العلوم الحياتيةالعلوم الطبية والمخبريةتصنيف الكائنات الحيةفحوصات طبية

ما طرق تشخيص الديدان الأسطوانية الشعرية

إن الديدان الأسطوانية الشعرية ديدان خيطية مستديرة منحنية من الأمام قليلاً على شكل حرف S، وتسبب هذه الديدان داء الأسطوانيات، ويمكن تشخيصه من خلال الفحص المجهري والمناعي والجزيئي لهذه الديدان.

 

طرق تشخيص الديدان الأسطوانية الشعرية

 

1- فحوصات الدم

 

يتضمن فحص الدم فحص CBC حيث يظهر هذا الفحص انخفاض في خلايا الدم الحمراء وارتفاع في كريات الدم البيضاء خصوصاً كريات الدم البيضاء الحامضية (Eosinophil).

 

2- الفحص المجهري

 

 

  • قد يكون فحص العديد من أنواع العينات ضرورياً، لأن الفحص المباشر للبراز قد يكون غير حساس أو دقيق كما أن اليرقات قد تستغرق مدة شهر لمرورها في البراز.

 

  • يمكن فحص عينات البراز في أربعة طرق مجتمعة:

 

1- فحص العينة المباشرة: حيث يتم استخدام هذه العينة مباشرة تحت المجهر بعد وضع محلول ملحي عليها.

 

2- طريقة استخدام الفورمالين والأسيتات الإيثيل: حيث يتم اتباع خطوات معينة لهذه التقنية واستخدام الفورمالين والأستيات، ثم رؤية العينة تحت المجهر.

 

3- استخدام تقنية  القمع (Baermann): وذلك لاستعادة اليرقات والتمكن من رؤيتها.

 

4- استخدام تقنية ورق الترشيح (Harada-Mori): ويتم ذلك بعد زراعة عينة البراز في أطباق الأجار على وسط غذائي اسمه كوجا آجار (Koga agar ثم استخدام ورق الترشيح لترشيح اليرقات ثم رؤيتها تحت المجهر.

 

  • تعتبر زراعة العينات الطريقة الأكثر حساسية للكشف عن يرقات الديدان الأسطوانية الشعرية.

 

  • قد يكون شفط سائل الاثني عشر أو استخدام الاختبار المعوي مفيداً للكشف عن اليرقات في المرضى الذين لديهم عينات براز سلبي.

 

  • يمكن اكتشاف اليرقات الخيطية في البلغم، وقد يكون لدى المريض المصاب بالطفح الجلدي يرقات في خزعة الجلد.

 

  • تلدغ يرقات الريبتدي البيض ويفقس في الغشاء المخاطي للأمعاء الدقيقة للعائل، كما يمكن العثور عليها أيضاً في التربة والبراز المستنبت، ويبلغ طول هذه اليرقات من 180-380 ميكرون، وتمتلك قناة شدق قصيرة، ومريء رهابي مقسم إلى ثلاثة أقسام يمتد من 1/3 الجسم بشكل طولي، كما تمتلك الأعضاء التناسلية البارز.

 

 

  • يصل طول اليرقات الخيطية المعدية إلى 600 ميكرومتر، ويكون الذيل محزوزاً والمريء إلى الأمعاء بنسبة 1: 1، ويمكن العثور عليها  التربة، وتغزو العائل البشري عن طريق الاختراق المباشر للجلد، ويمكن العثور عليها في عينات الجهاز التنفسي أثناء حالات العدوى الذاتية.

 

 

3- الفحص المناعي

 

  • يتم استخدام عينات البراز وسائل الاثني عشر أو خزعات أنسجة الأمعاء الدقيقة أو عينات من البلغم.

 

  • يمكن استخدام ثلاثة فحوصات مناعية للكشف عن الأجسام المضادة للديدان الأسطوانية الشعرية مثل فحص ELISA ويعتبر الأكثر دقة وحساسية، ويمكن استخدام فحص التألق المناعي للأجسام المضادة الفلورية المباشر وغر المباشر.

 

4- الفحص الجزيئي

 

  • يتم استخدام عينات البراز الطازجة أو المجمد أو المحفوظة بالفورمالين.

 

  • هناك فحصين للديدان الأسطوانية الشعرية التي يتم الكشف عنها جزيئاً:

 

1- فحص تفاعل البوليمراز المتسلسل (PCR): ويتم فيه تضخيم الحمض النووي للديدان الأسطوانية الشعرية.

 

2- فحص تضخيم متساوي الحرارة بوساطة الحلقة (LAMP): ويتم فيه تضخيم الحمض النووي للديدان الأسطوانية الشعرية بكميات كبيرة، وتعريضها للحرارة بواسطة اللوب أو الحلقة.

 

المصدر
الكتاب"علم الطفيليات العملي"المؤلف"حسين فاضل حسن"https://www.cdc.gov/dpdx/strongyloidiasis/index.htmlالكتاب"مذكرة الطفيليات"المؤلف"آدم محمد"الكتاب"علم الطفيليات الديدانية"المؤلف"خليل إبراهيم الطيف"الكتاب"علم الطفيليات الطبي"المؤلف"ابراهيم علي الطيار"

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى