العلوم الطبية والمخبريةفحوصات الدم

فحص دهّنيات الدم (VLDL-C test)

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو فحص VLDL-C؟
  • لماذا يتم إجراء فحص VLDL-C؟
  • متى يطلب فحص VLDL-C؟
  • ماذا تعني نتائج فحص VLDL-C؟

ما هو فحص VLDL-C؟

البروتين الدهني منخفض الكثافة للغاية (VLDL ،VLDL-C) هو واحد من جزيئات البروتين الدهني الأربعة الرئيسية، الثلاثة الأخرى هي البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) والبروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) والكيلومكرونات (chylomicrons)، يحتوي كل جسيم على مزيج من الكوليسترول والدهون الثلاثية والبروتين، ولكن بكميات متفاوتة فريدة من نوعها لكل نوع من الجسيمات.

يحتوي LDL على أعلى كمية من الكوليسترول، يحتوي HDL على أعلى كمية من البروتين يحتوي VLDL و chylomicrons على أعلى كمية من الدهون الثلاثية.

يتم إطلاق جزيئات VLDL في الدم عن طريق الكبد وتدور في مجرى الدم، ويتم تحويلها في نهاية المطاف إلى LDL لأنها تفقد الدهون الثلاثية، بعد أن حملها إلى أجزاء أخرى من الجسم، VLDL يلعب دوراً مهماً في تصلب الشرايين، حيث تتشكل على الجدران الداخلية للشرايين، وتضييقاً هذه الممرات وتقييد تدفق الدم، والتي يمكن أن تؤدي إلى أمراض القلب وزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

في الوقت الحالي يتطلب القياس المباشر لكوليسترول VLDL إجراء فحوصات متخصصة، ومع ذلك نظراً لأن VLDL-C يحتوي على معظم الدهون الثلاثية الدائرية (إذا كان الشخص صائماً) ولأن تكوين الجسيمات المختلفة ثابت نسبياً، فمن الممكن تقدير مقدار VLDL-C استناداً إلى قيمة الدهون الثلاثية.

ومع ذلك تصبح هذه الصيغة أقل دقة مع زيادة مستويات الدهون الثلاثية عندما، على سبيل المثال لم يصوم الشخص قبل سحب الدم، الحساب غير صحيح عندما يكون مستوى الدهون الثلاثية أكبر من 400 (mg/dl) لأن البروتينات الدهّنية الأخرى عادة ما تكون موجودة، في هذه الحالة يمكن قياس VLDL-C مباشرة باستخدام فحوصات متخصصة.

لماذا يتم إجراء فحص VLDL-C؟

قد يتم الإبلاغ عن الكوليسترول الدهني منخفض الكثافة جداً (VLDL-C) كجزء من صورة الدهون، وهي مجموعة من الفحوصات التي يتم ترتيبها غالباً لتحديد خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية وجزء مهم من تقييمات مخاطر القلب.

يُعتقد أن زيادة مستويات VLDL-C تعكس وجود جزيئات تسمى بقايا البروتين الدهني وهي جزيئات وسيطة على طريق تحويل VLDL إلى LDL، عند وجود مستويات عالية من VLDL، يتباطأ تحويل VLDL إلى LDL ويعتقد أن تراكم الجزيئات الوسيطة يساهم في تطور تصلب الشرايين وأمراض القلب التاجية.

متى يطلب فحص VLDL-C؟

لا يتم طلب VLDL-C عموماً كفحص منفصل، قد يتم الإبلاغ عنها بنتائج الملف الشخصي للدهون عندما يريد الطبيب تحديد خطر إصابة الشخص بأمراض القلب.

يوصى باستخدام ملفات تعريف الدهون كل 4-6 سنوات لتقييم خطر الإصابة بأمراض القلب لدى البالغين الأصحاء، يجب أن يكون لدى الأطفال ملف تعريف للدهون على الأقل مرة واحدة تتراوح أعمارهم بين 9 و 11 ومرة أخرى تتراوح أعمارهم بين 17 و 21.

قد يتم طلب الفحص بشكل متكرر لمراقبة العلاج لدى الأشخاص الذين حددوا عوامل الخطر لأمراض القلب، تتضمن عوامل الخطر وجود تاريخ عائلي لأمراض القلب أو المشكلات الصحية مثل السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو زيادة الوزن.

ماذا تعني نتائج فحص VLDL-C؟

يعتبر المستوى المرتفع من الكولسترول VLDL (أكبر من 30 mg/dl)، مثل الكوليسترول المرتفع LDL، أحد عوامل الخطر لأمراض القلب والسكتة الدماغية، قد يؤثر وجود ارتفاع VLDL بالإضافة إلى ارتفاع LDL على قرارات العلاج.

انخفاض مستويات الكولسترول VLDL ليست مصدر قلق بشكل عام.

نظرًا للعلاقة بين VLDL والدهون الثلاثية، يمكنك خفض مستوى الكوليسترول في VLDL من خلال اتخاذ خطوات لخفض مستوى الدهون الثلاثية، وتشمل هذه التغييرات في نمط حياة صحي، مثل فقدان الوزن الزائد وممارسة الرياضة بانتظام، كما ينصح بتجنب الأطعمة السكرية والكحول على وجه الخصوص لأن هذه لها تأثير قوي على الدهون الثلاثية، قد يوصى أيضاً بتخفيض أدوية خفض الكوليسترول.

المصدر
VLDL CholesterolWhat is VLDL cholesterol?Cholesterol testing and results

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى