العلوم السياسيةمصطلحات سياسية

ما هو الاقتراع الثلاثي؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم الاقتراع الثلاثي
  • أهداف الاقتراع الثلاثي
  • كيفية الاقتراع الثلاثي
  • مزايا الاقتراع الثلاثي

يمكن أن يكون التحقق من الصوت صعباً ومجهول الهوية، حيث يسعى نظام الاقتراع الثلاثي حلها بإعطاء كل ناخب ثلاثة أوراق اقتراع: واحدة يمكن التحقق منها واثنتان مجهولتان. يختار الناخب أي بطاقة اقتراع يمكن التحقق منها ويحافظ على سريتها؛ حتى لا يعرف من صوت ضده من صوت، هناك فرصة بنسبة الثلث أن يتم اكتشاف تدمير أو تغيير أي بطاقة اقتراع واحدة. لذلك يتم إجبار الناخب على إجراء عمليتين من الإلغاءات الثلاثة، حتى يتمكن من التصويت مرة واحدة فقط.

مفهوم الاقتراع الثلاثي:

ThreeBallot، يعد بروتوكول تصويت قام باختراعه رون ريفيست، حيث يعتبر القرار المتخذ بقرارات يمكن الموافقة عليها من حيث المبدأ. لقد كان الهدف من هذا هو التقييم الذي تم الحصول عليه من خلال التصويت.

أهداف الاقتراع الثلاثي:

تتضمن أهداف هذا نظام الاقتراع الثلاثي ما يلي:

  • تصويت كل ناخب يعتبر سر، حيث يمنع بيع الأصوات أو إجبارها على التصويت.

  • يمكن لكل ناخب أن يتحقق من أنه لم يتم التصرف في صوته، وأنه قد تم استخدامه بشكل صحيح ولم يتم تغييره في حساب نتيجة الانتخابات. إذا لم يكن الأمر كذلك فإن الناخب في وضع، يسمح له بإثبات أن الحصيلة غش.

  • يمكن لكل شخص التحقق من أن نتيجة الانتخابات قد تم احتسابها بشكل صحيح.

  • يمكن للجميع التحقق من عدم إضافة ناخبين مزيفين، أيضاً أن القائمة الكاملة للناخبين معروفة للجمهور.

  • تم تصميم هذه الطريقة للاستخدام مع أوراق الاقتراع الورقية، حيث تتطلب بشكل أساسي أجهزة ذات تقنية منخفضة، لكنها متوافقة مع التقنيات الأكثر تقدماً.

كيفية الاقتراع الثلاثي:

في نظام الاقتراع الثلاثي يتم إعطاء الناخبين، 3 أوراق اقتراع فارغة متشابهة باستثناء UID للتصويت لمرشح ما، يجب أن يختار الناخب ذلك المرشح في اثنتين من أوراق الاقتراع الثلاثة، للتصويت ضد مرشح وهو ما يعادل ترك ورقة اقتراع فارغة في الأنظمة الأخرى، حيث يجب على الناخب اختيار هذا المرشح، في بطاقة اقتراع واحدة بالضبط.


لا يمكن ترك أي مرشح فارغاً في نظام الاقتراع الثلاثي، أيضاً لا يمكن اختيار أي مرشح في جميع أوراق الاقتراع الثلاثة، يجب تنفيذ هذا الأمر من قبل سلطة موثوقة، التي قد تكون وسيلة ميكانيكية لمنع التزوير عن طريق التصويت المتعدد. نظراً لأن التصويت لمرشح ما لا يمكن بالضرورة، تمييزه عن التصويت ضده بمجرد اكتماله، فإن التزوير عن طريق التصويت المتعدد سيسهل تبادل الأصوات، ولن يتم اكتشافه بالضرورة عند التحقق من فرز الأصوات.


في مركز الاقتراع ينسخ الناخب نسخة من أوراقه الثلاثة، ثم توضع أوراق الاقتراع الثلاثة الأصلية في صندوق الاقتراع ويحتفظ الناخب بالنسخة كإيصال. يتم توزيع كافة أوراق الاقتراع في آخر الانتخابات، كل بطاقة اقتراع لها معرف فريد. يمكن لكل ناخب التحقق من أن صوته قد تم احتسابه، بالبحث عن المعرف عند استلامه بين أوراق الاقتراع المنشورة.


مع ذلك نظراً لأن الناخب يختار أي بطاقة اقتراع سيحصل عليها كإيصال، فيمكنه الترتيب لتحمل إيصاله أي مجموعة من العلامات. بالتالي لا يمكن للناخبين أن يثبتوا للطرف الآخر، الذي صوتوا لصالحه مما يلغي بيع الأصوات أو الإكراه على التصويت، حيث يناقش ريفست المزايا والعيوب الأخرى في ورقته. لقد وجد الاختبار الميداني أن نظام الاقتراع الثلاثي، يعاني من مشاكل كبيرة تتعلق بالخصوصية والأمان وسهولة الاستخدام. مع ذلك فقد تم اقتراح إصدار عبر الإنترنت، يعالج مثل هذه المشكلات من قبل كوستا وعدة آخرين.

مزايا الاقتراع الثلاثي:

المزايا الجوهرية التي يوفرها نظام ThreeBallot، مقارنة بأوراق الاقتراع المشفرة المماثلة متمثلة: بأنها يبدو تطبيقه مألوفاً وسهل فهمه للناخبين مقارنة بأنظمة التشفير الأخرى، حيث يمكن القول أنها الميزة الأكثر أهمية للجميع. بالإضافة إلى أنه يمكن عد بطاقات الاقتراع مباشرة دون فك تشفير، هذا لأن لديهم خاصية أن مجموع العلامات، هو مجموع الأصوات للمرشح، على الرغم من أن أي قسم اقتراع فردي، لا يمكن أن يكشف عن تفضيل المرشح للناخب.


أيضاً لا يوجد مفتاح يتطلب الحماية أو السرية؛ من أجل الحفاظ على الأمن “كعب أخيل” للعديد من الأنظمة المقترحة. في حين أنه يتطلب من آلة للتحقق من صحة أوراق الاقتراع قبل إيداعها، فإن سجل الاقتراع يكون بالكامل على الورق بعد ذلك، ولا يتطلب أي عملية أمنية إضافية بخلاف بطاقات الاقتراع التقليدية.

المصدر
حرب التواطؤ الثلاثي، حسن أحمد البدرىمئة وهم حول الشرق الأوسط، فريد هاليدايقصة العدوان الثلاثي على مصر، سمير صادققوانين انتخاب المجلس النيابي في لبنان، مالك ابي نادر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى