العلوم الحياتيةعلم الخلية

وظيفة المريكزات

اقرأ في هذا المقال
  • تعريف المريكزات
  • تركيب المريكزات
  • وظيفة المريكزات

تعريف المريكزات:

المريكز: هو عبارة عن عضي صغير مصنوع من الأنابيب الدقيقة الموجودة كجزء من الجسيم المركزي، ممّا يساعد على تنظيم الأنابيب الدقيقة في الجسم. كما أن المريكز هو الوحدة الرئيسية التي تخلق وتثبت الأنابيب الدقيقة في الخلية.


عادةً ما تحتوي الخلية حقيقية النواة على مريكز واحد في الزاوية اليمنى لمريكز آخر في الجسيم المركزي. تمتد الأنابيب الدقيقة من كل مركز وتستخدم المريكز كمرساة لقاعدة كل أنبوب صغير. قد تحتوي كل خلية على مئات أو آلاف الأنابيب الدقيقة التي تمتد إلى أجزاء مختلفة من الخلية.


أثناء وظائف الخلية الطبيعية، ترتبط البروتينات الحركية بكل من الأنابيب الدقيقة والعنصر المراد نقله. تزحف البروتينات الحركية على طول الأنابيب الدقيقة وتسحب معها أي مادة أو جزء منها. لا تحتوي جميع الخلايا على مريكزات ويتم استخدام طرق أخرى لإنشاء الأنابيب الدقيقة.

جميع الخلايا الحيوانية لها مريكزان تساعد الخلية أثناء عملية الإنقسام. تعمل المريكزات أثناء عملية الانقسام والانقسام الاختزالي. حيث يمكن العثور عليها في بعض النباتات. تكون موجودة عادة بالقرب من النواة ولكنها غير مرئية عندما لا تنقسم الخلية.

تركيب المريكزات:

يتكون المريكز من مجموعة من تسعة أنيبيبات ثلاثية مرتبة بطريقة دائرية ممّا يعطيها مظهرًا على شكل برميل. داخل الجسيم المركزي يتم ترتيب اثنين من هذه المريكزات بشكل عمودي على بعضهما البعض. وهي متصلة ببعضها البعض بإحكام وتحيط بها مصفوفة كثيفة تسمى مادة محيط المركز.


المريكز الأم هو هيكل ناضج يحتوي على ملحقات إضافية تشارك في تثبيت الأنابيب الدقيقة ووضعها. المريكز الابنة هو بنية صغيرة أو غير ناضجة نسبياً.

وظيفة المريكزات:

تتمثل الوظيفة الرئيسية للمريكز في مساعدة الكروموسومات على التحرك داخل الخلية. يعتمد موقع المريكزين على ما إذا كانت الخلية تمر بالانقسام أم لا. يمكن العثور على المريكزات النشطة أثناء الانقسام والانقسام الاختزالي.


الانقسام الخيطي: هو انقسام خلوي يؤدي إلى خليتين ابنتيتين لهما نفس عدد الكروموسومات مثل الخلية الأم الأصلية. من ناحية أخرى، فإن الانقسام الاختزالي هو انقسام خلوي يؤدي إلى خلايا ابنة بنصف عدد الكروموسومات كالخلية الأصلية.

عندما تكون الخلية جاهزة للانقسام تتحرك المريكزات إلى الأطراف المقابلة. أثناء انقسام الخلية يمكن للمريكزات التحكم في تكوين ألياف المغزل. هذا عندما يتشكل المغزل الانقسامي أو جهاز المغزل. كما يبدو مثل مجموعات من الخيوط المغزلية تخرج من المريكزات تساعدة على إنقسام الكروموسومات.

المصدر
CentrioleCentriole FunctionsCentriole: Definition, Function & Structurecampbell biology 11th edition

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى