العلوم الطبية والمخبريةفحوصات الدم

التغير الإنزيمي لنظام ABO

اقرأ في هذا المقال
  • هل يمكن أن تساعدنا بكتيريا الأمعاء في الحصول على فصيلة دم العالمية؟
  • مزايا تحويل الإنزيمي لفصائل الدم

تعرف فصيلة الدم العالمية فصيلة الدم O حسب نظام (ABO)، وذلك لان فصيلة الدم O تعتبر فصيلة مانحة في التبرع لجميع الفصائل الدموية حسب نظام (ABO) على خلاف فصائل الدم الأخرى، حيث فصيلة الدم A لا يستطيع التبرع بالدم إلّا لفصلية الدم A وفصيلة الدم AB، إما فصلية الدم B تستطيع التبرع بالدم لفصيلة الدم B وفصيلة الدم AB.

 

هل يمكن أن تساعد بكتيريا الأمعاء في الحصول على فصيلة دم العالمية؟

 

ولأن فصيلة الدم O تعتبر فصيلة دم عالمية، فإن هذه الفصيلة لها دور فعال في عمليات نقل الدم وسرعة نقل الدم نظراً لتوافق هذه الفصيلة مع الفصائل الأخرى، لهذا السبب قام العلماء في أبحاث ودراسات لتطوير فصيلة الدم O والبحث عن طرق لتحويل فصائل الدم الأخرى إلى هذه الفصيلة من خلال تطوير إنزيمات من مصادر موثوقة.

 

وتعمل هذه الإنزيمات على أزالت مولدات الضد التي توجد على سطح خلايا الدم الحمراء التي تميز فصيلة الدم A عن فصيلة الدم B وفصيلة الدم AB وفصلية الدم O، حيث فصيلة الدم A توجد على سطح خلايا الدم الحمراء مولد ضد من النوع A وفصيلة الدم B يوجد على سطح خلايا الدم الحمراء مولد ضد من نوع B، إما فصيلة الدم AB يوجد كلأ النوعين من مولدات الضد  Aو B بالنسبة لفصيلة الدم O لا يوجد على سطحها أي أنواع من مولدات الضد.

 

حيث إن هذه الإنزيمات تعمل على هذه مولدات الضد باعتبارها أجزاء بروتينه بسيطة يمكن إزالتها، حيث توصل العلماء على إن بعض أنواع البكتيريا الموجودة في الأمعاء الإنسان يمكنها إفراز هذه الإنزيمات التي تقوم على أزالت مولدات الضد، ومن أنواع هذه البكتيريا (Escherichia coli) حيث أنها توجد في الأمعاء الإنسان بشكل طبيعي، لكن لا تستطيع تغير فصائل الدم داخل الجسم، كما أنه تم تطويرها مخبرياً وتم إجراء دراسات في أبحاث مخبرية على فصائل الدم، ومع الجدير بالذكر أن هذه الدراسة تستخدم في بعض وحدات بنوك الدم لتغير وتحويل فصائل الدم إلى فصيلة الدم العالمية O.

 

مزايا تحويل الإنزيمي لفصائل الدم:

 

  • تغلب على مشكلة نقص فصيلة الدم O.

 

  • تغلب على مشاكل المظاهر السريرية لدى المرضى بسبب توافق بين فصائل الدموية.

 

  • تقليل التكاليف لدى وحدات بنك الدم من ناحية التخزين الدم والفحوصات المخبرية.

 

  • استخدام وحدات الدم النادرة بشكل أكبر.

 

  • تغلب على مشكلة الهدر لوحدات الدم غير المرغوب فيها.

 

المصدر
بنك الدم نظري والعملي / عبدالرحمن فطاير_بنك الدم /عبدالله بن راجح المالكي_نقل الدم /د. عصام بن سعد الغامدي_مقدمه في علم وأمراض الدموطوقي الكشف عنها في المختبر / عبد المغني عيضه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى