العلوم الحياتيةالعلوم الطبية والمخبريةتصنيف الكائنات الحيةفحوصات طبية

طرق تشخيص الفخرية البنكروفتية

إن الديدان الفخرية البنكروفتية ديدان فيلارية طفيلية، تُسبب داء الفيلاريات اللمفاوي وهو مرض يُصيب الجهاز اللمفاوي ويُسبب تضخم في الغدد الليمفاوية، ويمكن تشخيص هذا المرض عن طريق فحوصات الدم والفحص المجهري لعينات الدم وخزعة من نسيج الغدد الليمفاوية، كما يمكن للتصوير بالأشعة أن يكشف عن وجود ديدان هذا المرض.

 

طرق تشخيص الديدان الفخرية البنكروفتية

 

تُعتبر الديدان الفخرية البنكروفتية من الطفيليات الموجودة في عينات الدم، ويتم تشخيصها عن طريق:

 

1- فحص CBC

 

يتم فحص CBC باستخدام عينة الدم، حيث تظهر ارتفاع شديد في كريات الدم الحامضية.

 

2- الفحص المناعي

 

  • يتم استخدام عينة الدم للكشف عن الجسم المضاد أو الجسم المستضاد للديدان الفخرية البنكروفتية.

 

 

  • ويتم الكشف عن الأجسام المضادة IgG1 و IgG4 للديدان الفخرية البنكروفتية.

 

3- الفحص المجهري

 

  • يتم استخدام عينة الدم للكشف عن يرقات الميكروفيلاريا، ولكن جمع عينة الدم أثناء الليل، لأن الميكروفيلاريا؛ لأن هذه اليرقات تمتلك القدرة على التمييز بين الليل والنهار، حيث تتواجد خلال النهار في الأوردة العميقة، وتهاجر أثناء الليل إلى الدورة الدموية الطرفية.

 

  • يتم فحص عينة الدم على شكل مسحة سميكة بعد تلطيخها بصبغة جيمسا، وهي من الصبغات المستخدمة في العينات الطفيلية، كما يمكن استخدام تقنيات التركيز، وهي تشمل الطرد المركزي لعينة الدم التي تم تحليلها في 2٪ فورمالين (تقنية نوت) ، أو الترشيح من خلال غشاء بولي كربونات.

 

  • تكون الميكروفيلاريا مغلفة ويكون طولها 240-300 ميكرومتر في مسحات الدم الملطخة و 275-320 ميكرومتر في 2 ٪ من الفورمالين، وتمتلك الميكروفيلاريا جسم منحني وذيل مدبب، وتكون الخلايا التي تشكل جسم الميكروفيلاريا معبأة بشكل فضفاض.

 

 

4- خزعة النسيج

 

  • يتم استخدام خزعة النسيج لرؤية الديدان البالغة التي تعيش في الغدد الليمفاوية.

 

 

  • تكون الديدان البالغة من الديدان الفخرية البنكروفتية طويلة وشبيهة بالخيوط، يصل طول الديدان الذكور إلى 40 ملم بينما يبلغ طول الديدان الإناث من 80 إلى 100 ملم، وتعيش في الغدد والأوعية الليمفاوية.

 

 

5- التصوير بالأشعة

 

  • يمكن استخدام التصوير بالموجات فوق الصوتية لإكتشاف الحركات والضوضاء التي تسببها حركة الديدان البالغة.

 

  • يمكن استخدام الأشعة السينية للكشف عن الديدان البالغة الميتة المتكلسة.

 

المصدر
https://www.cdc.gov/dpdx/lymphaticfilariasis/index.htmlhttps://slideplayer.com/search/?q=+Wuchereria+bancroftiBook"Medical Parasitology"Author"Markell and Voge's"/9الكتاب"في عالم الطفيليات"المؤلف"مريد بني حنا"الكتاب"علم الطفيليات الديدانية"المؤلف"خليل إبراهيم الطيف"

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى