العلوم الطبية والمخبريةفحوصات الدم

أنظمة مستضدات الدم

اقرأ في هذا المقال
  • أنظمة مستضدات الدم

أنظمة مستضدات الدم:

 

يوجد هناك أنظمة مستضدات كثيرة لكنها غير معروفة، وذلك بسبب أنها أقل أهمية من نظام (ABO) ونظام (Rh) سواء من ناحية سريرية على المرضى أو من ناحية استخدامها في تصنيف فصائل الدم للإنسان ومن هذه الأنظمة نظام (MNs) ونظام (P) ونظام (I) ونظام (Kidd) ونظام (kell).

 

1- نظام المستضدات (MNs):

 

  • يتكون هذا النظام من أكثر من 40 مستضد، لكن أربعة منهم فقد أساسيات ولهم أهمية سريرية ويرمز لهم M و N و S و s حيث توجد هذه المستضدات على أسطح خلايا الدم الحمراء.

 

  • يعتبر هذا النظام موروث حيث يعبر عن مستضداته على كروموسوم رقم 4، ويتمثل وجود المستضدات على جينين مختلفين جين (GYPA) يحمل هذا الجين مستضد M و N والجين الأخر (GYPB) ويحمل هذا الجين مستضد S و s.

 

  • يتمثل مستضدات نظام (MNs) في عدة مظاهر (-M+ N) وجود مستضد M وغياب المستضد N، ومظهر (+M- N) وجود مستضد N وغياب المستضد M، ومظهر (+M+ N) وجود كلا المستضدين، ومظهر (-S+ s) وجود المستضد S وغياب المستضد s، ومظهر (+S- s) وجود مستضد s وغياب مستضد S، ومظهر (+S+ s) وجود كلا المستضدين.

 

  • وجود الأجسام المضادة في بلازما الدم يعتمد على أنواع مستضدات التي توجد على سطح خلايا الدم الحمراء، ويرمز للأجسام المضادة (Anti-M) و ( Anti-N ) و (Anti-S) و (Anti-s) ويعتبر كلأ الاجسام مضادة (Anti-M) و ( Anti-N ) غير مهمات في المظاهر السريرية للمريض في أثناء عملية نقل الدم، إما (Anti-S) و (Anti-s) تسبب مظاهر سريرية للمريض عن نقل الدم مثل مرض انحلال الجنين وحديثي الولادة.

 

2- نظام المستضدات (I):

 

  • إحدى أنظمة مستضدات الدم، لديه نوع واحد من مستضدات الذي يوجد على سطح خلايا الدم الحمراء يكون في حديثي الولادة i ويتطور عند البلوغ إلى I.

 

  • تواجد الأجسام المضادة في بلازما الدم لهذا النظام حسب عمر الشخص حيث أنه في حديثي الولادة يكون (Anti-i) وعند البلوغ يصبح (Anti-I) وتختلف المظاهر السريرية باختلاف تواجد الجسم المضاد، حيث إن الجسم المضاد (Anti-i) يسبب مشاكل في الرئة إما (Anti-I) يرتبط في مشاكل في خلايا الدم البيضاء.

 

المصدر
بنك الدم نظري والعملي / عبدالرحمن فطاير_بنك الدم /عبدالله بن راجح المالكي_نقل الدم /د. عصام بن سعد الغامدي_مقدمه في علم وأمراض الدموطوقي الكشف عنها في المختبر / عبد المغني عيضه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى