العلوم السياسية

من هو تشي جيفارا؟

هو ثوري ماركسي كوبي كاتب وطبيب ولد في روزاريو بالأرجنتين لعائلة من أصول أسبانية وإيرلندية وعائلته ذات ميول يسارية، حيث هذا سمح له منذ طفولته برؤية وجهات نظر سياسية واسعة ومختلفة.

 

لمحة عن تشي جيفارا

 

عانى طوال حياته من نوبات ربو حادة لكنه مع ذلك كان رياضياً لامعاً يلعب كرة القدم والرماية والجولف والسباحة وركوب الدراجات دون ملل، حيث كان يحب القراءة كثيراً رغم أنه كان يدرس الطب في الجامعة التي التحق بها سنة 1948.

 

كان تشي جيفارا على اطلاع جيد ومقرئ وتأثر بأفكار كثيرين مثل: نيتشه وسيغموند فرويد، بالإضافة إلى ذلك شكلت الرحلة التي قام بها في أمريكا اللاتينية بصورة أو بأخرى شخصيته الرئيسية وإحساسه بوحدة قارة أمريكا الجنوبية، حيث شعر بالظلم الذي تعرضت له تلك البلدان من الإمبرياليين ضد المزارعين اللاتينيين البسطاء.

 

إن مشاهد الفقر التي شهدها بنفسه أحدثت تغييرات كبيرة في نفسه وتلك التجارب التي قام بها والملاحظات، التي جمعها من رحلته الطويلة أدت إلى الاستنتاجات النهائية بأن التفاوت الاقتصادي الهائل متجذر في قارة أمريكا الجنوبية.

 

هذا ما نتج عن الإمبريالية والاحتكار الرأسمالي وهو ما يسمى زمن الاستعمار الجديد وهو الاستيلاء على الدول النامية بصورة غير مباشرة اجتماعية وليس عسكرية، حيث توصل تشي جيفارا إلى أن الحل الوحيد لهذا الوضع هو الثورة العالمية، وهذه المعتقدات دفعته إلى المشاركة في العديد من الثورات والحروب.

 

صلة تشي جيفارا بالماركسية

 

كان لتشي جيفارا صلة وطيدة بالماركسية في شبابه وكان عضواً في الشباب الشيوعي في الأرجنتين والآراء التي اعتنقها وأعلنها للعالم مثل: ثورته العميقة وصلته بالمنبوذين والفقراء بصورة عامة، حيث ألهم عدم اعترافه بالحدود في الحروب ضد الولايات المتحدة الأمريكية والإمبريالية العالمية كل الحركات الثورية الراديكالية الجديدة في ذلك الوقت.

 

كان يؤمن بالأفكار الاشتراكية ويطلب من مؤيديه أن يصبحوا اشتراكيين قبل أن يكونوا ثواراً ووصل إلى ثورية ماو وأفكار ماركس، حيث كانت ثورة التمرد التي دعا إليها بقوة واستمدت من التيارات الفلسفية المعاصرة الأساسية في ذلك الوقت قريبة في اقتراحها للماركسية – اللينينية – الماوية، وهو الاقتراح الماوي الجديد للاشتراكية والماركسية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر
قيم القادة السياسيين وأثرها في القرار السياسي، انتصار سبكيموسوعة القادة السياسيين، عبدالفتاح ابو عيشةمشاهير السياسة، علي محمدالحكام العرب في مذكرات الزعماء و القادة السياسيين، مجدي كامل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى