العلوم السياسيةمصطلحات سياسية

اليساري

اقرأ في هذا المقال
  • معنى اليساري
  • اليساري في العصر الحديث
  • الانتقادات التي وجهت لليساري

اليساري في دول الغرب، يدلّ إلى الاشتراكية أو الديمقراطية الاشتراكية، أو الليبرالية الاجتماعية في أوروبا و‌الولايات المتحدة، من جهة ثانية تدخل تحت المفهوم العام لليسارية، حيث تعتبر حركة يطلق عليها اللاسلطوية، التي يمكن اعتبارها بأقصى اليسار أو اليسارية الراديكالية.

معنى اليساري:

اليسارية أو القسم اليساري مفهوم يُجسّد تيار فكري سياسي، يحاول انتقال وتحسين وضع المجتمع إلى وضع أفضل وأكثر عدل بين الأفراد. ويرجع أصول مفهوم اليساري إلى الثورات التي شنَّتها فرنسا، عندما أيَّد عامة من كان يجلس على اليسار من النواب التغيير، الذي تحقق عن طريق الثورة الفرنسية، ذلك التغيير المتمثل بالتحوّل إلى النظام الجمهوري و‌العلمانية. ولا يزال ترتيب الجلوس نفسه متبعاً في البرلمان الفرنسي.


اليساري في العصر الحديث:

شهد مفهوم اليساري تغيرات واضحة، استعمل لأول مرة في فرنسا، من أجل التفسير عن التيار المعارض لرجال الدين والارستقراطية، حيث أن استخدام اليساري في الوقت الراهن مختلف عن الاستخدام الأصلي. بالرغم من شيوع استخدام مفهوم اليسارية، لكن لايوجد إجماع على التعريف الدقيق لليسار واليمين السياسي، لكن هناك العديد من الآراء المختلفة عن ماهية اليسار السياسي ومنها:

  • الطريقة العادلة تُجسّد سياسة اليساري، بينما النتيجة العادلة تُجسّد سياسة اليميني، من الأمثلة: يعتبر اليميني بأن عمّ الديمقراطية باستخدام القوة أو الاستعمار طريقة متساوية، بينما يؤكد اليساري على اتباع الطرق العادلة لتحقيق الغايات العادلة.

  • سياسة اليساري هي نبذ عدم العدالة الناتجة من التجارة والسوق الحرة، أيضاً اعتبار الاختلاف في الثروة الناتجة من التجارة الحرة أمراً مقبول هي قناعة اليمين.

  • اليساري يركز على المساواة، أمّا اليميني على يركز على الحرية.

الانتقادات التي وجهت لليساري:

  • عجز جميع الحركات اليسارية في تطبيق الديمقراطية، عند استلامها مفاتيح الحكم في الاتحاد السوفيتي، الصين وأوروبا الشرقية.

  • مطالبة اليسارية بتغيير الضمان الاجتماعي وظروف العمل، فإن الأنظمة اليسارية باستثناء بعض دول أوروبا، خصوصاً الإسكندنافية لم تتمكن من تقديم ضمانات وفرها اليمين، للعُمّال غير القادرين على العمل والفقراء.

  • توجه اليساري باتجاه الوسط أو في بعض الأوقات إلى اليمين، خصوصاً في مرحلة ما بعد النشأة، حيث يعتبر حجة على عجز اليسارية نظرية وتطبيق.

  • اعتماد الفكر اليساري على الاختيارية أو الإطفاء على الآراء المخالفة كأداة لنشر أفكارهم.

المصدر
نحو نهوض جديد لليسار في العالم العربي، حلمي شعراويالشعارات السياسية، د.سامح الشريفنحو نهضة جديدة لليسار في العالم العربي، كريم مروة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى