العلوم الطبية والمخبريةفحوصات سوائل الجسم

الكثافة النوعية للبول

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو استخدام اختبار الكثافة النوعية
  • التحضير لاختبار الكثافة النوعية للبول
  • فهم وتفسير نتائج اختبار الكثافة النوعية للبول

اختبار الكثافة النوعية للبول يُقارن كثافة البول مع كثافة الماء. ويُتيح للأطباء رؤية تركيز جميع الجسيمات الموجودة في البول. يتضمّن الاختبار جمع عينة بول تُساعد في إعطاء الطبيب فكرة عن وظيفة الكلى لدى الشخص وحالة الماء.

ما هو استخدام اختبار الكثافة النوعية؟

يُعطي اختبار الثقل النوعي للبول معلومات حول مدى تركيز الكليتين للبول وحالة ترطيب الشخص. الوظيفة الأساسيّة للكلى هي الحفاظ على توازن صحي للسوائل والأملاح. تُفرز الكليتان الماء الزائد والمعادن من الجسم على شكل بول. عندما يحتاج الجسم إلى المزيد من الماء، تحتفظ الكليتان بالسوائل.

سيستخدم الطبيب اختبار الكثافة النوعية خاص بالبول إذا اشتبهوا في أن الشخص مُصاب بالجفاف أو يُعاني من خلل في وظائف الكلى، أو يُعاني من حالة يُمكن أن تغيّر حالة السائل في الجسم، مثل مرض السكري الكاذب.

التحضير لاختبار الكثافة النوعية للبول:

عادة ما يكون التحضير لاختبار الكثافة النوعية للبول بسيطاً ومباشراً. قد يحتاج الشخص إلى التوقّف عن تناول بعض الأدوية قبل إجراء الاختبار، وخاصة تلك التي تحتوي على السكروز. يجب على الناس تجنّب أيّ أطعمة يُمكن أن تغيّر لون البول لبضعة أيام قبل إجراء الاختبار.

فهم وتفسير نتائج اختبار الكثافة النوعية للبول:

على الرغم من أنه يختلف اختلافاً طفيفاً بين المختبرات المختلفة، إلا أنّ قيم الكثافة النوعية للبول العادية تتراوح بين 1.002 و 1.035. سيقوم الطبيب بشرح نتائج الشخص له، خاصة إذا كانت القيمة خارج المعدل الطبيعي.

يميل البول إلى أن يكون أغمق وله ثقل أعلى عندما لا يستهلك الشخص ما يكفي من السوائل. البول أخف وأقل خطورة خاصة عندما يكون الشخص رطباً جيداً. يُمكن أن تُعطي اختبارات الكثافة النوعية الخاصة بالبول قياساً أكثر دقة لتركيز البول بدلاً من مجرد النظر إلى اللون وحده.

أسباب القراءات المرتفة والمنخفضة للكثافة النوعية:

في حالات قراءة الكثافة النوعية الشديدة، قد يكون الشخص مُصاباً بالجفاف بشكل مُعتدل ويجب أن يشرب سوائل أكثر. وفي حالات انخفاض الكثافة النوعية، قد يشرب الشخص كمية كبيرة من السوائل أو يُعاني من حالة تجعله في حالة عطش مستمرة.

غالباً ما تكون هناك حاجة لإجراء مزيد من الاختبارات لتحديد ما إذا كان لدى الشخص حالة القلب أو مشكلة في الكلى أو اضطراب التمثيل الغذائي وما إذا كانت هي السبب في النتيجة غير الطبيعية. تُشير الكثافة النوعية المنخفضة إلى أن البول مُخفف للغاية.

الحالات التي تسبب انخفاض الكثافة النوعية تشمل:

  • مرض السكري الكاذب.

  • فشل كلوي.

  • شرب الكثير من السوائل بسبب زيادة العطش.

  • الأضرار التي لحقت خلايا الكلى أنبوبي.

تُشير الكثافة النوعية المرتفعة إلى أن البول شديد التركيز. الحالات التي تُسبب خطورة عالية محددة تشمل:

  • الجفاف.

  • الإسهال أو القيء، ممّا يُؤدي إلى الجفاف.

  • فشل القلب الاحتقاني.

  • الصدمة.

المواد الزائدة في البول يُمكن أن تُسبب خطورة عالية محددة. وتشمل هذه المواد:

قد يقوم الطبيب بإجراء اختبار إضافي للبول، بما في ذلك تحليل البول، زراعة البول، الأسمولية البولية، درجة حموضة البول، أو اختبار الكيتون. سوف تُساعد نتائج هذه الاختبارات على إجراء تشخيص دقيق.

المصدر
What is a urine specific gravity test?Density, Specific Weight and Specific GravityWhat is Specific Gravity?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى