العلوم السياسيةمصطلحات سياسية

ما هو بناء السلام؟

اقرأ في هذا المقال
  • لمحة عن بناء السلام
  • الهدف من اتفاقية بناء السلام

بناء السلام نشاط يعمل على حل مشكلة الظلم بطرق سلمية، وتغيير الظروف الثقافية والهيكلية التي تنتج صراع مميت ومدمر، حيث يتلخص في تشكيل العلاقات الشخصية والجماعية والسياسية الهادفة، عن طريق الحدود العرقية والدينية والطبقية والقومية والعنصرية.

لمحة عن بناء السلام:

يوجد شبه موافقة بين المختصين العسكريين، على أن تعريف بناء السلام له علاقة بأمور تحسين البنية التحتية، وإنشاء المؤسسات في الدولة أو بلاد مكان الصراع؛ لأجل توفير الظروف المناسبة لتحقيق السلام وكفالة عدم الرجوع إلى الصراع من جديد، مثل: كمبوديا والصومال.

الهدف من اتفاقية بناء السلام:

فقد كان الهدف من اتفاقية بناء السلام، هو المحاولة لفك الصراع من جميع جوانبه الاقتصادية وغيرها من الجوانب، أيضاً عدم التوقف فقط على التسوية من الجهتين السياسية والعسكرية، فهو يعد من المفاهيم الحديثة تقريباً، وتجمع أهميته في أنه يمكل الحلقة الناقصة فيما يتعلق بدور المنظمات الدولية، خصوصاً أميركا في مجال المحافظة على السلام والأمن الدوليين من جهة، ومكانها في عدة مجالات منها: الاقتصادية، الاجتماعية والثقافية من ناحية أخرى.


فقد كان التركيز في الأكثر على المجال الأول، وهناك اتجاه يوصل بين أعمال الدبلوماسية الوقائية، وبناء السلام على أساس أنها الأولى، التي تسعى للحيلولة دون انتشارالصراع من الأصل، في حين أن الثانية تهدف إلى الحيلولة دون الرجوع إليه ثانية.


ومن هُنا نتأكد أن تعريف بناء السلام يشابة تعريف حل الصراع، كما أنه يترابط بالتسوية السياسية الكاملة ليس فقط باللتسوية الجزئية التي تنحصر غالباً بالتسوية السياسية والعسكرية.

المصدر
استراتيچيات بناء السلام، ليزا سكارتشدارفور خلق جديد: تجربة حية في بناء السلام، ياسر غرباويالسلام أوّلاً.. تحديث مسارات السلام، اوري سبير
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق