العلوم السياسية

من هو جمال عبد الناصر؟

اقرأ في هذا المقال:

هو ثاني رئيس لمصر وهو أحد رؤساء ثورة 23 يوليو التي قامت بهزيمة الملك فاروق الذي كان نائب رئيس الوزراء، حيث تولى جمال عبد الناصر السلطة ثم وضع الرئيس محمد نجيب قيد الإقامة الجبرية بعد تزايد الخلافات بين نجيب ومجلس قيادة الثورة، استقال عبد الناصر بعد الثورة من منصبه في الجيش وتولى رئاسة الوزراء وتم اختياره رئيساً للجمهورية في سنة 1956 وفقاً للاستفتاء.

 

لمحة عن جمال عبد الناصر:

 

اشتهر عبد الناصر ناصر بعلاقته الحميمة مع المصريين العاديين على الرغم من محاولات اغتياله لم يسبق لها مثيل بين خلفائه، حيث كان ناصر خطيباً ماهراً ألقى 1359 خطبة بين سنة 1953 و 1970 وهو رقم قياسي لأي رئيس مصري.

 

لقد أدت سياسات عبد الناصر غير المنحازة خلال الحرب الباردة إلى توتر العلاقات مع القوى الغربية التي سحبت تمويلها للسد العالي الذي كان يقوم بالتنسيق لبنائه، لكن إسرائيل وسيناء انسحبتا بضغوط دولية وهذا عزز الموقف السياسي لعبد الناصر بصورة واضحة وواسعة.

 

لقد ارتفعت شعبية عبد الناصر في مصر والعالم العربي بعد تأميمه لشركة قناة السويس وانتصاره السياسي في أزمة السويس اللاحقة، حيث ازدادت الدعوات للوحدة العربية تحت قيادته وبلغت ذروتها مع تأليف الجمهورية العربية المتحدة مع سوريا.

 

في سنة 1962 بدأ سلسلة من الإجراءات الاشتراكية الأساسية وإصلاحات التحديث في مصر، وبالرغم من الانتكاسات التي لحقت بقضيته القومية العربية، اكتسب مؤيدين عبد الناصر السلطة في بعض الدول العربية، لكنه انخرط في الحرب الأهلية في شمال اليمن وفي النهاية الحرب الباردة العربية الأكبر.

 

بعد هزيمة مصر في حرب الأيام الستة استقال عبد الناصر لكنه عاد إلى منصبه بعد مظاهرات شعبية دعت إلى عودته إلى منصبه، بحلول سنة 1968 عين نفسه رئيساً للوزراء وشن حرب استنزاف لإرجاع الأراضي المفقودة وبدأ عملية نزع الطابع السياسي عن الجيش وأصدر مجموعة من الإصلاحات التحرر السياسي، ثم بعد انتهاء قمة الجامعة العربية سنة 1970 عانى من أزمة نوبة قلبية وتوفي واجتذبت جنازته في القاهرة خمسة ملايين مشيع وسيل من الحزن في أنحاء الوطن العربي.

 

بالرغم من كثرة الانتقادات التي وجهت لناصر من قبل المثقفين المصريين في أعقاب حرب الأيام الستة وحتى وفاته في سنة 1970، كان عامة الناس يزدادون تعاطفاً معه أثناء حياته وبعد وفاته.

 

المصدر
قيم القادة السياسيين وأثرها في القرار السياسي، انتصار سبكيمشاهير السياسة، علي محمدموسوعة القادة السياسيين، عبدالفتاح ابو عيشةالحكام العرب في مذكرات الزعماء و القادة السياسيين، مجدي كامل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى