته من الانقراض، أجرى مونجاباي مقابلة مع (Wibisono) عبر البريد الإلكتروني، الذي يشارك ما هو معروف حاليًا ويدافع عن قضية الحفاظ على النمر.

 

ويقترح بأن يقوم الناس في جافا بالمحافظة على نسل نمر جافان، لضمان عدم انقراضه، والمحافظة على النظم البيئية للغابات، وضمان بقائها صحية ومناسبة لحياة الناس. وتعتقد بعض قبائل جاوان أن نمر جافان هو رمز للازدهار وحارس للغابات، التي توفر لهم المياه الصحية والهواء النقي.

 

مواصفات نمر جافان

 

إنّ نمر جافان يعتبر من الأنواع الصغيرة من النمور، عند المقارنة مع الأنواع الأخرى من النمور في غابات آسيا، وهو أقرب بالحجم إلى نمور سومطرا، رغم أنه أقل حجماً من نمر بالي، وعادة ما يكون له خطوط طويلة ورفيعة، والتي كانت أكثر بقليل من تلك الخاصة بنمر سومطرة.

 

وأنفه طويلًا وضيقًا، وله عضلات طويلة نسبيًا، وبناءً على الاختلافات في شكل الجمجمة وحجمها، تم اقتراح تخصيص نمر جافان لنوع مميز، بالاسم التصنيفي (Panthera sondaica). ويبلغ متوسط ​​طول جسم الذكور من نمور جافان 248 سم، كما يزن ما بين 100 و 141 كغم.

 

وتكون الإناث أصغر من الذكور، حيث يبلغ وزنها بين 75 و 115 كغم، كما يعد حجم الجسم الأصغر لنمر جافان غير مناسباً مع أنواع الفرائس المتاحة في جاوة، ويعتبر أصغر من أنواع الغزلان والأبقار في البر الرئيسي الآسيوي، حيث يكون قطر مساراتها أكبر من تلك التي يحتوي عليها النمر البنغالي الموجود في بنغلاديش والهند ونيبال، وقيل أن نمر جافان قوي بما يكفي لكسر أرجل الخيول أو جاموس الماء بمخالبه.

 

المصدر
Amazing Tigers، Jasmina Susak‏،2012Tigers of the World: The Science, Politics and Conservation of Panthera tigris، Ronald Tilson‏، Philip J. Nyhus‏،2009BILLY ARJAN SINGH’S TIGER BOOK،Arjan Singh • 1998Land of the Tiger: A Natural History of the Indian Subcontinent،Valmik Thapar، 1997

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى