العلوم الطبية والمخبريةفحوصات طبية

فحوصات سرطان العظام

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي فحوصات سرطان العظام؟
  • اختبارات التصوير:
  • الخزعات:

ما هي فحوصات سرطان العظام؟

الأعراض، والفحص البدني، ونتائج اختبارات التصوير، وفحوصات الدم قد توحي بأنّ الشخص مصاب بـ سرطان العظام. ولكن في معظم الحالات، يجب على الأطباء تأكيد ذلك عن طريق اختبار عينة من الأنسجة والتحقق من ذلك باستخدام المجهر.

غالباً ما يعتمد التشخيص الدقيق للورم العظمي على جمع المعلومات حول ماهية العظم المصاب وأيّ جزء من العظم مصاب، وكيف ينظر إلى الأشعة السينية، وكيف تبدو الخلايا تحت المجهر.

يمكن أنّ تسبب الأمراض الأخرى، مثل التهابات العظام، أعراضاً ونتائج تصوير قد تخلط بين سرطان العظام.

اختبارات التصوير:

أولاً: الأشعة السينية

معظم سرطانات العظام تظهر على الأشعة السينية للعظم. قد تبدو العظام الموجودة في مكان السرطان “خشنة” بدلاً من صلبة. يمكن أنّ يظهر السرطان أيضاً في فتحة في العظم.

في بعض الأحيان يمكن للأطباء رؤية ورم حول الخلل في العظم قد يمتد إلى الأنسجة القريبة (مثل العضلات أو الدهون). غالباً ما يستطيع اختصاصي الأشعة (الطبيب المتخصص في قراءة الأشعة السينية) معرفة ما إذا كان الورم خبيثاً بالطريقة التي تظهر به على الأشعة السينية، ولكن يمكن إجراء فحص مؤكد فقط للخزعة.

غالباً ما يتم إجراء الأشعة السينية على الصدر لمعرفة ما إذا كان سرطان العظم قد انتشر إلى الرئتين.

ثانياً: التصوير المقطعي (CT) بالاشعة

الأشعة المقطعية مفيدة في انطلاق السرطان. فهي تساعد على إظهار ما إذا كان سرطان العظام قد انتشر إلى الرئتين أو الكبد أو الأعضاء الأخرى. توضح عمليات المسح الغدد الليمفاوية والأعضاء البعيدة حيث قد يكون هناك انتشار للسرطان.

يمكن أيضاً استخدام الأشعة المقطعية لتوجيه إبرة الخزعة إلى ورم. بالنسبة لهذا الاختبار، تبقى على طاولة الفحص بالأشعة المقطعية بينما يقوم أخصائي الأشعة بتحريك إبرة الخزعة باتجاه الورم. تتكرر الأشعة المقطعية حتى يكون طرف الإبرة داخل الكتلة.

ثالثاً: التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)

وغالباً ما تكون فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي أفضل اختبار لتحديد الورم العظمي. أنّها مفيدة للغاية للنظر في الدماغ والحبل الشوكي.

رابعاً: مسح عظم النويدات المشعة

يمكن أنّ تظهر عمليات مسح العظام ما إذا كان السرطان قد انتشر إلى العظام الأخرى. يمكن أنّ تجد مناطق أصغر من ورم خبيث من الأشعة السينية العادية. يمكن أنّ توضح عمليات مسح العظام أيضاً مقدار الضرر الذي تسبب به السرطان في العظام.

سيتم النظر إلى مناطق العظام المريضة على فحص العظام على أنّها مناطق كثيفة، رمادية إلى سوداء، تسمى “النقاط الساخنة”. تشير هذه المناطق إلى وجود سرطان، لكن التهاب المفاصل، العدوى، أو أمراض العظام الأخرى يمكن أنّ تسبب أيضاً نقاطاً ساخنة. قد تكون هناك حاجة إلى اختبارات التصوير الأخرى أو خزعة العظام لمعرفة ما الذي يسبب التغيير.

خامساً: التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET)

تستخدم الأشعة المقطعية (PET) الجلوكوز المرتبط بذرة مشعة. يمكن للكاميرا الخاصة اكتشاف النشاط الإشعاعي. تمتص الخلايا السرطانية الكثير من السكر المشع بسبب ارتفاع معدل الأيض.

تعد فحوصات PET مفيدة في البحث عن السرطان في جميع أنحاء الجسم. يمكن أنّ يساعد في بعض الأحيان على معرفة ما إذا كان الورم سرطاناً أم لا. وغالباً ما يتم دمجها مع فحوصات الأشعة المقطعية لتحسين تحديد بعض أنواع السرطان.

الخزعات:

يأخذ الخزعة قطعة من الأنسجة من الورم بحيث يمكن النظر إليها بواسطة المجهر واختبارها في المختبر. هذه هي الطريقة الوحيدة لمعرفة أنّ الورم هو سرطان وليس مرضاً عظمياً آخر.

إذا كان السرطان، يمكن للخزعة أنّ تخبر الطبيب ما إذا كان سرطاناً أو عظاماً أساسياً بدأ في مكان آخر وانتشر إلى العظم (ورم خبيث).

تستخدم العديد من أنواع الأنسجة وعينات الخلايا لتشخيص سرطان العظام. من المهم جداً أنّ يتم إجراء الخزعة بواسطة جراح لديه خبرة في تشخيص أورام العظام.

يعتمد نوع الخزعة التي يتم إجراؤها على ما إذا كان الورم يبدو حميداً (وليس سرطاناً) أو خبيثاً (سرطان) ونوع الورم الذي من المرجح أنّ يكون عليه (استناداً إلى الأشعة السينية وعمر المريض ومكان وجوده).

يمكن تشخيص بعض أنواع أورام العظام من عينات خزعة الإبرة، ولكن غالباً ما تكون هناك حاجة إلى عينات أكبر (من خزعة جراحية) لتشخيص أنواع أخرى.

ما إذا كان الجراح يخطط لإزالة الورم بأكمله أثناء الخزعة سيؤثر أيضاً على نوع الخزعة المنجزة. في بعض الأحيان، قد يجعل النوع الخاطئ من الخزعة من الصعب على الجراح إزالة السرطان في وقت لاحق دون الحاجة أيضاً إلى إزالة كامل أو جزء من الذراع أو الساق التي تحتوي على الورم. كما أنّه قد يسبب انتشار السرطان.

المصدر
Tests for Bone CancerBone CancerWhat Is Bone Cancer?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى