العلوم الطبية والمخبريةفحوصات الدم

فحوصات ما قبل نقل الدم للمتبرع والمريض

اقرأ في هذا المقال
  • سحب العينات من المريض
  • فحوصات ما قبل نقل الدم

تتضمن فحوصات ما قبل نقل الدم، اختبارات توافق دم المريض ومكوناته مع الدم المنقول في وحدة الدم ومكوناته، ذلك لتجنب حدوث أي مظاهر سريرية أو أي مخاطر ردود فعل مناعية للمريض لأن من أهداف عملية نقل الدم إيصال وأمداد المريض بالدم بشكل آمن وسليم.

 

سحب العينات من المريض:

 

يتم سحب عدة عينات للمريض ووضع كامل المعلومات عنة على العينات، وأهم هذه المعلومات تاريخ الدخول ونوع المرض والاسم الرباعي، والهدف من هذه العينات لتأكد من فصيلة الدم للمريض حسب نظام (ABO) ونظام (Rh)، ولمعرفة نوع المستضدات الموجودة في دم المريض حتى تتطابق مع الدم المنقول له.

 

فحوصات ما قبل نقل الدم:

 

تشمل فحوصات ما قبل نقل الدم فحص خلايا الدم الحمراء للمريض، وبلازما الدم لمتبرع عن طريق وحدة الدم لتأكد من توافق الدم من ناحية نظام (ABO) ونظام (Rh)، ويتم أيضاً فحص الأجسام المضادة الأخرى غير تابعة لنظام (ABO) ونظام (Rh) وتجرى هذه الفحوصات في الحالات الطارئة ومستعجلة، إما بالنسبة لفحص توافق الدم (crossmatch) وهو إحدى فحوصات التطابق الدم في وحدة بنك الدم يجرى في الحالات غير الطارئة وغير المستعجلة لنقل الدم.

 

1- فحص نظام (ABO):

 

يتضمن هذا الفحص خلايا الدم الحمراء للمريض لمعرفة نوع المولد الضد الذي يوجد على سطح خلايا الدم الحمراء إذا كانت من نوع A و B باستخدام كواشف من مصنوعة من أجسام مضادة (anti-A) و(anti-B)، وأيضاً يتضمن الفحص بلازما دم المتبرع للكشف عن اجسام مضادة (anti-A) و(anti-B) باستخدام كواشف مصنوعة من خلايا دم حمراء تحمل على سطحها مولدات الضد A أو B، حيث أنه حتى يحصل التوافق بين دم المتبرع ودم المريض حسب نظام (ABO) يجب عدم اجتماع مولد الضد والجسم المضاد من نفس النوع يوضح الجدول التالي نوع مولدات الضد والأجسام المضادة في فصائل الدم حسب نظام (ABO):

 

فصيلة الدم مولد الضد  الأجسام المضادة
  A  A  Anti -B
  B  B Anti-A
  AB  A و B  لا يوجد
  O لا يوجد Anti-A و Anti-B

 

من الجدول السابق مثلاً لا يجوز نقل دم لمريض يحمل فصيلة الدم A من متبرع يحمل فصيلة دم B وذلك لأن فصلية الدم A تحمل نوع المولد الضد A على سطح خلايا الدم الحمراء، وفصلية الدم B يوجد في بلازما الدم أجسام مضادة من نوع (anti-A)، وعلى هذا الأساس يقوم الفحص لأنه إذا اجتمع مولد الضد مع نفس النوع من الأجسام المضادة يؤدي إلى تفاعلات بينهم والحق الضرر بالمريض.

 

2- فحص العامل الرايزيسي Rh:

 

الهدف من هذا الفحص عدم اجتماع مولد الضد الرايزيسي Rh الذي يوجد على سطح خلايا الدم الحمراء مع أجسام المضادة للعامل الرايزيسي الموجود في بلازما الدم يوضح الجدول التالي فصائل الدم حسب العامل الرايزيسي:

 

 فصيلة الدم  مولد الضد  أجسام مضادة
 موجب العامل الرايزيسي  يوجد مولد الضد Rh على سطح خلايا الدم الحمراء  لا يوجد أي أجسام مضادة في بلازما الدم
 سالب العامل الرايزيسي  لا يوجد أي مولد ضد  يوجد أجسام مضادة عن تعرض إلى دم موجب العامل الرايزيسي

من الجدول السابق على سبيل مثلاً إذا كان المريض سالب العامل الرايزيسي يمنع من دم متبرع موجب العامل الرايزيسي إن ينتقل إليه، لتجنب التفاعلات بين مولد الضد الرايزيسي والأجسام المضادة له لدى المريض.

 

المصدر
بنك الدم نظري والعملي / عبدالرحمن فطاير_بنك الدم /عبدالله بن راجح المالكي_نقل الدم /د. عصام بن سعد الغامدي_مقدمه في علم وأمراض الدموطوقي الكشف عنها في المختبر / عبد المغني عيضه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى