العلوم الطبية والمخبريةفحوصات سوائل الجسم

السائل المنوي الأصفر

اقرأ في هذا المقال
  • أسباب ألوان المني المختلفة
  • أسباب المني الأصفر
  • علاجات السائل المنوي الأصفر
  • ألوان أخرى للسائل المنوي

في حين أن السائل المنوي عادةً ما يكون لونه أبيض مائل إلى الرمادي، إلا أنّ هناك بعض الحالات التي قد يظهر فيها المني بلون مختلف، وعادة ما يكون أصفر اللون.

على الرغم من أن هذا التغيير في اللون ليس دائماً يُسبّب القلق، فهناك بعض الحالات التي قد يكون فيها تغيّر لون السائل المنوي مؤشّراً على وجود حالة طبية أساسية.

أسباب ألوان المني المختلفة:

المني: هو عبارة عن مادة لزجة، وهو مزيج من إفرازات الغدد التناسلية للذكور وكذلك الحيوانات المنوية. التغييرات في هذه المناطق هي التي تُسبّب تغيرات اللون.

الأعضاء التالية هي المسؤولة عن إنتاج السائل المنوي:

  1. البربخ والخصيتين: العضوان المسؤولان عن إنتاج الحيوانات المنوية هما الخصيتان. البربخ هو عبارة عن الأنبوب الذي ينقل الحيوانات المنوية من الخصيتين إلى الأسهر.

  2. الحويصلات المنوية: تنتج جزءاً كبيراً من حجم السائل المنوي. هذه الغدد تنتج إفرازات عالية من السكّر يُسمّى الفركتوز، والذي يوفّر المواد الغذائيّة للحيوانات المنوية.

  3. غدة البروستاتا: تنتج هذه الغدة مادة كيميائية تُسمّى مستضد خاص بالبروستاتا (PSA) تسبب تفاعلاً في السائل المنوي الشبيه بالهلام، ممّا يسمح للحيوانات المنوية بالسباحة والوصول إلى بويضة متاحة بسهولة أكبر.

  4. الغدد البلعومية والإحليلية: هذه الغدد مسؤولة عن إنتاج إفرازات تجعل من السهل على السائل المنوي التنقّل في الجهاز التناسلي.

ملاحظة: يلعب كل جزء من هذه الأجزاء من الأعضاء التناسلية والغدد دوراً في القذف.

أسباب المني الأصفر:

على الرغم من أن السائل المنوي عادة ما يكون لونه رمادي مائل إلى اللون الأبيض، فقد يكون لدى بعض الرجال حيوانات منوية صفراء. ومع ذلك، إذا كان السائل المنوي الأصفر يمثّل تغييراً مُهماً للون بالنسبة للرجل، فقد يكون هذا سبباً للقلق.

تشمل بعض الأسباب المحتملة المرتبطة بالمني الأصفر:

  • البول في السائل المنوي: ينتقل المني عبر مجرى البول، وهو نفس الأنبوب الذي يمر عبره البول. من المُمكن أن يختلط بعض البول ذي اللون الأصفر مع السائل المنوي، ممّا يمنح السائل المنوي لوناً غير لونه الطبيعي.

  • اليرقان: يحدث هذا عندما يصعب على الكبد تحطيم البيليروبين، وهو ناتج ثانوي لتدمير خلايا الدم الحمراء. وتُسبب اليرقان في الغالب اصفرار العينين ولكن يُمكن أن يتسبب في ظهور الجلد والمني باللون الأصفر.

  • خلايا الدم البيضاء مرتفعة بشكل غير طبيعي: يُمكن أن ينتج التهاب خلايا الدم البيضاء الزائدة. ويُمكن إطلاقها عن طريق السائل المنوي، وهي حالة تُعرف باسم قلة حجم الدم أو نقص خلايا الدم البيضاء. ويُمكن أن تُتسبب خلايا الدم البيضاء الإضافية في ظهور المني باللون الأصفر. هذه يمكن أن تكون نتيجة لعدوى.

  • الأمراض المنقولة جنسياً: العدوى المنقولة جنسياً، مثل الكلاميديا ​، الهربس، أو السيلان قد تُسبب السائل المنوي الأصفر. في هذه الحالة، قد يكون لمني الرجل أيضاً رائحة كريهة.

  • التغييرات الغذائية: عند تناول الأطعمة التي تحتوي على الأصباغ يُمكن أن يُصبح لون السائل المنوي أصفر. قد تتغيّر رائحة القذف أيضاً إذا أكل الرجل أطعمة قوية الرائحة، مثل الثوم أو البصل أو الهليون أو القرنبيط.

  • القذف المتكرر: إذا لم يقذف الرجل في وقت ما، من المرجّح أن يختلط السائل المنوي بالبول.

علاجات السائل المنوي الأصفر:

العلاج يعتمد على السبب الكامن وراءه. إذا تسببت العدوى في ظهور المني الأصفر، فقد يصف الطبيب المضادات الحيوية أو الأدوية المضادة للفيروسات.

إذا كان لدى الرجل حيوانات منوية صفراء تتسق مع عدوى محتملة، فينبغي عليه الامتناع عن الاتصال الجنسي حتى يتمكّن الطبيب من فحصه بحثاً عن العدوى.

قد يحاول الرجل أيضاً تقليل كمية الأصباغ الاصطناعية في نظامه الغذائي. قد يُساعد شرب المزيد من الماء في علاج السائل المنوي الأصفر.

ألوان أخرى للسائل المنوي:

المني يُمكن أن يكون له ألوان أخرى أيضاً. تتضمن بعض التغييرات المُحتملة الأخرى التي قد يلاحظها الرجل ما يلي:

  • السائل المنوي البني أو الأحمر: في بعض الأحيان يُمكن أن يتعرّض الرجل لتسرّب السائل المنوي، أو قد تنفجر الأوعية الدموية حول الحويصلات المنوية. قد يُؤدي إطلاق الدم إلى ظهور السائل المنوي باللون البني أو الأحمر. إذا استمر السائل المنوي في اللون الأحمر بعد يوم إلى يومين، يجب على الرجل طلب العلاج الطبي.

  • السائل المنوي باللون الأخضر: يُمكن أن يشير السائل المنوي الأخضر إلى وجود عدوى مُحتملة في البروستاتا أو الأنسجة المُحيطة. الرجل الذي يكون السائل المنوي الخاص به يظهر باللون الأخضر يجب عليه مراجعة الطبيب.

المصدر
SemenYellow, Clear, Brown, and More: What Does Each Semen Color Mean?Why is my semen yellow?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى