العلوم السياسيةمصطلحات سياسية

الحرب

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم الحرب
  • مفهوم الحرب الأهلية
  • تاريخ الحرب

ليس من الضروري أن تعتبر الحرب استيلاء أو إبادة جماعية أو قتل، حيث يرجع السبب إلى طبيعة التعامل بالمثل كردة فعل للعنف، أو الطبيعة المنظمة للأطراف المتورطة.

تاريخ الحرب:

قبل بداية الحضارة كانت الحرب عبارة عن هجومات على نطاق ضيق، حيث أن معظم الناس الذين وجدوا في مقبرة نوبية، ترجع إلى 12000 عام فقد ماتوا نتيجة للعنف. منذ بروز الدولة منذ حوالي 5000 عام. ولقد بدأ النشاط العسكري في مناطق كثيرة من العالم، حيث أدى إلى ظهور البارود، أيضاً تسريع وتيرة التقدم التكنولوجي إلى الحروب الحديثة.


ومنذ نهاية القرن 18 في دولة أوروبا الغربية، فقد كان هناك أكثر من 150 من النزاعات والحروب، فيما يقارب من 600 مكان. وسنة 2005 لقد اعتمد تقرير الأمن البشري، هبوط هائل في عدد وقوة النزاعات المسلحة، منذ أواخر الحرب الباردة في بداية ال 90. وبالرغم من ذلك في عام 2008، حيث أن الأدلة التي اختبرت من مركز التنمية الدولية، وإدارة النزاعات في السلام والصراع. وركَّزت إلى أن الانخفاض العام في الصراعات قد انتهى.


وذكر الأستاذ لورانس كيلي في جامعة الينوي، في كتابه الحرب قبل الحضارة، أن ما يُقارب من 90 إلى 95 ٪، من المجتمعات المعروفة على مر التاريخ، على الأقل قد شاركت في حرب عرضية، أيضاً دخلت العديد منها باستمرار.

مفهوم الحرب:

الحرب تعتبر تبادل نزاع مسلح، بين دولتين أو أكثر من الهيئات غير المتوافقة. ويرجع الهدف منها هو إعادة تنظيم الجغرافية السياسية؛ من أجل الحصول على نتائج مطلوبة ومصممة بشكل ذاتي.


وتحدث المنظر العسكري كارل فون كلاوزفيتز عنها في كتابه بأنها: (عمليات متواصلة من العلاقات السياسية، لكنها ترتكز على وسائل مختلفة).


وتعتبر الحرب عبارة عن انسجام بين القوى المتعارضة، التي تمتلك صراع في الرغبات، حيث يستعمل أيضاً كرمز للصراع غير العسكري، مثل الحرب الطبقية.

مفهوم الحرب الأهلية:

الحرب الأهلية: تعتبر عراك بين العشائر لأفراد دولة واحدة، كما هو الآن في الحرب الأهلية الأمريكية، أو بصورة أخرى هي قتال بين دولتين أو أكثر، تم بناءهما من أصل واحد ومتَّحد سابقاً.


الحرب بالوكالة: هي عبارة عن قتال ينتج، عندما تطالب دولتان مساعدة طراف ثالث، ليحل محلها لقتال بعضهم البعض بشكل مباشر.

المصدر
مفهوم الحرب ومرتكزاته السياسية، فارس طالب عزاويالحرب الإنسانية، زهير اليعكوبيآثار الحرب، وهبة الزحيلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى