العلوم السياسيةمصطلحات سياسية

ما هو مبدأ كارتر؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم مبدأ كارتر
  • خطاب كارتر

اقرأ في هذا المقال:

يعتبر مبدأ كارتر استراتيجية أمريكية، تم الإفصاح عنه من قبل رئيس الولايات المتحدة السابق جيمي كارتر، أثناء رسالة وضع الاتحاد السنوي في 23 كانون الثاني سنة 1980.

مفهوم مبدأ كارتر:

يتحدث المبدأ على السماح للولايات المتحدة، باستعمال القوة العسكرية لحماية مصالحها في دول الخليج العربي. فقد كان المبدأ رد على غزو افغانستان من قبل الاتحاد السوفيتي في سنة 1979، حيث ورد كارتر أن القوات السوفيتية في أفغانستان، كانت بمثابة خطر كبير يهدد حرية حركة نفط الشرق الأوسط.

خطاب كارتر:

إن المنطقة التي تهددها الاتحاد السوفييتي في الوقت الراهن، في أفغانستان ذات فائدة استراتيجية واسعة، حيث تتضمن على كمية كبيرة من النفط في العالم للتصدير، بالإضافة إلى أن الطاقات السوفييتية للهيمنة على أفغانستان، قادت القوات العسكرية السوفييتية من المحيط الهندي إلى مضيق هرمز لمسافة 300 كم.


ولقد حاول الاتحاد السوفييتي في الوقت الحالي أن يزيد من الهيمنة الاستراتيجية، بناءً على ذلك فإن توجهه الأخير يسبب خطراً لحركة النفط في الشرق الأوسط. وإن هذا الموقف يتضمن تفكير صافي وتدابير صارمة لأعوام قادمة، حيث يتطلب طاقات الجميع لمكافحة هذا التهديد، للأمن في الخليج العربي وجنوب آسيا.

المصدر
السياسة الاميركية في الخليج العربي، زهير شكرمضيق هرمز و الصراع الأمريكي الإيراني، علي ناصر ناصرأميركا وعملية السلام في الشرق الأوسط، د.خالد حماد عياد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى