العلوم الحياتيةالعلوم الطبية والمخبريةتصنيف الكائنات الحيةفحوصات طبية

ما هي طرق تشخيص البلهارسيا

إن طفيليات البلهارسيا ديدان طفيلية مسطحة، تُسبب داء البلهارسيا، وتحتاج هذه الطفيليات إلى ثلاثة عينات في نفس الوقت لتشخيصها، فهي تُعتبر من الطفيليات التي يمكن أن نكشف عنها في عينات الدم والبول والبراز، ويُعتبر التشخيص المجهري لبيوض هذه الطفيليات أهم طرق التشخيص لها.

 

طرق تشخيص البلهارسيا

 

نحتاج لتشخيص والتمييز بين طفيليات البلهارسيا إلى أربعة عينات عينة دم وعينة بول وعينة براز وخزعة من أنسجة الجسم  وذلك لتحديد النوع ويتم تشخيص الطفيليات عن طريق:

 

1.الفحص المجهري لعينة البول

 

  • يتم جمع عينة البول في الصباح الباكر، ويتم وضعها العينة في جهاز الطرد المركزي للحصول على الرواسب التي تحتوي على طفيليات البلهارسيا، ثم يتم وضعها على الشريح و ورؤية البيض تحت المجهر، ومن أنواع  طفيليات البلهارسيا اتي توجد بيوضها في عينة البول هي البلهارسيا الدموية البولية (Schistosoma haematobium).

 

  • تكون البيوض كبيرة الحجم بطول 110-170 ميكرومتر وعرض 40-70 ميكرومتر، ولها عمود فقري طرفي واضح، ويحتوي البيض على ميراسيديوم ناضجة.

 

 

2.الفحص المجهري لعينة البراز

 

  •  يتم استخدام تقنية الترسيب الملحي (saline sedimentation technique) عن طريق وضع قطعة صغيرة من عينة البراز في أنبوب للترسيب، ومن ثم وضع محلول ملحي عليه وتقلب جيداً، ثم توضع في جهاز الطرد المركزي لمدة 20 دقيقة، ولا يجب أن تكون سرعته عالية حتى لا يقتل البيوض واليرقات الطفيلية وبعد ذلك يتم وضع الرواسب على شريحة زجاجية، ثم مشاهدتها تحت المجهر ويمكن من خلال هذه الطريقة الكشف عن البيوض واليرقات.

 

  • يظهر في عينات البراز بيوض أنواع كثيرة من طفيليات البلهارسيا وهي:

 

1.البلهارسيا المنسونية (Schistosoma mansoni): تظهر بيوضها كبيرة الحجم بطول 114-180 ميكرومتر وعرض 45-70 ميكرومتر، ولها عمود فقري جانبي بارز بالقرب من النهاية الخلفية، ويكون الطرف الأمامي مدبب ومنحن قليلاً.

 

 

2.البلهارسيا اليابانية (Schistosoma japonicum):تظهر بيوضها كبيرة وأقرب للشكل الدائري وأكثر تقريباً، ويبلغ طولها 70-100 ميكرومتر وعرضها 55-64 ميكرومتر، والعمود الفقري للبيض أصغر وأقل وضوحاً من الأنواع الأخرى.

 

 

3. البلهارسيا القلبية (Schistosoma intercalatum): تظهر البيوض كبيرة الحجم وتشبه بيوض البلهارسيا الدموية البولية ولكنها تظهر في البراز، ويتراوح طولها من 140-240 ميكرومتر، وتمتلك عمود فقري طرفي، ولديها انتفاخ مركزي.

 

 

4.البلهارسيا ميكونجي (Schistosoma mekongi):يتشابه بيضها مع بيض البلهارسيا اليابانية، إأقرب للشكل الدائري وعادة ما يكون أصغر ويتراوح طولها 50-80 ميكرومتر وعرضها 40-65 ميكرومتر، كما أنها تحتوي على عمود فقري صغير غير واضح.

 

 

3.الفحص المجهري لعينة النسيج

 

  • يتم أخذ عينة من نسيج أو خلية أو سائل من المثانة أو القلب أو الرئة أو القولون أو خلايا الكبد أو غيرها من الأعضاء التي يمكن أن تتواجد فيها الديدان البالغة لطفيليات البلهارسيا، وهذا يسمى بالخزعة الطفيلية.

 

 

 

4.الفحص المناعي

 

الفحص مناعي يقوم على الكشف على الجسم المضاد (Ab)  لأي نوع من أنواع طفيليات البلهارسيا، ولكن لا يُحدد نوعه  بل يُحدد فقط وجود نوع ما والإصابة بمرض البلهارسيا، من أهم أنواع هذه الفحوصات فحص FAST-ELISA الذي يتم في استخدام البلهارسيا المنسونية (Schistosoma mansoni) كجسم مستضاد ترتبط بالجسم المضاد لأي نوع من طفيليات البلهارسيا.

 

5.الفحص الجزيئي

 

فحص تفاعل البوليميراز(PCR): هو فحص جزيئي يقوم على تضخيم الحمض النووي لطفيليات البلهارسيا، وهو فحص يُحدد بدقة نوع الطفيل، ويتم استخدام مصل أو سيرم الدم في الغالب، وقد يتم استخدام عينة بول أو براز .

 

المصدر
https://www.cdc.gov/dpdx/schistosomiasis/index.htmlBook"Human Parasites"Author"Mehlhorn, Heinzالكتاب"علم الطفيليات الطبية"المؤلف"والتر بيك"الكتاب"علم الطفيليات العملي"المؤلف"حسين فاضل حسن"Book"Medical Parasitology"Author"Markell and Voge's"/9

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى