العلوم الطبية والمخبريةفحوصات الدم

فحص الكرياتينين

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو فحص الكرياتينين:
  • لماذا يتم إجراء الفحص:
  • متى يطلب هذا الفحص:
  • ماذا تعني نتائج الفحص:
  • نوع العينة المطلوبة للفحص:

ما هو فحص الكرياتينين:

الكرياتينين هو ناتج السموم التي تنتجها العضلات من تكسر مركب يسمى الكرياتين، يتم إزالة الكرياتينين من الجسم عن طريق الكلى، والتي تقوم بتصفية كل ذلك تقريبا من الدم وإطلاقه في البول، يقيس هذا الفحص كمية الكرياتينين في الدم أو البول.

الكرياتين هو جزء من الدورة التي تنتج الطاقة اللازمة لتقلص العضلات، يتم إنتاج كل من الكرياتين والكرياتينين من قبل الجسم بمعدل ثابت نسبيا، نظرًا لأن الكرياتينين يتم ترشيحها تقريبًا من الدم عن طريق الكلى وإطلاقها في البول، فإن مستويات الدم عادة ما تكون مؤشراً جيدًا على جودة عمل الكلى، تعتمد كمية الكرياتينين التي تنتجها على حجم الجسم وكتلة العضلات، لهذا السبب عادةً ما تكون مستويات الكرياتينين أعلى قليلاً في الرجال عنها في النساء والأطفال.

لماذا يتم إجراء الفحص:

يستخدم فحص الكرياتينين في الدم لتقييم وظائف الكلى، يتم طلبها بشكل متكرر مع فحص نيتروجين اليوريا في الدم ( BUN)، وهي مجموعة من الفحوصات التي يتم إجراؤها لتقييم صحة أعضاء الجسم الرئيسية، في بعض الأحيان يمكن إجراء الكرياتينين كجزء لتقييم وظائف الكلى.

إذا تبين أن فحوصات الكرياتينين وBUN غير طبيعية أو إذا كان لديك مرض أساسي معروف أنه يؤثر على الكلى، مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم، فيمكن استخدام فحوصات الكرياتينين وBUN لمراقبة وظائف الكلى وفعاليتها من العلاج.

يمكن أيضًا طلب فحوصات الكرياتينين في الدم وBUN لتقييم وظائف الكلى قبل بعض الإجراءات، مثل التصوير المقطعي المحوسب، الذي قد يتطلب استخدام العقاقير التي يمكن أن تلحق الضرر بالكلى إذا لم يتم تطهيرها بسرعة.

متى يطلب هذا الفحص:

قد يتم طلب الكرياتينين خلال الفحص الطبي الروتيني، قد يُطلب أيضًا عندما يشتبه الطبيب أن الكلية لا تعمل بشكل صحيح بسبب علاماتك وأعراضك، بعض علامات وأعراض ضعف الكلى ما يلي:

  • التعب، قلة التركيز، ضعف الشهية، أو صعوبة في النوم.

  • تورم أو انتفاخ، خاصة حول العينين أو في الوجه أو الرسغين أو البطن أو الفخذين أو الكاحلين.

  • البول على شكل (رغوي، دموي، أو بلون القهوة).

  • انخفاض في كمية البول.

  • مشاكل التبول، مثل الشعور بالإحتراق أو إفرازات غير طبيعية أثناء التبول، أو تغيير في تكرار التبول، وخاصة في الليل.

  • آلام منتصف الظهر، أسفل الأضلاع بالقرب من مكان وجود الكليتين.

  • ضغط دم مرتفع.

قد يتم طلب فحص دم الكرياتينين، جنبًا إلى جنب مع فحص BUN وفحص البيليروبين، على فترات منتظمة عندما يكون لديك إضطراب في الكلى معروف أو مرض قد يؤثر على وظائف الكلى.

لفحص الكرياتينين في الدم:

سوف يأخذ فني المختبر أو الممرض عينة دم من الوريد، باستخدام إبرة صغيرة بعد إدخال الإبرة، سيتم جمع كمية صغيرة من الدم في أنبوب الفحص قد تشعر ببعض اللدغة عندما تدخل الإبرة أو تخرج منها، هذا عادة ما يستغرق أقل من خمس دقائق.

لفحص الكرياتينين في البول:

سيطلب منك فني المختبر أو الممرض جمع كل البول خلال فترة 24 ساعة، سوف يعطيك علبة خاصة لجمع البول وتعليمات حول كيفية جمع العينات وتخزينها، يتضمن فحص عينة البول على مدار 24 ساعة الخطوات التالية:

  • قم بإفراغ المثانة في الصباح واغسلها بالبول. سجل الوقت.

  • خلال الـ 24 ساعة القادمة، احفظ كل البول الذي تم تمريره في العلبة المتوفرة.

  • تخزين علبة البول في الثلاجة أو في برودة مع الجليد.

  • أعد حاوية العينة إلى المختبر حسب التعليمات.

ماذا تعني نتائج الفحص:

يتم تفسير نتائج فحوصات الكرياتينين إلى جانب نتائج BUN، وكذلك مع نتائج الفحوصات الأُخرى التي قد يتم تنفيذها في الوقت نفسه، مستويات BUN والكرياتينين التي تقع ضمن المستوى الطبيعي التي حددها المختبر أثناء إجراء الفحص تشير إلى أن الكلية تعمل كما ينبغي.

زيادة مستويات الكرياتينين وBUN في الدم قد تعني أن الكلية لا تعمل كما ينبغي، سينظر أالطبيب في عوامل أخرى، مثل التاريخ الطبي والفحص البدني، لتحديد الحالة إن وجدت التي قد تؤثر على الكلية.

بعض الأمثلة على الحالات التي يمكن أن تزيد من مستويات الكرياتينين تشمل:

  • تلف أو تورم الأوعية الدموية في الكلى (إلتهاب كبيبات الكلى) الناجم عن العدوى أو أمراض المناعة الذاتية.

  • العدوى البكتيرية للكلى (إلتهاب الحويضة والكلية).

  • موت الخلايا في أنابيب الكلى الصغيرة بسبب المخدرات أو السموم.

المستوى الطبيعي لفحص الكرياتينين:

تتراوح المستويات الطبيعية للكرياتينين في الدم بين 0.6- 1.2 (mg/ dl) في الذكور البالغين، و0.5- 1.1 (mg/ dl) عند الإناث البالغة.

الحالات التي يمكن أن تمنع تدفق البول في المسالك البولية:

مرض البروستاتا أو حصى الكلى، أو انخفاض تدفق الدم إلى الكلية بسبب الصدمة أو الجفاف أو قصور القلب الإحتقاني أو تصلب الشرايين أو مضاعفات مرض السكري.


انخفاض مستويات الكرياتينين في الدم ليست شائعة، وعادة لا تكون مدعاة للقلق يمكن أن ينظر إليها مع الظروف التي تؤدي إلى انخفاض كتلة العضلات، يتم تقييم مستويات كرياتينين البول على مدار 24 ساعة بمستويات الدم كجزء من فحص الكرياتينين.

نوع العينة المطلوبة للفحص:

يتم أخذ عينة دم من الوريد من الذراع، يمكن أيضًا جمع عينة بول على مدار 24 ساعة، حيث يتم حفظ كل البول لمدة 24 ساعة، في بعض الأحيان قد يتم جمع عينة بول عشوائية واحدة وفحصها.

المصدر
CreatinineCreatinine ResultsCreatinine Test

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى