العلوم السياسيةمصطلحات سياسية

ما هي تسوية الصراعات؟

اقرأ في هذا المقال
  • لمحة عن تسوية الصراعات
  • مفهوم تسوية الصراعات

ظهرت ظاهرة حل الصراعات منذ قيام المجتمع، التي شهدت حالات من النزاع والتعاون، فقد أبرزت أهميتها التي قد تحدث بينها بالوسائل السلمية، اجتناباً عن طريق استعمال الأسلوب القسري.

لمحة عن تسوية الصراعات:

لقد لاقت الصراعات اهتمام كبير على مر التاريخ من تعاريف التسوية، حيث أهملت الصراعات المحلية بسبب مبادئ السيادة، حيث كان من الضروري موافقة الدولة على تدخل المؤسسة المعنية، إلا أن الظروف اختلفت إلى حد كبير مع انتهاء الحرب الباردة، كذلك بروز مبدأ التدخل لحسابات إنسانية، الذي يسمح للمنظمة الدولية التدخل من غير طلب الدولة المعنية، في حالة وجود إبادة جماعية أو جرائم حرب أو أزمة داخلية تهدد الأمن الدولي.

مفهوم تسوية الصراعات:

يُعَدّ مصطلح تسوية الصراع التوصّل إلى تفاهم بشأن معظم القضايا المعينة، عن طريق الطرق السلمية مثل: المفاوضات والشفاعة، أو الطرق القانونية مثل: التقرير والقضاء بين جهات الصراع، أو الطرق العسكرية القهرية دون معالجة الأصول العميقة له، بينما مصطلح حل الصراع يعتبر حل كافة القضايا العميقة، أيضاً إنشاء علاقات منسجمة إلى حد واسع بين الجهات المعنية.

المصدر
تسوية الصراعات في العمل، كينيث كلوك النزاعات المسلحة "و دينامية التحولات الجيوسياسية، د. محمد عصام لعروسيتسوية الصراعات في إفريقيا، بدر حسن شافعي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى